الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز "ينشر معلومات عن الحمى القلاعية والحيوانات المصابة بها

ابقار   الابقار  بقرة
أبقار , مزرعة أبقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن مرض الحمي القلاعية التي تصيب الحيوانات كالأبقار وتؤثر عليها وعلي إنتاجها من الحليب واللحم .


خطر مرض الحمي القلاعية علي الماشية 





مرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الماشية وله تأثير اقتصادي كبير. يصيب المرض الأبقار   والأغنام والماعز وغيرها من الحيوانات المجترة مشقوقة الظلف الحيوانات التي يتم تربيتها بشكل مكثف أكثر عرضة للإصابة بالمرض من السلالات التقليدية نادرًا ما يكون المرض مميتًا في الحيوانات البالغة ، ولكن غالبًا ما يكون هناك معدل نفوق مرتفع في الحيوانات الصغيرة بسبب التهاب عضلة القلب أو نقص الحليب عند إصابة السد بالمرض.


أعراض مرض الحمي القلاعية 



يتميز مرض الحمى القلاعية بوجود حمى وتقرحات تشبه البثور على اللسان والشفتين ، في الفم ، على الحلمات وبين الحوافريتسبب المرض في خسائر فادحة في الإنتاج ، وبينما تتعافى غالبية الحيوانات المصابة ، غالبًا ما يتركها المرض ضعيفًا ووهنًا. الكائن الحي الذي يسبب مرض الحمى القلاعية هو فيروس من عائلة Picornaviridae هناك سبع سلالات (A و O و C و SAT1 و SAT2 و SAT3 و Asia1) متوطنة في بلدان مختلفة في جميع أنحاء العالم تتطل ب كل سلالة لقاحًا محددًا لتوفير مناعة للحيوان الملقح.




مرض الحمى القلاعية من الأمراض  الموضحة في قانون صحة الحيوانات الأرضية



تم العثور على جميع الأنماط المصلية السبعة في الحياة البرية ، على الرغم من أن الأخير لا يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على المرض حتى الآن ، الخزان الوحيد المؤكد في الحياة البرية هو الجاموس الأفريقي Syncerus caffer). يعتبر مرض الحمى القلاعية من الأمراض المدرجة في قائمة WOAH ويجب إبلاغ المنظمة ، كما هو موضح في قانون صحة الحيوانات الأرضية.




كان المرض الأول الذي أقرته المنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH ، التي تأسست باسم OIE) بالاعتراف بوضعه الرسمي يمكن للأعضاء أيضًا التقدم بطلب للحصول على المصادقة الرسمية على برامج المكافحة الوطنية الخاصة بهم.



تم العثور على مرض الحمى القلاعية في جميع إفرازات وإفرازات الحيوانات المصابة والجدير بالذكر أن هذه الحيوانات تتنفس كمية كبيرة من الفيروس المتطاير ، والذي يمكن أن يصيب الحيوانات الأخرى عن طريق الجهاز التنفسي أو الفم.



أماكن تواجد الفيروس المتطاير




قد يتواجد الفيروس في الحليب والسائل المنوي لمدة تصل إلى 4 أيام قبل أن تظهر العلامات السريرية للمرض على الحيوان ترتبط أهمية مرض الحمى القلاعية بالسهولة التي يمكن للفيروس أن ينتشر بها من خلال أي من أو كل ما يلي:



الحيوانات المصابة التي تم إدخالها حديثًا إلى قطيع (تحمل الفيروس في لعابها ، حليبها ، السائل المنوي ، إلخ) ؛
حظائر / مباني ملوثة أو مركبات نقل حيوانات ملوثة ؛ المواد الملوثة مثل التبن أو العلف أو الماء أو الحليب أو المواد البيولوجية ؛ الملابس أو الأحذية أو المعدات الملوثة ؛

اللحوم المصابة بالفيروسات أو غيرها من المنتجات الحيوانية الملوثة (إذا تم إطعامها للحيوانات عندما كانت نيئة أو مطبوخة بشكل غير صحيح) ؛ الهباء الجوي المصاب (انتشار الفيروس من خاصية مصابة عبر التيارات الهوائية).



قد تحمل الحيوانات التي تعافت من العدوى الفيروس في بعض الأحيان وتبدأ تفشي المرض مرة أخرى ستعتمد شدة العلامات السريرية على سلالة الفيروس ، وجرعة التعرض ، وعمر وأنواع الحيوانات ، ومناعة المضيف يمكن أن تصل معدلات الإصابة بالأمراض إلى 100٪ في المجموعات المعرضة للإصابة. معدل الوفيات منخفض بشكل عام في الحيوانات البالغة (1-5٪) ، ولكنه أعلى في العجول الصغيرة والحملان  فترة الحضانة 2-14 يوم.



يمكن أن تتراوح العلامات السريرية من خفيفة أو غير واضحة إلى شديدة: فهي أكثر حدة في الأبقار   التي يتم تربيتها بشكل مكثف مقارنة بالأغنام والماعز العلامة السريرية النموذجية هي ظهور بثور (أو حويصلات) على الأنف أو اللسان أو الشفتين ، وداخل تجويف الفم ، وبين أصابع القدم ، وفوق الحوافر ، وعلى الحلمات وعند نقاط الضغط على الجلد. يمكن أن تؤدي البثور الممزقة إلى العرج الشديد وعدم الرغبة في الحركة أو الأكل عادة ، تلتئم البثور في غضون 7 أيام (أحيانًا أطول) ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا مضاعفات ، مثل العدوى البكتيرية الثانوية للبثور المفتوحة.




أعراض أخري تسببها الحمي القلاعية

 



الأعراض الشائعة الأخرى هي الحمى ، والاكتئاب ، واللعاب ، وفقدان الشهية ، وفقدان الوزن ، وتأخر النمو وانخفاض إنتاج الحليب ، والتي يمكن أن تستمر حتى بعد الشفاء تم الإبلاغ عن انخفاض إجمالي في إنتاج الحليب بنسبة 80٪ في الحيوانات المصابة بشكل مزمن. قد تتأثر صحة العجول الصغيرة والحملان  بسبب نقص الحليب في حالة إصابة السدود يمكن أن تحدث الوفاة قبل ظهور البثور بسبب التهاب عضلة القلب متعدد البؤر قد يحدث التهاب العضل أيضًا في مواقع أخرى.


icon

الأكثر قراءة