الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها اللحوم ونباتات الحدائق"اجري نيوز " ينشر أطعمة ضارة للخيول وتسبب الوفاة

حصان  الحصان خيول خيل
خيل
أ أ
نشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني ويقدم كل ما تريد معرفته عن تغذية الخيول وماهي الاطعمة الاكثر ضرارا عليهم .


تعدّ الخيول من الحيوانات العاشبة، أي أنّ نظامها الغذائي يعتمد على النباتات فقط، ويتكوّن الجهاز الهضمي لدى الخيل من معدة واحدة صغيرة الحجم لا يمكنها استيعاب كميات كبيرة من الطعام على دفعة واحدة، ممّا يدفع الحصان للرعي لفترات طويلة على مدار اليوم لتعويض ذلك، ويجدر بالذكر وجوب مراعاة أن تكون المراعي التي يقضي فيها الحصان وقته وفيرة بالأعشاب ذات النوعية الجيدة، للتأكّد من حصوله على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها



أصناف أطعمة ضارة للخيل:


بعض نباتات الحدائق:


تعدّ بعض نباتات الحدائق من النباتات السامّة، ومن الأمثلة عليها: نبات زنبق الوادي، ونبات الراوند.

 اللحوم:



يتميّز الحصان بأسنان وجهاز هضمي متخصِّصان في أكل وهضم النباتات، وبالرغم من أنّه يستطيع أكل اللحوم، إلّا أنّه ينصح بعدم السماح له بذلك لعدم توفّر معلومات كافية عن آثاره عليها على المدى الطويل، ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول أسنان الحصان، يمكنك قراءة مقال كم عدد أسنان الحصان.


النخالة:


تحتوي على القليل من القيمة الغذائيّة، ويؤدّي تناولها إلى زيادة نسبة الألياف المكوّنه لنظام الخيل الغذائيّ، ممّا قد يؤثّر على النّبيت الجرثومي المعويّ.


علف الماشية:



يعدّ شديد السمّية على الخيل، لأنّه يكون مزوّداً ببعض العقاقير التي تلحق الأذى بالخيول.



أصناف يمكن إطعامها للخيل بكميات قليلة:


 الفاكهة مثل التّفاح، لأنّ كثرتها يسبّب المغص للخيول، ولذلك يجب عدم تقديم أكثر من حبة أو حبتين من الفاكهة للحصان يومياََ.

الخضروات الصليبية مثل الملفوف، والكرنب، والبروكلي، وغيرها، والتي قد تسبّب كثرتها الانتفاخ. البرسيم السويدي لأنّ كثرته تسبّب تقرّحات الفم، والمغص، والإسهال، وتضخّم الكبد.



icon

الأكثر قراءة