الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته لتربية و تسمين أسماك البلطي بأقل التكاليف

استزراع سمكي
استزراع سمكي
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري الملخص الشامل في دراسة مشروع تربية و تسمين أسماك البلطي و تقنيات التقليل من التكاليف و تحقيق أرباح معتبرة .




الاستزراع البلطي عملاً مربحًا



يعتبر استزراع البلطي عملاً مربحًا ويتحمل مجموعة متنوعة من بيئات الاستزراع المائي. سمك البلطي هو اسم شائع يشير إلى مجموعة واسعة من أنواع الأسماك. هناك نوعان من السكان الأصليين وهذان النوعان هما Oreochromis mossambius وTilapia rendalli يمكن أن تتوفر زراعة البلطي بأحجام مختلفة. لهذا، يمكنك الحصول على كل شيء بدءًا من منشأة تجارية كبيرة وحتى بركة صغيرة في الفناء الخلفي.

إن تربية الأسماك، وخاصة استزراع البلطي، توفر الراحة لكثير من هؤلاء الناس من خلال استزراع بروتين سمكي عالي الجودة. ولتحقيق ذلك ينبغي إنشاء المزارع السمكية في كل من المناطق الحضرية والريفية. تعد أسماك البلطي ثاني أكثر أنواع أسماك المياه العذبة المستزرعة في العالم. يعد سمك البلطي، الذي يعود أصله إلى أفريقيا الاستوائية والشرق الأدنى، من الأسماك النهمة مثل تناول المواد النباتية والحيوانية التي يمكنها الحفاظ على ظروف بيئية واسعة. ويمكن زراعتها تجارياً في مجموعة واسعة من أنظمة المياه الدافئة حوالي 20 إلى 30 درجة مئوية. وحتى الآن، لا توجد مزارع تجارية لاستزراع البلطي   على الرغم من وجود طلب كبير على الأسماك منخفضة الأسعار. وهذا يعني أن هناك فجوة كبيرة يجب سدها عن طريق زراعة البلطي في الفناء الخلفي. 

لقد وفرت تربية الأحياء المائية وسيلة للاستمرار في الحصول على الأسماك الغذائية دون زيادة حصاد مصايد الأسماك البرية بما يتجاوز الحد الأقصى من الغلة المستدامة. كما أنه بالمقارنة مع المصادر الأخرى للبروتين المستزرع مثل تربية الحيوانات، فإن نظام تربية الأحياء المائية أكثر كفاءة وصديق للبيئة في كثير من النواحي. وفيما يتعلق بتكنولوجيا تربية الأحياء المائية  .




هناك خمسة أشياء رجولية سيحتاجها البلطي لتزدهر:


ماء نظيف
الأكسجين
طعام
ضوء
غرفة للسباحة.
بدون هذه المكونات الأساسية، سوف تكون غير ناجح في تربية الأسماك الخاصة بك.

البلطي هو سمك المياه الدافئة، وهو سمك قوي وسهل النمو وهو من أكثر الأسماك شعبية للزراعة. منذ القدم، يقوم الناس بتربية أسماك البلطي في مزارعهم. تُعرف هذه الزراعة بأنها تجارة تربية الأسماك الناجحة تجاريًا.




زراعة أسماك البلطي في عدة ظروف



من الممكن زراعة أسماك البلطي في عدة ظروف، بما في ذلك أحواض الأسماك والأقفاص والمجاري المائية والخزانات. على الرغم من ذلك، بدأ المنتجون السكنيون في زراعتها في صناديق القمامة. لكن إذا كنت ترغب في إنتاج البلطي من أجل الربح، فأنت بحاجة إلى مجموعة من الأحواض أو الخزانات. اعتمادا على الميزانية، يمكن أن تختلف من 8 إلى 12 دبابة أو أكثر. على الرغم من ذلك، يمكن أن يكون لديك بركة واحدة في الفناء الخلفي لبدء النمو.

يعتبر البلطي من الأسماك التي يمكن الاعتماد عليها في زراعتها. أنها تنمو بسرعة وتتكاثر بكثرة. كما أنها أسماك شديدة التحمل وتتمتع بجهاز مناعي قوي ومقاوم للأمراض. تعتبر أسماك البلطي مصدرًا جيدًا للتغذية للإنسان وبأسعار معقولة نسبيًا.

