الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " ينشر كل ما تريد معرفته عن شخرة الدجاج وطرق العلاج

دواجن
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن الشخرة عند الدجاج وطرق علاجها . 


علاج الشخرة عند الدجاج يتطلب فحصا دقيقا لتحديد السبب الرئيسي لهذه المشكلة. الشخرة هي حالة تتميز بضيق التنفس وازدرار النفس عند الدجاج وقد تكون مرتبطة بأسباب متعددة.


تعرف علي علاج الشخرة عند الدجاج :


العزل والعناية: قم بعزل الدجاج المصاب بالشخرة عن بقية القطيع لمنع انتشار المرض إذا كان هناك مرض معدي محتمل قد تحتاج أيضًا إلى توفير مأوى دافئ وجاف للدجاج المصاب.


العلاج الدوائي: استشر مهني طبي بيطري لتقديم التقدير الصحيح للعلاج الدوائي قد يتضمن العلاج استخدام مضادات حيوية إذا كانت الشخرة ناجمة عن عدوى بكتيرية.

توفير التهوية: تأكد من توفير تهوية جيدة في مكان تربية الدجاج لمساعدتهم على التنفس بسهولة.


التغذية الجيدة: قد يكون هناك حاجة إلى تغيير نظام غذاء الدجاج لتضمين مكملات غذائية مفيدة ومحسنات لتعزيز صحة الجهاز التنفسي.

الوقاية: حافظ على نظافة المكان ومراقبة صحة الدجاج بانتظام للكشف المبكر عن أي أعراض مرضية.

يرجى مراجعة طبيب بيطري مختص لتقديم التقدير الصحيح والعلاج اللازم للدجاج المصاب بالشخرة، حيث أن العلاج يعتمد على السبب الرئيسي للحالة ويجب تقديم العناية اللازمة لضمان استعادة صحة الدجاج ومنع انتشار المرض.



أسباب الشخرة عند الدجاج:


التهابات الجهاز التنفسي: الالتهابات الجهازية مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب البلعوم يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس والشخرة.
الإصابة بالفيروسات: بعض الفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا الطيور يمكن أن تتسبب في أعراض شخرة لدى الدجاج.
انسداد مسالك التنفس: انسداد مسالك التنفس بسبب الإفراط في استهلاك الطعام أو وجود جسم غريب في الممر التنفسي يمكن أن يسبب الشخرة.

التسمم: تناول الدجاج للمواد الضارة أو الغذاء الملوث يمكن أن يسبب أعراض الشخرة.
التوتر وسوء الظروف البيئية: الظروف البيئية السيئة مثل التهوية الضعيفة والازدحام في الحظائر يمكن أن تسبب توترًا للدجاج وتزيد من احتمالية الشخرة.


مشكلات في الغدة الدرقية: تعطل الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تغييرات في توزيع الدهون وانخفاض في درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى الشخرة.
العوامل الوراثية: في بعض الحالات، يمكن أن تكون الشخرة نتيجة عوامل وراثية في السلالة الدجاجية.
التلوث البيئي: تعرض الدجاج لملوثات بيئية مثل الغبار والعفن يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والشخرة.


أعراض الشخرة عند الدجاج:


صوت الشخرة: يمكن سماع صوت الشخرة عند الدجاج عندما يتنفسون. قد يكون هذا الصوت مميزًا ويشبه صفير الزفير.
ضيق التنفس.


icon

الأكثر قراءة