الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها البصر المثالي والهدوء "اجري نيوز " ينشر مالاتعرفه عن صفات الأرانب

ارانب , ارنب ابيض , ارنب
ارانب
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والداجني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن صفات الارانب .


الأرنب هو حيوان صغير الحجم ينتمي إلى الثديّيات، يتميّز بآذانه الطويلة، وذليه القصير والرّقيق، كما أن له ساقان خلفيتان قويتان، وتنتمي الأرانب إلى عائلة الأرنبيّات، أمّا عن أحجامها فهي متباينة؛ فمنها ما يبلغ حجم القطة، وقد يكبر بعضها ليصل لحجم طفلٍ صغير، وقد يصل طول الأنواع الصغيرة منها، كالأرنب القزم إلى 20 سنتيميتر، ووزنها يصل إلى أقلّ من نصف كيلوغرام، أمّا الأنواع الأكبر حجمًا؛ فتنمو ليصل طولها إلى 50 سم، ووزنها إلى 4.5 كيلوجرام، ومن الجدير بالذِكر أنّ الأرانب من الحيوانات الاجتماعية، فهي تعيش في مجموعات كبيرة مُشكّلة مُستعمرات، ويزيد نشاطها في وقت الفجر والغسق، وهو وقت بحثها عن غذائها؛ إذ تستغل ضوء الشمس الخافت، لتختبئ من المُفترسات.



تعرف علي أهم صفات الأرانب:


يتميز الأرنب بكثير من الصّفات الفريدة والمهمّة التي أمّنت لهذا المخلوق بقاءه واستمراره، وساعدته على التكيّف وحماية نفسه من المفترسات، ومن هذه الصّفات ما يأتي:

امتلاكه لبصر مثاليّ فنظرا لكون عيون الأرانب على جانبيّ رأسها؛ منحها ذلك رؤية بزاوية 360 درجة تقريبًا، وهو ما يُمكّنها من رؤية المُفترسات بشكلٍ أكبر.


قدرة سمع عالية يستطيع الأرنب سماع تردّدات لا يستطيع البشر سماعها؛ وهو ما يعطيه قدرة على سماع الأصوات البعيدة، مما يمكّنه من تجنُّب المفترسات. حاسّة شم ممتازة غالبًا ما نلاحظ الأرنب وهو يستنشق الهواء من حوله، وهذه وسيلة يستخدمها لاكتشاف أي خطرٍ أو تهديد قادم؛ ما يمكّنه من الفرار قبل اقتراب أي من المفترسات.


الهدوء وعدم الرائحة تعتبر الأرانب حيوانات هادئة، فهي تنجز أعمالها بصمت، وهو ما يمكّنها من تجنب الحيوانات البرية الأخرى، إضافة إلى كونها عديمة الرائحة؛ الأمر الذي يجعلها غير ملحوظة.



لديها أرجلٌ خلفية أطول من الأمامية يساعد هذا التركيب الجسماني الأرنب على النجاة من المُفترسات؛ فكوْن قدماه الخلفيتان أطول، هذا يعطيه سرعة أكبر عند الحركة، إضافة إلى مساعدته على الحفاظ على وتيرة سرعته عند صعود المرتفعات، فلا يمكن للذئب مثلًا أن يجاري سرعة الأرنب في الركض صعودًا.




icon

الأكثر قراءة