الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو .. رئيس اتحاد منتجي الدواجن يحذر من الوضع الصعب الذي تواجهه صناعة الدواجن

larg1659458621
الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن
أ أ
حذر الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن من الوضع الصعب الذي تواجهه صناعة الدواجن بسبب اضطرابات الأسواق وتأثيرها .


الدواجن لا تعاني الاحتكار لأنها سلع حية :


وقال خلال مشاركته في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إن هذا أدى إلى حالة من الذعر لأن الدواجن والبيض هي سلع حية تباع يوميًا بشكل مستمر.

وأكد أن صناعة الدواجن لا تعاني الاحتكار لأنها سلع حية وأن البروتين الأبيض مهم ويعتبر سلعة استراتيجية لا تقل قيمة عن القمح.



وذكر أن مكونات الإنتاج وهي الأعلاف تتمثل في فول الصويا والذرة شهدت ارتفاعا سعريا بنسبة 35% في أسبوع واحد وهذا أمر خطير جدا.


 سعر الصرف ارتفع 20% في عشرة أيام:


وأشار إلى أن سبب ارتفاع الأسعار الرئيسي ليس عالميًا ولكن بسبب أسباب داخلية تتعلق بتذبذب سعر الصرف في السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة وأن سعر الصرف ارتفع 20% في عشرة أيام.

وتابع: «خلال عامي 2022 و2023 خرج العديد من المنتجين من دورة الإنتاج واليوم عاد العديد من المنتجين مع الاطمئنان ولكن الاضطرابات الأخيرة خطيرة».

وختم: «نحن في كابوس، والمربين في هلع، ونريد أن نحافظ على الإنتاج، وهناك عدد من المنتجين خرجوا من العمل، ولا يوجد أي تدبير للعملة، ونعتمد على السوق الموازي، ونحن على بعد شهر وأيام قليلة من رمضان.
icon

الأكثر قراءة