الإثنين، 07 محرم 1448 ، 22 يونيو 2026

حملات ميدانية مكثفة لوزارة الزراعة لضمان وصول لحوم آمنة وصحية للمواطن

لحوم اللحوم مجازر المجازر
اللحوم
أ أ
techno seeds
techno seeds
حملات تفتيشية موسعة ومكثفة على الأسواق المحلية

 رصد وملاحقة أي مخالفات تتعلق بالذبح خارج السلخانة الرسمية

قفزة نوعية في مؤشرات الأمن الغذائي بمصر


أكد  تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، ارتفاع مؤشرات الأمن الغذائي في مصر، حيث تجاوز معدل الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء حاجز 60%، بإجمالي إنتاج محلي بلغ نحو 600 ألف طن، ما أسهم في تقليص فجوة الاستيراد إلى نحو 40%.

وفي إطار تعزيز الرقابة على الأسواق، أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن تنفيذ حملات تفتيش موسعة على محال الجزارة وسلاسل السوبر ماركت والهايبر ماركت في مختلف المحافظات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لضمان سلامة المعروض من اللحوم وحماية المستهلك من أي مخالفات أو غش تجاري.

وأكدت الهيئة أن الحملات الميدانية تتم بالتعاون مع مديريات الطب البيطري، وتشمل الرقابة على عمليات الذبح خارج المجازر الرسمية، وضبط أي محاولات للتلاعب بالأسعار أو تداول لحوم مجهولة المصدر، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأوضحت اللجان الفنية أن الرقابة لا تقتصر على الأسعار فقط، بل تركز بشكل أساسي على فحص جودة وصلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي، من خلال حملات تفتيش دورية ومفاجئة لضمان وصول منتج آمن للمواطنين.

وفي سياق متصل، أعلنت مديريات الطب البيطري رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرف عمليات تعمل على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري مع أي تجاوزات، في إطار تعزيز استقرار منظومة الإمداد الغذائي.

كما دعت وزارة الزراعة المواطنين إلى الالتزام بالشراء من المنافذ المرخصة، والتأكد من الأختام الرسمية على اللحوم، وتجنب العروض منخفضة الأسعار بشكل غير طبيعي، مع تخصيص الخط الساخن (19561) لتلقي الشكاوى على مدار 24 ساعة.


اشترك في قناة اجري نيوز على واتساب اشترك في قناة اجري نيوز على جوجل نيوز
icon

الأكثر قراءة