الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" يفتح ملف إضافة اللبن البودرة إلى الألبان الطبيعية..ما الحقيقة

البان مركز تجميع البان
البان
أ أ
تأكيدات رسمية عبر وزارة الزراعة بوجود اكتفاء  ذاتى من اللبن الطبيعى السائل، بينما يرى البعض الاخر من العاملين بمجال الالبان أن اللجوء الى استيراد اللبن البودرة لسد بعض الاحتياجات وقيام بعض التجار بغش اللبن ببعض الإضافات لزيادة كميته مع قلة الإنتاج بسبب ارتفاع تكفلة  تربية المواشى و كذلك ارتفاع أسعار العلف، كثير من التساؤلات يضعها موقع " اجرى نيوز" الاخبارى على طاولة النقاش خلال السطور التالية حول ملف الألبان .

تعرف علي أسباب إرتفاع اللبن :




قال المهندس صلاح عبد العال صاحب أحد مراكز تجميع الالبان أن قلة الالبان مقارنة من قبل بسبب ارتفاع تكلفة تربية المواشى وارتفاع أسعار الاعلاف جعل سعر اللبن السائل مرتفع وهو ما دفع البعض الى إضافة اللبن البودرة ومزجه باللبن الطبيعى.


 كيلو اللبن البودرة يمكن أن يعمل 10 كيلو لبن سائل:


 وأضاف المهندس صلاح عبد العال في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز "أن كيلو اللبن البودرة يمكن أن يعمل 10 كيلو لبن سائل ويضاف عن طريق الغش من بعض التجار غير الأمناء للبن.

 وأشار المهندس صلاح عبد العال أن اللبن البودرة مستورد لأن ليس هناك مصانع توفر الكمية اللازمة منه محليا، وهو ما يجعلنا ندفع بالعملة الصعبة.

خروج اللبن البودرة من مركز التميع بـ17 جنيه :


 وأوضح المهندس صلاح عبد العال أن كيلو اللبن بيخرج من مركز التميع بسعر 17 جنيه وان الشركات والمصانع هي التي تعلى السعر على المستهلك، فبعض العبوات وصل سعر الكيلو منها الى 40 جنيه و42 جنيه كما انه بيأخذ الدهون من اللبن ويعمل القشطة فليس الكيلو كما هو خارج من مركز تجميع الالبان.




نلجا الى استيراد اللبن البودرة نظرا لعدم توافر الكميات اللازمة من اللبن الطبيعى السائل:


قال المهندس حسين احمد رئيس رابطة الألبان على مستوى الجمهورية أننا نلجا الى استيراد اللبن البودرة نظرا لعدم توافر الكميات اللازمة من اللبن الطبيعى السائل، كان هناك مراكز تشتغل بـ 10 و20 طن الان يتم شغلها بكميات اقل كثيرا.


 وأضاف رئيس رابطة الألبان على مستوى الجمهورية في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز " أن فكرة غش اللبن بإضافة اللبن البودرة غير واردة بسبب ارتفاع سعر اللبن البودرة فهو يتم استيراده ويحتاج الى العملة الصعبة.


تعرف علي طرق الغش في اللبن :


وأوضح المهندسن حسين احمد أن هناك بعض التجار يغشون في اللبن عن طريق استخلاص الدهن الطبيعى من القشطة والدسم ، ويضعون بدلا منه دهن نباتى، وبعضهم يتعامل في هذا الموضوع باحترافية شديدة ووصفهم قائلا على حد قوله:"بأنهم المافيا القديمة للألبان والذين لم يشاركوا في مبادرة تطوير مراكز الالبان وشغالين بالمعدات القديمة ويحققون مكاسب كبيرة جدا، وهو ما يمكن اطلاق عليهم مراكز بير السلم".



من جانبه قال الدكتور حسام عبد الرازق مسؤول الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من البان الشرب السائلة وننتج سنويا نحو 8.5 مليون طن سنويا وذلك بفضل تطوير مراكز تجميع الالبان على مستوى الجمهورية.


التطوير بمراكز تجميع الالبان ساهم في زيادة الإنتاج من اللبن حيث يتم انتاج 3 الالف طن يوميا:





وأضاف الدكتور عبد الرازق في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز " أن هذا التطوير بمراكز تجميع الالبان ساهم في زيادة الإنتاج من اللبن حيث يتم انتاج 3 الاف طن يوميا، حيث زاد عدد المراكز من 205 الى 282 مركز على مستوى محافظات الجمهورية منهم 41 مركز ضمن  المبادرة الرئاسية حياة كريمة.



عدد مصانع تجفيف اللبن محدودة للغاية ولا تكفى الاحتياجات من اللبن البوردة:


وحول استيراد اللبن البودرة بالرغم من الاكتفاء الذاتي من اللبن السائل، قال الدكتور حسام عبد الرازق، ان عملية التصنيع للبن البودرة نفسها مكلفة أكثر من استيراده، كما ان عدد مصانع تجفيف اللبن محدودة للغاية ولا تكفى الاحتياجات من اللبن البوردة الذى يحتاجه السوق المحلى.



وفيما يتعلق بوجود لبن سائل مغشوش بالبودرة، أكد الدكتور حسام على أن وزارة الزراعة بالتعاون مع مختلف الجهات الرقابية سواء هيئة سلامة الغذاء او مباحث التموين يتم التعاون في الرقابة على كوب اللبن الذى يصل للمستهلك بداية من التحقق من سلامة الابقار وخلوها من الامراض، واخذ عينات منها للتأكد من سلامتها ، فضلا عن الرقابة على مراكز تجميع الالبان والتأكد من تطبيقها اشتراطات السلامة والضوابط الصحية .
icon

الأكثر قراءة