الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يقضي علي الجراثيم "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن فوائد خل التفاح للأغنام

ماعز  الماعز , اغنام , خروف
اغنام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن فوائد خل التفاح للأغنام .

خلّ التفاح:


يعتبر خلّ التفاح إحدى المواد البديلة الأكثر شعبيّة، والذي يُستخدم في عدّة مجالات مختلفة وذلك لقدرته الفعّالة في العلاج، ويتمّ الحصول عليه من خلال تخمير قطع التفاح لفترة زمنيّة معيّنة، حيثُ يتحول السكر الموجود فيها إلى كحول في المرحلة الأولى، ثمّ يتحوّل إلى خلّ في النهاية، وقد ذكرت الكثير من الدراسات والتجارب عن فوائده المتعددة في علاج المشاكل الصحيّة التي تتعرّض لها المواشي والأبقار، وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنسيوم، والفسفور، والأحماض الأمينيّة.


فوائد خلّ التفاح للأغنام:


علاج المشاكل التي تصيب الصوف، والجلد كالحكة، وداء السعفة الذي هو عبارة عن نوع من أنواع القروح. علاج لدغ الحشرات، وذلك من خلال تدليك المكان المصاب بمزيج الخلّ والزعتر ولعدّة مرّات في اليوم الواحد. القضاء على الجراثيم، والبكتيريا، والفيروسات. تطهير المشارب وأماكن وضع الطعام من خلال غسلها به.

تحسين هضم العلف، وزيادة نسبة استفادة الأغنام منه؛ لأنّه يكافح بعض أنواع الديدان، ويُحسّن عمليّة الأيض.

القضاء على الحشرات كالقراد، والطفيليّات المخلتفة.


علاج تشنّج عضلات الأغنام والتي يكون سببها الإصابة ببعض الأمراض بفعل نقص الفيتامينات والمعادن الضروريّة.

علاج مشاكل الكلى كالتخلّص من الحصوات، والقضاء على التهابات المسالك البوليّة والمثانة. استعماله كمقوٍ طبيعيٍ للأغنام المريضة. علاج حالات الإعياء، وضعف النشاط.

علاج بعض حالات الإمساك.
تنظيف الجهاز الهضمي للأغنام.



كيفية استخدام خلّ التفاح للأغنام:


تعتمد كمية ومدة استعمال خلّ التفاح على نوع المرض المراد علاجه، حيثُ يُستعمل بشكلٍ يوميّ أو مرتين أسبوعياً إذا كانت الأغنام مصابة، أمّا إن كانت سليمة فيُستعمل مرّة في الشهر الواحد على الأقل، ويكون استخدامه من خلال تخفيف عشرين مليلتراً منه في كوب من الماء، ووضعه في المشارب الخاصّة، إضافة إلى استعماله عن طريق دهن الأماكن المصابة به من الخارج كتطهير الجروح مثلاً.


icon

الأكثر قراءة