السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالصور .."اجري نيوز " ينشر أجمل النعامات في العالم ومواصفاتها الشكلية

نعام  النعام
نعام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني ويقدم كل ما تريد معرفته عن صفات النعام الشكلية والسلوكية . 

يعيش طائر النعام البري في السافانا الجافة والحارة في إفريقيا، ويمكن إيجاده في جميع أنحاء آسيا، وإفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، ولكن بسبب عمليات الصيد التي يتعرض لها على نطاق واسع، تقلص النطاق الذي يعيش فيه النعام البري إلى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وذلك وفقًا لمتحف علم الحيوان بجامعة ميشيجان، ولكن يمكن العثور على النعام في الأسر في جميع أنحاء العالم


صفات طائر النعامة الشكلية :


الطول :


يعدّ طائر النعامة أكبر طائر في العالم، إذ يصل طوله إلى نحو 2.7 م. الوزن قد يصل وزن طائر النعامة إلى ما يُقارب 145 كغم، ويتميّز جسمه بشكله المستدير.

العيون :


يمتلك طائر النعامة عيونًا كبيرة الحجم تعدّ أكبر عيون يُمتلكها حيوان بريّ في العالم، إذ يصل قطرها إلى نحو 5 سم.


الريش:


يختلف لون الريش بينَ ذكور وإناث طائر النعامة، فالأنثى تمتلك ريشًا بلونٍ بنيّ باهت وهو ما يساعدها على الاختباء، أمّا الذكر فذو ريشٍ أسود وأبيض اللون، ويستخدمه لجذب الإناث، ويتميّز ريش طائر النعامة بأنّه أشعث، وفضفاض يتدلى من جسده بدلًا من الالتصاق به مثل بقيّة الطيور.

الأرجل:


إنّ أرجل طائر النعامة طويلة، ورفيعة، وهو ما يساعده على الركض بسرعة كبيرة تصل إلى 64.3 كم في الساعة، كما تُساعد على حمل الجسم الكبير بتوازن.


أصابع الأقدام :


يعد طائر النعامة الطائر الوحيد في العالم الذي يمتلك في كلّ قدم من أقدامه إصبعين فقط.

المنقار :


يوصف منقار طائر النعامة بأنّه واسع ومسطح.

الرقبة :


يتميّز طائر النعامة برقبته الطويلة والخالية من الريش. الأجنحة يمتلك طائر النعامة أجنحة صغيرة نسبة إلى حجمه، إذ يصل طول الجناحين معًا إلى نحو 2 م.


صفات طائر النعامة السلوكية:


عدم القدرة على الطيران :


بالرغم من امتلاك طائر النعامة للأجنحة إلّا أنّه لا يستطيع الطيران،وذلك باعتباره طائرًا ثقيل الوزن،ولكنّه يستخدم أجنحته لتغيير اتجاهه في أثناء الجري.

الحياة الاجتماعية :


يعيش طائر النعامة ضمن قطعان صغيرة يصل عدد الطيور فيها إلى نحو 10 طيور، ويكون الذكر الأقوى في المجموعة هو القائد، كما توجد عادةً أنثى مهيمنة.


الدفاع عن النفس :


يسود الاعتقاد بأنّ طائر النعامة يدفن رأسه في الرمال، وهو اعتقاد غير صحيح؛ فالنعامة تضغط رأسها ورقابها بسطح الأرض عندَ اقتراب الخطر لتصبح أقلّ وضوحًا للعدوّ، وتبدو من بعيد أنّها دفنت رأسها في الرمال التي تمتزج معها، كما يدافع طائر النعامة عن نفسه باستخدام أرجله الطويلة، فركلة واحدة من هذه الأرجل، قد تؤدي إلى قتل حيوان مفترس،ومن وسائل دفاع النعامة عن نفسها الركض السريع، فإذا شعرت بالخطر فإنّ خطوة واحدة منها تعادل مسافة تصل إلى نحو 3-5 م.

الهجرة:


لا تتبع طيور النعام سلوك الهجرة، فهيَ غالبًا ما تبقى في نفس المكان الذي تعيش فيه طوال العام.التواصل .

يستطيع طائر النعامة إصدار صوت زئير مرتفع وهسيس حادّ، وهيَ أصوات تُصدرها الذكور لتخويف بعضها بعضًا.





icon

الأكثر قراءة