الخميس، 15 ذو القعدة 1445 ، 23 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

محمود زكى لـ"اجرى نيوز"رعاية بيطرية وتغذوية للابقار الهولشاتين بالنوبارية

ماشية ,  
ابقار
أبقار
أ أ
قال المهندس محمود زكي مدير محطة الإنتاج الحيواني التابعة للجمعية العامة للأراضي المستصلحة بالنوبارية، إن مزرعة الابقار الهولشاتين التابعة للجمعية تحتوي المحطة على 11 عنبر بكل عنبر منهم 150 رأس ويتم التعامل معهم وفقاً للبرامج الموضوعة من قبل الطبيب المشرف، والابقار لها رعاية خاصة ببرنامج تغذية ورعاية بيطرية .



جميع العمالة مدربة على التعامل الجيد مع الأبقار:



وأضاف محمود زكي مدير محطة الإنتاج الحيواني التابعة للجمعية العامة للأراضي المستصلحة، فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الاخبارى، نهتم بالتغذية الجيدة للأبقار، جميع العمالة مدربة على التعامل الجيد مع الأبقار .

يختلف برنامج التغذية للأبقار حسب العمر ومدة العشار:



وتابع محمود زكي مدير محطة الإنتاج الحيواني التابعة للجمعية العامة للأراضي المستصلحة، يختلف برنامج التغذية للأبقار حسب العمر ومدة العشار، عند وصول الشحنة بعد السفر لابد من حصولها على راحة مدة لا تقل عن 48 ساعة ثم التعامل تدريجياً مع التغذية.



استيراد عجلات تحت العشار وتجهيزها وتلقيحها صناعيا:



وتقوم وزارة الزراعة باستيراد عجلات تحت العشار وتجهيزها وتلقيحها صناعيا بنفس السلالات المستوردة من خلال سائل منوى مجمد ثم بيعها لصغار المربين  الذين يشكلون حوالى 80% من  حائزي الثروة الحيوانية ـ مما سيوفر فائق سعر كبير بين العجلة العشار المستوردة والعجلة تحت العشار.

السلالات عالية الإنتاجية من الأبقار المستوردة، وهو ما يعنى اقتصاديا الوصول بأن تربية 5 بقارات عالية الإنتاجية على سبيل المثال تعطى انتاج يعادل تربية تربية 20 بقرة من الأبقار المصرية الضعيفة، مما يساهم في توفير اعلاف وعمالة ومياه، كانت يتم استنزافها في تربية الابقار ضعيفة الإنتاجية.




icon

الأكثر قراءة