الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ارتفاع الرطوبة يؤدي الى الإصابة بالأمراض

" اجري نيوز" هيقولك أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن وكيفية الوقاية

دواجن ، الدواجن
أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول أسباب ارتفاع الرطوبة في فرشة الدواجن، حيث تسبب ارتفاع رطوبة الفرشة الى الإصابة بالأمراض في الدواجن و في تلك المقالة، و سوف نتحدث عن اهم الأسباب في ارتفاع نسبة الرطوبة في الفرشة و كيفية الوقاية من تلك الأسباب .


اهم الأسباب في ارتفاع نسبة الرطوبة في الفرشة 

- استخدام أنواع رديئة من الفرشة والتي لا يمكنها امتصاص كميات كافية من الرطوبة ( المياة )، مثل استخدام القش أو التبن أو نشارة الخشب رديئة… الخ، حيث افضل أنواع الفرشة المستخدمة في تربية الدواجن هي نشارة الخشب المتوسطة ليست الناعمة او الخشنة مع تجنب وجود لأى مواد صلبة في النشارة .

- عدم استخدام المربى نشارة خشب بالكميات و السمك الكافي، حيث الحفاظ على وجود كميات كافية من نشارة الخشب بالكمية او السمك الكافى يساعد ذلك في زيادة قدرتها على امتصاص كم الرطوبة الزائد، وكلما قلت كمية النشارة ساعد فى انخفاض قدرة الفرشة على الامتصاص الرطوبة الزائدة و لذلك من الضرورى التخلص من الفرشة المبللة باستمرار .


- زيادة الكثافة العددية للدواجن داخل عنبر التربية أي تربية عدد كبير من الدواجن في مساحة بسيطة أكثر من العدد الموصي به لكل في تلك المساحة .

- عدم توزيع المساقى في العنبر بالشكل الملائم بالإضافة الى انخفاض مستوى المساقى عن مستوى ظهر الطائر مما يتسبب في ارتفاع نسبة الرطوبة في الفرشة بالإضافة الى استخدام مياه ذات صفات رديئة مما يتسبب في زيادة الرطوبة فى الفرشة .

- سوء عملية التهوية في عنابر الدواجن لها دور أساسي في ارتفاع نسبة الرطوبة في عنبر التربية و وصول الرطوبة الى الفرشة مما يتسبب في الإصابة بالأمراض المعوية مثل الكوكسيديا و الكلوستريديا  .

- استخدام عليقة غير متوازنة فى محتواها من العناصر الغذائية او استخدام عليقة سيئة أو فاسدة مما يتسبب فى زيادة استهلاك الطائر للمياة و زيادة الرطوبة فى الفرشة .

- الإصابة بالأمراض و المرتبطة بظهور الإسهال في قطيع الدواجن.


icon

الأكثر قراءة