الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو..مسئول تغير المناخ بالفاو لـ"اجري نيوز" مشروع “SCALA” منفذ في 12 دولة وعمره 5 سنوات

فاطمة ابو زيد
الدكتورة فاطمة أبو زيد مسئول تغير المناخ والاستدامة بـ"الفاو"
أ أ

قالت الدكتورة فاطمة أبو زيد مسئول تغير المناخ والاستدامة في منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" أنها منسق مشروع “SCALA” وهو تعزيز الطموح المناخي في الزراعة واستخدامات الأراضي .

المشروع منفذ في 12 دولة:

وأوضحت الدكتورة فاطمة أبو زيد في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري إنه مشروع منفذ في 12 دولة، في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومصر أحد الدول المشاركة في تنفيذ هذا البرنامج، حيث أن تنفذة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع وزارة البيئة، حيث أن المشروع عمره خمس سنوات.

ثلاث مكونات رئيسية لدعم المشروع:

وتابعت مسئول تغير المناخ والاستدامة في "الفاو" أن منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" مع “UNDP” يساهمون في الدعم الفني لتنفيذ هذا المشروع، كما أن هناك ثلاث مكونات رئيسية، حيث أن نقوم بتحديد مدي أن قطاع الزراعة في مصر هاش لتغير المناخ، وما هي المحاور التي نستطيع الركيز عليها لكي نطور من القطاع الزراعي في كافة القطاعات الفرعية، و لكي نواجة التحديات التي ينتج عنها تغير المناخ.

ونوهت الدكتورة فاطمة أبو زيد أن علي المستوي الوطني مصر عملت الكثير، أن لدينا الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، والاستراتيجية 2030، الوطنية للتنمية المستدامة، لدينا الكثير من الاستراتيجيات والمساهمات التطوعية المحددة التي أطلقتها وزارة البيئة، قائلة:" الحقيقة أن مصر مهتمة إنها تحول هذه الاستراتيجيات لأكشنز أي لأفعال"، و دور مشروع “SCALA” ومنظمة الأغذية والزراعة إنها تترجم هذه الخطط والاستراتيجيات لمشروعات قابلة للتنفيذ والتمويل .



اجتماع المائدة المستديرة:

وأكدت مسئول تغير المناخ والاستدامة في "الفاو" أن تم عمل اجتماع المائدة المستديرة لجمع شركات الأغذية الزراعية والجمعيات والممولين وجميع أصحاب المصلحة من القطاع الخاص، لنري إلي اي مدي قادرون علي تدعيم الاستدامة والتكيف مع تغي المناخ لقطاع الإنتاج الحيواني، زسمية بـ"المائدة المستديرة" لأن جميع المشاركين مهتمين لديهم نفس الري وإثراء الحوار لكي نخرج بأهم النتائج .

"الفاو" دائما مهتمين بالمزارعين الذين لديهم حيازات صغيرة


وأكدت أيضا الدكتورة فاطمة أبو زيد إننا كمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو دائما مهتمين بالمزارعين الذين لديهم حيازات صغيرة لكي نترجم كل هذه الاستراتيجيات والخطط علي مستوي الفلاح الصغير لابد أن نمر بعديد من المراحل والمشاركين علي طول سلسلة الإنتاج والتوريد الخاص بالثروة الحيوانية والألبان.

وأضافت مسئول تغير المناخ والاستدامة في "الفاو" أن تم اختيار هذه القطاعات علي وجه الخصوص بعد مناقشات ودراسات طويلة قامت بها منظمة "الفاو" مع وزارة الزراعة ووزارة البيئة و“UNDP”، وذات الأهمية لمصر لتأثرها بتغيرات المناخ، لكي نساعد هذه القطاعات علي التكيف ومدي تأثير الأفعال التي سوف نقدمها تكون قادرو علي رفع القيمة الاقتصادية لهذا القطاع، وتطوير هذا الصناعة لتكون قادرة علي تحمل المناخ .


icon

الأكثر قراءة