الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها فيروس غرب النيل والكزاز "اجري نيوز" أهم الأمراض الشائعة التي تصيب الخيول

حصان  الحصان خيول خيل
خيل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول أبرز الأمراض التي تصيب الحصان .


من أهم الأمراض الشائعة التي قد تصيب الخيول ما يأتي:

- إنفلونزا الخيول
تظهر أعراض هذا المرض من خلال الحمى، والسعال، وفقدان الشهية، ويمكن أن تتلقى الخيول لقاحاً للوقاية منه.

- فيروس غرب النيل
والذي يعرف اختصاراً ب(WNV)، وينتقل هذا المرض إلى الخيول عن طريق البعوض، وقد يؤدي إلى التهاب النخاع الشوكي، والتهاب الدماغ، ومن أهم أعراضه:
الحساسية الشديدة، وتعثر الخيل وسقوطها، وقد يؤدّي إلى شلل الحصان، أو الغيبوبة ثمّ الوفاة.

- الكزاز
يصل هذا المرض إلى الحصان عن طريق البكتيريا المطثية الكزازية، ويؤدي إلى الإصابة بتشنج العضلات، والحمى الشديدة، كما قد يؤدي إلى الوفاة.


- فيروس الهربس الخيلي
والذي يعرف اختصاراً ب(EHV)، ومن بين الأنواع العديدة لفيروس الهربس الخيلي، يعتبر النوع الأول (EHV-1)، والنوع الرابع (EHV-4) الأكثر خطورة بينها، حيث يسبب هذا المرض التهاباً في الجهاز التنفسي، والإجهاض، ويؤدي أحياناً إلى موت الخيول الصغيرة، ويعتبر فيروس الهربس الخيلي شديد العدوى حيث ينتقل من حصان إلى آخر عن طريق استنشاق الإفرازات التنفسية، والاتصال المباشر مع الخيول المُصابة، وعن طريق الأعلاف الملوثة، وأواني المياه.

- فقر الدم الخيلي المعدي
والذي يُعرَف اختصاراً ب(EIA)؛ وهو مرض فيروسي مميت وليس له علاج، ولا تظهر له أية أعراض على معظم الخيول المصابة، مما يشكل خطورة على صحة الأحصنة السليمة، حيث ينتقل هذا المرض عن طريق الدم، كما ينتقل مباشرةً من الفرس الحامل إلى جنينها.

- التهاب الدماغ والنخاع الخيلي
يعرف أيضا باسم مرض النوم، وهو مرض فيروسي معد ناجم عن فيروس ينتقل عن طريق البعوض من الحيوانات الأخرى كالطيور والزواحف إلى الحصان، ويسبب هذا الفيروس التهاب بالدماغ، وتظهر معظم الإصابات به من منتصف الصيف إلى الشتاء البارد (فترة انتشار البعوض)، وقد يموت الحصان بعد 2-3 أيام من بدء ظهور الأعراض المرتبطة بهذا المرض والتي تشمل كل مما يلي:
النعاس. الحمى. الاكتئاب. التهيج. رفض الغذاء والماء. أعراض مرتبطة بالجهاز العصبي مثل الدوران والشلل.


- حمى بوتوماك
هو مرض بكتيري غير معد، ناتج عن الإصابة ببكتيريا وتنشط معظم حالات حمى بوتوماك ما بين شهري يوليو وسبتمبر، ومن أهم أعراضه:
الحمى. الخمول. ضعف الشهية. الإسهال. المغص الخفيف. تفيد المضادات الحيوية مثل أوكسي تتراسكلين في علاجه بالإضافة لبعض الإجراءات العلاجية كوضع الكمادات الباردة على قدم الحصان، كما تساهم اللقاحات في توفير الحماية وتقليل شدة المرض في حالة إصابة الحصان.

- داء الكلب
وهو من الأمراض الفيروسية التي تنتقل للحصان إذا لدغه حيوان آخر مصاب به، ويُهاجم هذ المرض الجهاز العصبي، ولا تظهر الأعراض مباشرة بعد انتقال الفيروس بل تحتاج لأيام وفي بعض الأحيان لشهور ومن هذه الأعراض:
شلل الحلق وعضلات الفك. زيادة إفراز اللعاب وعدم القدرة على البلع. الشلل أو الوفاة. وينصح بإعطاء الأحصنة البالغة اللقاحات لحمايتها وتقليل خطر أعراض المرض.



icon

الأكثر قراءة