السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " ينشر ما لا تعرفه عن الطشمة في دواجن التسمين وطرق مكافحتها

دواجن  الدواجن  فراخ
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن  علاج الطشمة في دواجن التسمين .

فالطشمة هو مرض يصيب الدواجن، وهو عبارة عن وجود سائل لزج في القصبة الهوائية، يؤدي إلى عدم قدرة الطيور على إتمام عملية التنفس بالكامل، مما يسبب لها الإزعاج، لذلك نعرض لكم في هذا الموضوع علاج الطشمة في الدواجن البيضاء .


تعريف الطشمة:


الطشمة هو مرض تنفسي يصيب الجهاز التنفسي في دواجن التسمين، حيث يؤثر بشكل سلبي على عمل الرئة والأكياس الهوائية، مما يؤدي إلى عدم استطاعة الدواجن على إكمال عملية التنفس بسهولة.

وفي بعض الحالات تصاب الدواجن بالطشمة في عمر صغير جدًا، ويلاحظ انتفاش في الريش بشكل واضح، مع وجود إسهال، وسماع صوت صرخة عالية ومستمرة عند الدواجن، وذلك الصرخة بسبب وجود مادة لزجة في الشعب الهوائية تسبب الإزعاج للطيور، مما يؤدي إلى عدم قدرتها على التنفس بشكل أفضل.


كما أن هذه الطشمة تؤثر سلبًا على الكليتين مما يسبب آلام بالغة لدى دواجن التسمين، وغالبًا ينتج عن الطشمة وعدم الإسراع في علاجها إلى موت الطيور بسبب الاختناق .

علمًا بأن هذا المرض هو مرض فيروسي وليس بكتيري، أي أنه لا يتأثر بالعلاج بالمضاد الحيوي ولا يمكن القضاء عليه بالطرق المعتادة، إلا أن هناك بعض التطعيمات والأمصال يمكنها التعامل مع المرض في حالاته الطبيعية، إلا أنها أصبحت غير مؤثرة بشكل كافي مؤخرًا، حيث أن المرض متحور.


يتوقف عدد الطيور النافقة على عدة عوامل، منها التحصينات التي تم منحها للأمهات وعدد المرات، مدى توافر العوامل التي تساعد على نجاح عملية التربية، مثل توافر عنبر جيد التهوية والتدفئة، وعدم وجود أمونيا بداخله حتى لا يتأثر بها القطيع.
علمًا بأن المرض يؤثر على الطيور على حسب نوع السلالة، حيث أن هناك سلالات تتأثر بشكل أكثر بمرض الطشمة، مثل سلالة الكب، بينما تعتبر سلالة الهبرد من أكثر السلالات القادرة على مقاومة المرض.

وهناك بعض الأدوية التي يمكن إعطائها الدواجن لرفع كفاءة الجهاز المناعي والقدرة على مقاومة المرض هذا المرض معدي وينتقل من الأمهات إلى الصغار، بل ينتقل من جيل إلى جيل.


أعراض الطشمة في الدواجن البيضاء:


انتفاش الريش بشكل ملحوظ.
إصدار الدواجن صوت صراخ عالي ومستمر نتيجة الآلام الناتجة عن إصابة الكليتين ووجود سائل لزج في القصبة الهوائية تعيق إتمام عملية التنفس بسهولة.
إسهال شديد لدى الدواجن.
إصدار صوت يشبه العطس.


علاج الطشمة في دواجن التسمين :


استخدام ا سم من دواء انروفلوكساسين على لتر من الماء لمدة 5 أيام.
استخدام عدد واحد كبسولة من دواء امبيكلوكس على مياه الشرب لمدة 5 أيام.
إضافة 5 نقاط من دواء الفلاجيل مطهر معوي  على مياه الشرب لمدة 5 أيام.
وضع نصف كبسولة من فلومكس 250 على مياه الشرب يوميًا لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام.


icon

الأكثر قراءة