يمكن أن تكون زراعة البلطي خيارًا رائعًا لزيادة دخلك لأنه من السهل الاعتناء بها كما أنها سريعة النمو نسبيًا. إن الجمع بين الأسماك سريعة النمو ومصادر التغذية السهلة لهذه الأسماك يجعل استزراع البلطي بديلاً تجاريًا محتملاً.




لماذا يعتبر البلطي مناسبا للاستزراع المائي؟



يتمتع سمك البلطي بنكهة حلوة خفيفة وقوام متماسك وقشاري. لديها العديد من الصفات الإيجابية المناسبة لتربية الأحياء المائية. وتشمل هذه؛ معدل نمو مرتفع – اعتمادًا على نوع الأسماك، يمكن أن ينمو البلطي حتى 450 جرامًا في ثمانية أشهر. خصبة - يمكن للإناث أن تنتج من 500 إلى 1000 بيضة/وضع بيض حسب عمرها يمكنه البقاء على قيد الحياة لفترات قصيرة من نوعية المياه الرديئة ونطاق واسع من درجات الحرارة. يمكنه استخدام المغذيات النباتية والحيوانية للنمو. لحم البلطي أبيض اللون، ذو نوعية جيدة، وقد لقي استحسانًا في سوق التجزئة. يتمتع سمك البلطي بطعم وملمس متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في المنتجات ذات القيمة المضافة.
 
يعتمد نجاح مزرعة البلطي على عدة عوامل بيئية. أولاً، تجدر الإشارة إلى أن البلطي من أسماك المياه الدافئة، مما يعني أن تعريضها لدرجات حرارة بيئية أقل من 11 درجة مئوية سيكون قاتلاً. يمكن للبلطي الأزرق أن يعيش عادة في درجة حرارة 8.8 درجة مئوية، ولكن لا ينصح بتعريضه لدرجات حرارة معينة.




تتوقف التغذية عادة عند حوالي 17 درجة مئوية



تتوقف التغذية عادة عند حوالي 17 درجة مئوية وعادة ما يحدث النمو والتكاثر الأمثل عند حوالي 28 درجة مئوية. أما بالنسبة لمستويات درجة حرارة الماء، فأنت تريد أن تستهدف حوالي 23 درجة مئوية. وستكون أنواع الأسماك قادرة على التكاثر والنمو بسهولة إلى مستوى النضج بشكل أسرع بكثير من الأسماك المستزرعة الأخرى في درجات الحرارة هذه. قد تتمكن من إنتاج سمكة بوزن 1.1 كجم خلال 7 أشهر فقط إذا استوفيت هذه الشروط. خلال أوقات معينة من السنة، قد تحتاج إلى تركيب سخان ومقياس حرارة في البركة لمراقبة مستويات درجة الحرارة والتحكم فيها. كما شعر المشترون أن البلطي يمكن أن يحل محل سمك النازلي، الذي انخفض إنتاجه بنسبة 50% تقريبًا. لذا، فإن الطلب المحلي لديه القدرة على دعم إنتاج البلطي المحلي على نطاق واسع  .




البلطي أحد أنواع المياه الدافئة 



البلطي هو أحد أنواع المياه الدافئة مع مستويات درجة حرارة الماء المثالية في حدود 24 - 32 درجة مئوية. يتباطأ معدل نمو البلطي عندما تكون مستويات درجة حرارة الماء أقل من 20 درجة مئوية. يكون هذا أكثر عرضة للأمراض عند مستويات درجة حرارة الماء المنخفضة 15 درجة مئوية وسيموت عند درجة حرارة 12 درجة مئوية أو أقل. وهذا يقيد بعض المناطق، حيث يمكن زراعة هذا النوع من الأسماك تجاريًا في الهواء الطلق، على الرغم من أن الاستزراع القائم على الأنفاق في البيوت المحمية يسمح باستزراع أكثر انتشارًا.

البلطي أكثر تسامحًا مع انخفاض مستويات الأكسجين التي تقل عن 4 جزء في المليون ومستويات الأمونيا العالية مقارنة ببعض أنواع الأسماك الأخرى. ومن الخطأ الاعتقاد بأن أسماك البلطي يمكن استزراعها في ظروف بيئية سيئة. 

يحتاج البلطي إلى درجة حرارة تتراوح بين 26-30 درجة مئوية لتحقيق أقصى قدر من النمو. وفي الأحواض الخارجية، فإن هذا يحد من النمو الأقصى لبضعة أشهر فقط خلال موسم الصيف، من نوفمبر إلى فبراير.



icon

الأكثر قراءة