الأحد، 10 ذو الحجة 1445 ، 16 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربيين الجدد "اجري نيوز "ينشر طرق إنشاء مزرعة دواجن في المنزل

دواجن ، الدواجن
مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ،الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم  كل ما تريد معرفته عن خطوات إنشاء مزرعة دواجن .


حيث أثبتت تربية الدواجن نجاحًا كبيرًا كمشروع تجاري لإنتاج البيض، واللحوم، والريش، وسوف نساعدك على معرفة أهم الأسس والتحضيرات التي يجب عليك فعلها وتحضيرها لإنشاء مزرعة دواجن بنجاح.



لإنشاء مزرعة دواجن في المنزل عليك القيام بالآتي:


اختيار المكان المناسب :


في البداية عليك اختيار مساحة من الأرض الخاصة بك وتخصيصها للمرعى، وإضافة سياج حولها لحماية الدواجن من الحيوانات المفترسة، كما بإمكانك بناء حظيرة أو مبنى في الأرض مناسب للدواجن من حيث العدد، وأن تجعلها مناسبة للدواجن إذا ما كانت تعيش معًا في مساحة واحدة أو كل منها تحتاج مساحة خاصة بها.



أسس بناء حظيرة الدواجن:



يُفضل أن تبني الحظيرة من الخشب والأسلاك، وتترك أماكن للنوافذ بها؛ للسماح بضوء الشمس بالدخول إلى الحظيرة في الشتاء، وللتهوية في فصل الصيف. احرص على وجود أماكن لتعشيش الدواجن داخل الحظيرة. أضف وعاء للماء ووعاء للغذاء داخل الحظيرة، واحرص أن تكون أوعية الطعام كبيرة وكافية لأن يتغذى منها عدد من الدواجن معًا، وأن تكون أوعية الماء ضحلة؛ حتى لا تسقط بها الدواجن. اترك مساحة من الأرض حول الحظيرة حتى تتمكن الدواجن من التحرك بها، ونشر أجنحتهم، واحرص على وضع سياج حولها بناء حاضنة إذا كنت ترغب بتربية الدواجن فعليك الحصول على حاضنة للمُساعدة في حفظ صغار الدواجن دافئة وفي عناية جيدة.


المعدات والمواد اللازمة لإنشاء مزرعة دواجن في المنزل:


مغذيات وسقايات ماء. أعشاش وأقفاص. صناديق. حاضنة، وسخانات. علبة لجمع البيض. أدوات لأنظمة الإضاءة. تهوية جيدة. نظام للتخلص من النفايات. كتاكيت أو صغار الدواجن التي ترغب بتربيتها. تغذية الدواجن تُعد تغذية الدواجن جزءًا مهمًا من عملية تربية الدواجن في المنزل، وسوف تحتاج لتخصيص مبلغ جيد من المال لغذاء الدواجن، واحرص على الحصول على غذاء عالي الجودة للدواجن؛ حتى تنمو بشكل صحي وسليم، وبشكل عام تتغذى الدواجن على الأعلاف التي يُمكنك الحصول عليها من المتاجر أو يمكنك تحضيرها بنفسك في المنزل.



الرعاية الصحية بالدواجن احرص على توفير رعاية صحية كافية ومناسبة للدواجن؛ حيث أن الدواجن بمختلف أنواعها مُعرضة للإصابة بأمراض مختلفة، وعليك أن تكون على دراية واستعداد كافٍ لعلاجها ومقاومتها، ويُفضل أن تحتفظ ببعض اللقاحات والأدوية الشائعة لاستخدامها عند الحاجة.

 


icon

الأكثر قراءة