الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مين المسؤول عن ارتفاع أسعار منتجات الألبان ؟ اجرى نيوز يفتح الملف مع المنتجين

الألبان
مين المسؤول عن ارتفاع أسعار منتجات الألبان
أ أ
شهد سعر اللبن وكوب الزبادى ارتفاعا فى الأسعار خلال الفترة الاخيرة، خاصة أن البعض يرى أن ليس هناك مبرر لهذا الارتفاع المستمر والمبالغ فيه  مع الافراجات فى اعلاف المواشي ، ووجود اكتفاء ذاتي من اللبن .

خلال السطور التالية يكشف موقع اجرى نيوز عن أهم الأسباب ومن المتهم الأول فى هذا الغلاء واستغلال المستهلك.

قال حسين ابوتجار رئيس رابطة مراكز تجميع الألبان  المصرية على مستوى الجمهورية أن إرتفاع سعر البن والزبادى يأتى من الشركات الكبرى التى تأخذ اللبن وتقوم بتعليبه وبيعه بأسعار كبيرة .

شركات الألبان الكبرى تبيع بأسعار غالية دون رقابة:



وأضاف حسين ابوتجار رئيس رابطة مراكز تجميع الألبان  المصرية، فى تصريح خاص لموقع اجرى نيوز، لا يوجد رقابة على منتجى الألبان وان شركات اللبن الكبرى بتحدد الاسعار كما تشاء بدون ضابط ولا رابط .

وأرجع حسين  أن هذا الإرتفاع فى سعر كيلو البن أيضا بسبب ارتفاع سعر الاعلاف التى تتغذى عليها المواشى لإنتاج اللبن، قائلا المربين لما بيغلوا اللبن مبيرخصش تانى خلاص مفيش حاجة بتغلى وترجع ترخص".

وأوضح رئيس رابطة تجميع الألبان على مستوى الجمهورية أن مراكز تجميع الألبان همزة الوصل بين المربين وشركات الألبان، وان النقابة والمتابعة تمارس علينا لكن الحلقة الأولى والأخيرة بدون متابعة وهو ما يجعل المنظمومة غير منصبطة فى بعض حلقاتها وهو ما ينتج عنه غلاء الأسعار.

 ارتفاع أسعار الأعلاف السبب افى زيادة سعر الألبان:



ومن جانبها قالت المهندسة إيمان صيام مسؤل مركز اللوتس المطور  لتجميع الألبان في تصريح خاص لموقع "اجري نيوز" ، ان أسعار الألبان الفترة الحالية تشهد تضاعف كبير عن الفترات السابقة وهذا يرجع إلي زيادة أسعار الأعلاف بشكل كبير في الأسواق .

وأضافت إيمان صيام إن أسعار الألبان ارتفعت نتيجة لارتفاع جميع المنتجات الغذائية، إضافة إلى أن نسبة كبيرة من الفلاحين عزفت عن تربية الأبقار اللبانة والجاموس لارتفاع أسعار اللحوم، وكذلك ارتفاع أسعار منتجات الأعلاف .

توقعات بزيادة أخرى فى سعر اللبن الفترة المقبلة:



وأكدت المهندسة إيمان صيام مسؤل مركز اللوتس المطور لتجميع الألبان عند سؤالها هل يوجد أي مؤشرات في الفترة القادمة لانخفاض منتجات الألبان، انه لا يوجد أي مؤشر لانخفاض منتجات الألبان ,وتابعت بأن الفترة القادمة ستشهد ارتفاع كبير جدا في  الأسعار سواء منتجات الألبان أو أي سلع غذائية وهذا بسبب الارتفاع العالمي فى الأسعار و الذي تشهده البلاد .

شركات الألبان تشترى اللبن بـ17جنيه وتبعه بالضعف 



بينما قال صلاح الاشهب صاحب مركز تجميع البان فى قويسنا بمحافظة المنوفية، أن ارتفاع أسعار منتجات الألبان يرجع إلى زيادة تكلفة الإنتاج بداية من اعلاف المواشى وغيرها من مستلزمات الإنتاج والصناعة.

وأوضح الاشهب في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز' أن ارتفاع اسعار اللبن والزبادى بسبب مكاسب كبيرة يرغب منتجى الألبان تحقيقها، موضحا أن هذه الشركات الكبرى تشترى اللبن مثلا بنحو 17جنيه لتقوم بتعبئته وبيع بأكثر من 35جنيه، فضلا عن استخراج منه دهون وكريمة يبعونها بأضعاف الثمن .

 وأشار صاحب مركز الاشهب لتجميع الألبان أن لولا حدوث افراجات الاعلاف ومنها الذرة وفول الصويا ، كانت اسعار اللبن يتم ن أكثر من ذلك ، ولكن هذه الافراجات وفرت فى السوق كميات كبيرة من علف المواشى مما أحدث تقليل لارتفاع أسعار اللبن ومنتجاته.

السوق السوداء وراء ارتفاع أسعار منتجات الألبان :



اكد  المهندس عادل سمرة مهندس إنتاج حيواني وصاحب مركز تجميع الألبان أن ارتفاع أسعار اللبن والزبادي سببه ارتفاع أسعار البودرة الخام واتجاه السوق السوداء الي اللبن الطبيعي المهدرج الذي يباع بأعلى الأسعار ، مشيرا الى  أن سبب ارتفاع أسعار الألبان هو السوق السوداء المسيطرة علي مراكز تجميع الألبان.

وأوضح المهندس سمرة في تصريحات خاصة " اجري نيوز" أن أسعار الزبادي ارتفعت من 6 جنيهات الي 10 جنيهات من داخل المصنع نتيجة ارتفاع سعر الألبان مشيرا الي ان هناك مافيا تعمل علي تجميع الألبان بأعلي من سعرها الطبيعي، مشددا علي أن اللبن المهدرج يؤدي الي امراض خطيرة منها تصلب الشرايين وأمراض مزمنة للقلب.
icon

الأكثر قراءة