الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معلومات المناخ يؤكد ارتفاع الحرارة غداً لـ 34 درجة لأول مرة خلال هذا الشتاء

محمد على فهيم
الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أ أ
 قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ  بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان ذروة ارتفاع الحرارة يوم الجمعة في معظم المناطق وتستمر للسبت في جنوب الصعيد لتتجاوز الحرارة فيها 33-34 °م لأول مرة خلال هذا الشتاء مع ارتفاع الحرارة ليلاً ايضاً ليود طقس لأكثر دفيء ، لتكون الحرارة ما بين 14 – 16 °م ليلاً .


اهم التوصيات التي نصح بها  رئيس مركز معلومات المناخ :


حيث أوضح فهيم بالنسبة للقمح انه ممنوع ري القمح السبت فى كل المناطق يفضل الري اليوم الخميس والجمعة نظراً لهدوء الرياح وعشان الحرارة ممكن تعمل مشاكل في المرحلة دي للقمح مع اضافة 10 - 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل ..


وأكد علي أن أشجار الفاكهة متوقع ان يحدث تزهير مبكر لمعظم اشجار الفاكهة خاصة المانجو و الزيتون و الموالح وباقي المتساقطات مهم جدا تكثيف اضافة الفسفور بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت بالمعدلات المعروفة ( 4 لتر فسفوريك ( 3 ك ماب ) - 3 ك بوتاسيوم فوسفيت - 2 ك فولفيك اسيد ) مع الري بالتنقيط مرة على الاقل في الأسبوع ومضاعفة الكمية في حالة الري بالغمر .

أما بالنسبة للنباتات الطبية والعطرية أضاف ان الكمون واليانسون والكراوية والشمر والحمص والحلبة  مهم جدا الدعم بمركبات البوتاسيوم لسرعة امتلاء الحبوب ( سلفات بوتاسيوم ارضي او نترات وسترات بوتاسيوم رشاً في المحاصيل اللى ممكن تتروي .

icon

الأكثر قراءة