السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

رئيس فحص واعتماد التقاوى لـ"اجرى نيوز" 740 شركة مرخصة ودعوة للشركات الاجنبية للإنتاج

احمد عضام   وعز النوبى
الدكتور احمد عضام رئيس فحص واعتماد التقاوى
أ أ
قال  الدكتور  أحمد عضام  رئيس الإدارة المركزية لفحص وإعتماد التقاوي بوزارة  الزراعة ،   إن  الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي هي المنوط بها تحقيق عناصر جودة التقاوي المنتجة سواء المحلية أو المستوردة  ، مضيفا  أن  برنامج التقاوي هو المسؤول عن توفيرها بالكميات المناسبة للزراعة في التوقيتات المناسبة بجودة عالية وسعر مناسب، ويوجد 740 شركة مرخصة لإنتاج التقاوي في مصر ونسبة 98% منها ينتمي للقطاع الخاص فهو شريك أساسي للنجاح.

حماية الأصناف النباتية في مصر نجري به جميع الاختبارات

 وأضاف رئيس الإدارة المركزية لفحص وإعتماد التقاوي، فى تصريحات  لموقع " اجرى نيوز"  الاخبارى    أنه  يجب توفير عناصر جودة التقاوي بداية من تصريح الإنتاج بالحقل وتسجيل الأصناف  ، مشير الى  أن  خطوات اكثار التقاوي تتم تحت اشرافنا بعد الحصول على التراخيص  ، ولدينا مكتب لحماية الأصناف النباتية في مصر نجري به جميع الاختبارات.

 اختبار مقاومه الصنف المقدم للأمراض والحشرات


وتابع   أحمد عضام ، حيث   تعتبر مصر أقدم نظام اعتماد وإصدار الشهادات بين دول الشرق الأوسط وإفريقيا  ، وتتم بعض الاجراءات عند تسجيل الأصناف وتقديم بياناتها للجنة لدراسة الطلب وفحص عينة بكمية معينة بعد تكويدها  ، تقوم الإدارة المركزية بإختبار تعريف الصنف من تجانس وتمايز وثبات وجميع المواصفات ، ويتم اختبار مقاومه الصنف المقدم للأمراض والحشرات لمدة عامين أو 3 أعوام ثم تقديم تقارير بالنتائج لضم الصنف للقائمة المسجلة.



وأكد  رئيس فحص واعتماد   التقاوى  ، لموقع اجرى نيوز  أن التسجيل يعتبر بمثابة التصريح بالتداول والاكثار للأصناف  ، وتحتاج المحاصيل الحقلية مدة لا تقل عن 3 سنوات والذرة عامين فقط أما الخضر فتحدد مدة اختبارها بعروتين  ، حيث أصبحت اجراءات تسجيل أصناف الخضر أسهل وأسرع من ذي قبل وذلك للتسهيل على المستثمرين والشركات الأجنبية العاملة في مصر .



واوضح  أحمد عضام،أنه يسمح بتسجيل الأصناف الواردة من الخارج في حال وجود تفويض بعد إتمام عروة تأكيدية للصنف  ،  تستورد مصر كميات كبيرة من تقاوي الخضر وهناك توجه كبير لإنتاج أصناف مصرية تغطي الاحتياجات  ، وهناك تعاون كبير مع مراكز وشركات بحثية كبرى لنقلها إلى مصر لتتحول مصر من بلد مستورد إلى مصدر.


واشار رئيس فحص واعتماد   التقاوى   ،وجود مظلة لحماية الأصناف شجع جامعة فلوريدا لإقامة مشتل كبير في مصر وأصبح مصدر للأصناف التي نصدرها للعالم   ، وتوازن الأسعار في الأسواق يتم من خلال الإدارات الحكومية المنتجة إلى جانب بعض الجمعيات الأهلية ذات الطابع الحكومي  ، والقطاع الحكومي يهدف لتوازن الأسعار ولا يهدف للربح .



وقال رئيس فحص واعتماد   التقاوى   ، بدأنا إنتاج أصناف مصرية لها قدرة على تحمل الظروف المناخية والجفاف والملوحة وتتكيف مع البيئة  ، ونقوم بتصدير كميات كبيرة من التقاوي تقدم مليارات الدولارات للدخل القومي  ، ولدينا إدارة للرقابة والتداول مسؤولة عن الرقابة على الشركات المرخصة والحاصلة على بطاقة الاعتماد  ، نقوم بمراقبة 19000 منفذ على مستوى الجمهورية للحد من وجود أي نسب غش بالتقاوي .

وتابع   أحمد عضام،  لموقع اجرى نيوز   نطبق اجراءات صارمة في حال اكتشاف الغش وذلك بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية والتموين   ، وغش التقاوي يؤثر على الدخل القومي للبلاد  ،  في حالة اكتشاف منتج غير جيد ولا يحقق الغرض منه يجب الحضور للإدارة لفحصه وتقديم شكوى باسم الإدارة المركزية   ، ولدينا 23 إدارة على مستوى الجمهورية بجميع المراكز .


تسجيل أصناف حديثة بالبرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر

واوضح أحمد عضام ، أنه  يوجد العديد من المشاتل  الخضر المرخصة ودورنا هو الرقابة على الشتلات داخل أكثر من 270 مشتل مرخص  ، ونقوم باصدار موافقات تصديرية للعديد من شتلات الفاكهة اسبوعياً، تم استنباط وتسجيل أصناف حديثة بالبرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر وهو مشروع ذو مستقبل جيد جداً  ، ونعمل في قطاع حساس للغاية لذا أتوجه بالشكر لجميع الشركات المنتجة والمستثمرين الملتزمين بالقرارات والقوانين .


ودعا  أحمد عضام : الشركات الأجنبية والمستثمرين للإنتاج داخل الأراضي المصرية فنحن على أتم الاستعداد لتوفير مناخ استثماري جيد جداً  ، والمزارع المصري هو عماد الاقتصاد والوطن وهو من يظل صامداً رغم الظروف والأزمات لتوفير الغذاء
icon

الأكثر قراءة