الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تستخدم كأعلاف للأبقار و الأغنام و الماعز "اجري نيوز" أساسيات استخدام مخلفات الزراعة

مخلفات
مخلفات الزراعة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني أساسيات استخدام مخلفات الزراعة و التصنيع الغذائي كأعلاف للأبقار و الأغنام و الماعز .

لا يقتصر مفهوم المخلفات الزراعية على زراعة بقايا الطعام في التربة بعد الحصاد، إنه كل ما تبقى في المزرعة ويرتبط بأنشطتها، بما في ذلك أيضًا بقايا الحيوانات ومع ذلك .


الغذاء 

الغذاء هو ما يرعى لضمان بقاء الكائن (الإنسان أو الحيوان أو النبات)، يوفر ما يعرف باحتياجات البقاء على قيد الحياة. أصبح من السهل الحصول على طرق تحويل المخلفات الزراعية إلى غذاء صالح للأكل يتم إعادة تدوير المخلفات الزراعية النباتية المتبقية بعد الحصاد وتحويلها إلى أشكال مختلفة من التغذية الحيوانية، بما في ذلك إدخال بقايا الطعام للحيوان على شكل طعام سائب أو مفروم، والذي يعمل كمواد خشنة تسبب الشبع التلقائي وتسهل الهضم، كما هو الحال مع التبن والقش وعروش النباتات. يتم الحفاظ على عروش النباتات الخضراء ليتم تقديمها للحيوان بعد ذلك في شكل علف عالي التغذية - علف أخضر يتم الحفاظ عليه من خلال التخمير هكذا يتم تغذية الحيوانات بالنفايات الزراعية .

تتغذى النباتات على النفايات النباتية

تتغذى النباتات على المخلفات الزراعية، وكذلك البشر بشكل غير مباشر. يتم الجمع بين المخلفات الزراعية الحيوانية والنباتية لإنتاج السماد، وهو سماد طبيعي بديل فعال للأسمدة الكيماوية والمنظمين التي تضاف إلى التربة. علاوة على ذلك ، يعتبر السماد مادة ضامة لمكونات التربة الرخوة المحببة، مثل التربة الرملية. على هذا النحو، فإنه يرفع من خصوبته وإنتاجيته، مما ينعكس بلا شك بشكل إيجابي على تغذية الإنسان والحيوان على حد سواء، ناهيك عن توفير التغذية الصحية للنباتات نفسها.

هناك طريقة أخرى لزيادة فوائد المخلفات الزراعية عن طريق تحويلها إلى علف مضغوط يعرف باسم الكريات. يحدث هذا من خلال أنظمة الضغط مثل أنظمة الضاغط المسطح أو نظام الطارد الأكثر شيوعًا. يفيد الضغط بغض النظر عن أنظمته في رفع كثافة العلف وتقليل حجمه مما ينعكس على النقل والتبادل وكذلك رفع قيمة ونكهة العلف.

نستنتج أن المخلفات الزراعية ثروة وطنية وكنوز ضائعة. النفايات الزراعية هي تغذية الناس والنباتات والحيوانات ، إذا تمت معالجتها وتحويلها. هو غذاء للنباتات إذا تحولت إلى سماد يعرف بالسماد العضوي أو السماد. يمكن استخدامه كغذاء مباشر للحيوانات أو تحويله إلى علف متوازن على شكل كريات


المنتجات المخمرة

المنتجات المخمرة هي منتجات حيوية يتم الحصول عليها من عملية التخمير باستخدام المواد الصلبة العضوية (المحاصيل والفواكه والخضروات ومخلفاتها والمخلفات الصناعية) والكائنات الدقيقة كركائز ومخمر على التوالي  . بصرف النظر عن استخدامها كسماد ، يتم استخدام نفايات الصناعة الزراعية مباشرة ، في حالتها الخام ، كعلف لتغذية حيوانات المزرعة. يعتبر مسحوق فول الصويا ، وهو بقايا يتم الحصول عليها بعد استخراج الزيت من فول الصويا ، أكثر الأعلاف شيوعًا للحيوانات ، وخاصة الدواجن والخيول. في الصين ، تعتبر وجبات الذرة وفول الصويا أكثر الأعلاف شيوعًا   . على الرغم من أن نفايات الطعام تحظى برعاية كبيرة كمصادر علف حيواني ، إلا أن محتوياتها الغذائية المنخفضة قد استلزم تطبيق SSF لتحولها الأحيائي للنفايات الصناعية الزراعية إلى أعلاف حيوانية عالية الجودة ومخمرة وغنية بالمغذيات تُستخدم كمكملات أو بدائل لهذه مصادر العلف التي تعاني من نقص المغذيات . تستخدم الفطريات الخيطية (Aspergillus و Trichoderma و Mucor و Rhizopus) والخمائر (Saccharomyces و Candida) والبكتيريا (Lactobacillus و Bacillus) في الغالب في التحول الأحيائي للنفايات الصناعية الزراعية إلى (1) تعزيز الأحماض الأمينية والبروتين والفيتامينات ، والمحتويات المعدنية ، (2) تحسين توافر المغذيات وقابلية الهضم ، وكذلك صحة الجهاز الهضمي .

icon

الأكثر قراءة