الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صور .. ارمى الشباك .. "اجرى نيوز" يتابع موسم الصيد بالمحافظات

سمك اسماك الاسماك صيد صيادين  سمك
صيادين السمك
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن موسم الصيد بالمحافظات بالصور .



يمكن القيام بعمليات صيد السمك في المياه العذبة على مدار العام كاملًا وفي أي موسم، ولكن يوجد هنالك أوقات محددة تعد من أفضل أوقات الصيد البحري وأكثرها كفاءة، ويُشاع بأن موسم صيد الأسماك بشكل عام يبدأ من أول يوم سبت في شهر أبريل، لذلك سنتناول في هذا المقال أفضل الأوقات التي يمكن أن تصطاد بها الأسماك وتعد موسمًا لها، مع أخذ بعين الاعتبار نوع السمك المستهدف لأن هنالك بعض الأنواع تختلف مواسم صيدها عن باقي الأسماك.


مواسم صيد السمك:



ندرج فيما يلي أفضل أوقات صيد السمك والتي تعد بمثابة موسم مخصص لصيده:



صيد السمك في فصل الربيع:


وفيما يلي نوضح الأوقات الملائمة من اليوم للصيد في هذا الموسم، ويوصى بالصيد في المياه في هذا الفصل عندما ترتفع درجات حرارتها إلى 39.2 دجة مئوية:


الظهر: لأن الأسماك تكون في هذه الفترة تبحث عن غذائها بشكل مستمر، عدا عن أن درجة حرارة المياه ترتفع في هذه الفترة وحينها تكون الأسماك أكثر نشاطًا، وينصح بالصيد باتجاه الرياح لأنها ستحرك المياه السطحية الأكثر دفئًا والمحملة بالطعوم السطحية إلى تلك المنطقة.

بعد الظهر: يمكن الصيد بعد الظهر أيضا لنشاط حركة الأسماك حينها لتأثر كل من عمليتي التمثيل الغذائي والهضم عدا عن ارتفاع درجة حرارة المياه نظرًا لوجود الشمس فوقها بشكل عمودي.



صيد السمك في فصل الصيف


أمّا عن فترات الصيد المُثلى في الأيام الصيفية:


الصباح الباكر: يعد الصيد في الفترة الممتدة من قبل شروق الشمس وحتى منتصف الصباح فعالًا في موسم الصيد، لأنه المياه تكون نشطةً بحركة الكائنات التي تعد غذاءً وفيرًا للأسماك والتي تنشط هي الأخرى للتغذي عليها.
عند غروب الشمس: ويتمثل هذا الوقت بالفترة الممتدة من بداية غروب الشمس وحتى الظلام لأن في هذه الفترة تنخفض درجة حرارة المياه وترتفع الأسماك من الأعماق.



صيد السمك في فصل الشتاء:


يوصى بتجنب الصيد في الفترة الممتدة من شروق الشمس وحتى الصباح الباكر في فصول الشتاء الماطرة، لأن المياه تكون باردة جدًا نظرًا لغياب الشمس عنها، وفي النقاط التالية نوضح أفضل وقت لصيد المسك في اليوم خلال فصل الشتاء:

قبل وبعد الظهر مباشرة: لأن درجة حرارة المياه السطحية تبدأ بالارتفاع، وحينها ترتفع الأسماك للحصول على الغذاء.
عندما تكون الشمس عموديًا: وتحديدًا قبل حلول المساء، أي بعدما تبقى الشمس عمودية لساعات عدة وتكون المياه السطحية دافئة جدًا فترتفع الكائنات الحية والأسماك الصغيرة التي تشكل غذاءً للأسماك المستهدفة.



صيد السمك في فصل الخريف:


تعد الفترة المثالية لصيد السمك في فصل الخريف التي تبدأ من وقت الظهيرة وحتى منتصف المساء، لأن الشمس تكون قد رفعت من درجة حرارة المياه طوال اليوم، وحينها ترتفع الأسماك إلى سطح المياه بحثًا عن الغذاء وتكون أكثر تقبلًا لتناول الطعوم، عدا عن أنها تبحث عن الأطعمة بكثرة في فصل الخريف استعدادًا لفصل الشتاء.




icon

الأكثر قراءة