الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

انفلونزا الطيور الأبرز

مع برودة الجو "اجري نيوز "ينشر طرق تحصين الدواجن من الأمراض

دواجن
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم نصائح لتحصين الدواجن من أمراض الشتاء انفلونزا الطيور الأبرز.




نصائح لتجنب أمراض الشتاء 




1 - التأكد والتحقق من تمام تجهيز المزارع لاستقبال فصل الشتاء والتأكد من عدم تسرب مياه الأمطار إلى داخلها عبر سقف المبنى أو أرضيته على حدٍ سواء.


2 - التأكد من مقاومة العنابر للرياح القوية التي قد تُصاحب المنخفضات الجوية، مع مراعاه ترك فتحات صغيرة للتهوية لتجديد مستوى الأكسجين بالعنبر و للتخلص من الأمونيا.



3 - المحافظة على الأعلاف بوضعها بمخازن مغلقة ومنع وصول المياه إليها من خلال تغطيتها ولفها بالبلاستيك وعدم تعرض العلف لأشعة الشمس المباشرة مع تخزين كميات من العلف تكفي لاستهلاك بضعة أيام فقط.


4 - الاهتمام بالاضافات العلفية كمضادات السموم الفطرية ومضادات الكوكسيديا.


5 - توفير الإضاءة المناسبة خلال ساعات الليل لتمكين الطيور من الوصول لأواني المياه وأماكن الأعلاف.



6 - توفير وسائل التدفئة المناسبة لمساحة العنبر و طوال مدة التربية حتى لا يحدث انخفاض في درجات الحرارة عن المناسب أثناء فترات التربية بما يجعل الطيور عرضة لنزلات البرد والإصابة بالأمراض التنفسية المختلفة وللتأكد من أن متوسط درجة حرارة مياه الشرب بين 14 – 18 درجة مئوية.


7 - المتابعة الدورية مع طبيب بيطري متخصص ومعمل تشخيص متخصص للتشخيص السريع والسليم للمشاكل الصحية التي تواجه المزرعة.


8 - من خلال طبيب بيطري متخصص يتم وضع برنامج الوقاية والعلاج واختيار اللقاحات اللازمة وفق دراسة علمية منهجية للحالة الوبائية للمنطقة، وكذلك عقب عزل ومعرفة المعزولات الحقلية الاكثر انتشاراً و الأكثر قرباً في تحليلها الجيني لأنسب أنواع اللقاحات، وبالتالي نضمن نتيجة مناعية و صد للأمراض بشكل جيد.



9 - تطبيق نظم الأمن الحيوي والاهتمام بالتنظيف والتكهير الجيد والتخلص من النافق بطريقة آمنة مع الحد من الحركة ودخول الزوار غير المرغوب تواجدهم وعدم اهمال تنظيف و تطهير أي مدخلات و أدوات يتم استعمالها داخل المزرعة مع وضع مغاطس مطهرات للقدم وانشاء سور للمزرعة ومقاومة القوارض والحيوانات و الطيور البرية.

10 - الاهتمام بتهوية العنابر خاصة في فترة النهار و تحسن درجات الحرارة مع سطوع الشمس و تجنب التيارات الهوائية.

icon

الأكثر قراءة