الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها جفاف الفرشة"اجري نيوز " ينشر أهم الإجراءات الوقائية من الكوكسيديا

دواجن ، الدواجن
دواجن ، مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين وأيضا ربة المنزل ويقدم كل ما تريد معرفته عن أهم الإجراءات الوقائية من الكوكسيديا.


أهم الإجراءات الوقائية من الكوكسيديا:


1- العمل على جفاف الفرشة والإقلال من الرطوبة العامة في المزرعة ويتم طبقا لما يأتي :
( أ ) التقليب الدوري للفرشة في شهور الشتاء ويفضل تغير الفرشة على فترات متقاربة
(ب) إذا زادت رطوبة الفرشة فإنه يفضل إضافة بعض المواد التي تمتص الرطوبة من الفرشة مثل الجير المطفأ، وإذا ابتلت أجزاء من الفرشة يجب التخلص منها وإبدالها بفرشة جافة .
(جـ) العمل على إقلال الرطوبة العامة لجو المزرعة بزيادة قدرة التهوية على سحب هذه الرطوبة وذلك بزيادة قدرة المراوح في العنابر المقفلة أو فتح شبابيك العنابر المفتوحة أطول مدة ممكنة.



(د) العمل على منع الزحام في العنابر .
2 - إذا زادت رطوبة الفرشة نتيجة لظروف خارجة عن الإرادة ( مثل إزياد الرطوبة الخارجية ) فإنه يجب إضافة مضادات الكوكسديا (سنتحدث عنها لاحقاً ) بنسبة مضاعفة في الفترة التي يتعرض لها القطيع لهذه الظروف غير العادية على أن يرجع إلى إضافة المعدلات العادية بعد زوال هذه الظروف، وإذا ظهرت العدوى رغم إعطاء مضادات الكوكسيديا ، فإن ذلك دلالة على أن رطوبة الفرشة زائدة وبالتالي زيادة قدرة الطفيل على التكاثر وعلى إزدياد ضراوته  وتكون قدرة مضادات الكوكسيديا أقل من قدرة تحدى الطفيل فيظهر المرض .
3- عدم الخلط الجيد لمضادات الكوكسيديا فى العليقة يؤدى إلى ظهور المرض نظرا لأن مضادات الكوكسيديا هي بضع جرامات في الطن .



4- عدم تربية أعمار مختلفة في المزرعة الواحدة نظرا لأن الطيور البالغة قد تحمل أو تتحمل العدوى بينما تكون الطيور الصغيرة فى العمر معرضة وحساسة لأي عدوى
5- يجب منع الزوار من دخول العنابر نظرا لأن العدوى يمكن أن تنتقل بواسطة أرجل الانسان وتخصص لذلك ملابس خاصة وحذاء للعاملين والزوار .
6- عند تطهير المزارع قبل إستلام دفعة جديدة من الكتاكيت يجب تطهير الأرضية بأحد المطهرات القاتلة للكوكسيديا.
7- يجب عدم تعريض القطيع لعوامل مضعفة أو مجهدة حتى لا تقل مقاومة الطائر للعدوى.



icon

الأكثر قراءة