الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع موسم المدارس .. "اجرى نيوز" يفتح ملف ارتفاع سعر البيض

بيض  البيض
ارتفاع أسعار البيض
أ أ
ارتفعت أسعار البيض فى السوق حاليا ووصل سعر كرتونة البيض للمستهلك فى بعض المناطق إلى نحو 150 جنيه وهو ما ترتب عليه انزعاج للكثيرين خاصة مع دخول المدارس، فضلا عن اعتماد الكثيرين على البيض كمصدر اساسى للبروتين والكالسيوم والأملاح المعدنية فى ظل ارتفاع الأنواع الأخرى من البروتين، وحوال أسباب هذه الازمة فى ارتفع سعر البيض وكيفية حلها يتحدث عدد من الخبراء خلال السطور التالية.





انخفاض سعر البيض يحتاج دورة انتاج تصل لـ 6 اشهر


قال الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أن انخفاض سعر البيض يحتاج إلى ما بين 5 إلى 6 اشهر هو الوقت الذى تحتاجه دورة جديدة للانتاج، لان المربين باعوا الفراح وهى بتبشر بسبب الشيحية فى الاعلاف، مؤكدا على أن التذيذب فى اسعار البيض ارتفاعا وانحفاضا امر خاطئ، فحاليا وصول سعر كرتونة البيض لنحو 120 جنيه فى المزرعة ليس بالأمر الصح كما ان انحفاضه لسعر 75 جنيه فى الوقت الذى كان المنتجين والمربين يقف عليهم تكلفة الكرتونة فى المزرعة بـ 110 جنيه امر يضر بالمنظومة.



بعض منتجى البيض معرضين للسجن بسبب الديون:


وأضاف الدكتور الزينى فى تصريح خاص لموقع اجرى نيوز أن الذى يحقق توازن فى السوق هو توافر مسلتزمات الانتاج وتحقيق الاستقرار للمنتج ، فغالبية المنتجين لا يشعرون بالامان ويخشون الدخول فى دورات جديدة، خوفا من عدم توافر الاعلاف والاضطرار لبيعها كما حدث خلال ازمة نقص العلف، فهناك عدد كبير من المربين خرجوا من المنظومة بسبب الديون والخسائر التى تعرضوا لها، كما أن بعضهم معرض للسجن بسبب الديون فهم حصلوا على قروض بفوائد 8% وصلت إلى نحو 24 % .


وأكد الدكتور ثروت الزينى  أن ارتباط انحفاض سعر البيض مرتبط بتوفير مخزون استيراتجى من الاعلاف للدواجن ، وقتها يشعر المربى بالامان والاستقرار ، لكن المربين حاليا يخشون المجازفة خاصة بعد الكثير من المزارع اغلقت .



الإنتاج المحلى أغلى من المستورد



أكد المهندس أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، أن ارتفاع أسعار البيض في السوق  لن السوق عرض وطلب ولا نتحكم في السعر، قائلا:" واذا كنا نتحكم في الأسعار مكناش خسرنا قبل كده، المنتجين والمربين يعانون من الديون، والكثير منهم خرجوا من المنظومة بسبب هذه الديون وتراكمها عليهم، فنحن الآن نحاول تسديد الديون والخروج الآمن من هذه الخسائر وليس الربح".

عمل معادلة سعرية لتحقيق استمرارية الربح للمنتج:



وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة في تصريحات خاصة لموقع اجرى نيوز أن الحل هو في عمل معادلة سعرية وذلك لتحقيق الاستمرارية للمنتج  في المجال وتحقيق هامش ربح ، مطالبا المسؤلين بالا يتركوا السوق قائلا": تحدثنا كثيرا ولم يسمع احد استغاثتنا، بأن يتم تحديد سعر للبيض يقوم على تكلفة الإنتاج مع إضافة هامش ربح محدد حتى لا يخسر المنتج، وهو امر ليس صعب فهو مطبق بالفعل في اللبن".



وأضاف نائب رئيس شعبة بيض المائدة  أن تكلفة الإنتاج المحلى أغلى من المستورد وأن  سعر كرتونة البيض الذى وصلت لنحو 150 في السوق لا يتوقع زيادته عن هذا السعر حلال الفترة المقبلة، قائلا: حددوا لنا سعر لكرتونة البيض وحطوا 2 جنيه  مثلا ربح في الطبق بالإضافة الى التكلفة حتى احقق مكسب وابيع بسعر رخيص للمواطن فالمعادلة السعرية هي المخرج الأساسي لارتفاع وتذبذب أسعار البيض .


 ومن جانبه قال الكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، أن ما يحدث من ارتفاع حاليا في أسعار الدواجن والبيض هو ارتفاع غبر منطقي، وأن ما يقال تحت مسمى آليات العرض والطلب هو كلام غير منضبط وغير منطقي وصادر عن مجموعة من السماسرة.

آليات ضبط الأسعار عندنا منفلتة ونحتاج لضبطها:



وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"، أن لابد من أن يكون للدولة اليات لضبط السوق والاسعار، ففي كل دول العالم اليات ضبط الأسعار غير منفلتة قائلا :" لكن عندنا منفلتة"، موضحا أن هذا الانضباط يبدأ من منتجي الدواجن والغرف التجارية اوتحاد منتجي الدواجن ، قائلا : الناس بتخسر لكن المواطن بحاجة للسع بناء على مدخلاته".



ضرورة صدور تشريع من مجلس النواب لضبط هامش ربح:



ونصح الدكتور عبد العزيز السيد، بأن يتم انشاء بورصة محترمة للدواجن يتولاها خبراء من المجال محترمين ويتمتعون بالاحترافية، وان يتولى مجلس النواب اصدار تشريع بوضع قواعد للتسعير يتم تحديد سعر التكلفة مع إضافة هامش ربح 5%، فالتاجر يهمه الاستمرارية في الربح.

وحول ارتفاع سعر كرتونة البيض ووصولها لنحو 150 جنيه ، قال ان البيض هو أساس البروتين للطفل وان الطفل يحتاج على الأقل بيضتيت للحصول على حصنة من الاملاح المعدنية والكالسيوم والبروتين، لكن لا يقدر الكثير من الاسر عل سعر البيضة الذى وصل الى خمسة جنيه



زيادة أسعار البيض بسبب قلة المعروض:


قال الدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن السابق أن السبب وراء ارتفاع الاسعار هو زيادة اسعار الأعلاف وبتالي يكون الربح طفيف للمربي، فارتفاع الاعلاف أدى إلي  ذبح مربي الدواجن للفراخ، وأضاف أن قطيع انتاج البيض يستمر فترة طويلة مدتها سنة ونصف بالتالي الاسعار هترتفع لان السوق فاضي.

واكد  رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن السابق ان القدرة الشرائية ضعيفة بسبب ارتفاع الاسعار وتوقع زيادة الاسعار الفترة القادمة، وخاصة  أن خروج الكثير من المربين والمزارع من المنظومة، مما ترتب عليه قلة الانتاج ، كما ن ادة اسعار الاعلاف زاد من الازمة ونتج عنه زيادة فى اسعار الانتاج والتكلفة بلاتالى زيادة فى سعر بيع المنتج.
icon

الأكثر قراءة