الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بيض فرختك مبيفقس علطول "اجري نيوز" ينشر أسباب تأخر فقس البيض للدجاج

دواجن ، الدواجن
دجاج ، مزرعة دجاج
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أسباب تاخر فقس الدجاج .

تعرف علي أسباب تأخر فقس الدجاج


يفقس بيض الدجاج في المعتاد خلال اليوم 21 من وضع الدجاج في الحاضنة، ولكن قد يتأخر فقسه أحيانًا لليوم 23، وهذا يعود لعدّة أسباب، ومن أهمّ هذه الأسباب:


انخفاض درجات الحرارة :


تعمل درجات الحرارة المنخفضة على تأخر تفقيس بيض الدجاج، ولا يقتصر هذا فقط على فصل الشتاء، وإنّما إذا بقيت درجات الحرارة منخفضة طوال فترة احتضان البيض، ففي فصل الصيف يكون الطقس دافئًا لكن يُمكن أن تتعرض البيوض لانخفاض في درجات الحرارة بسبب استخدام حاضنات الهواء، أو تعرّضه للبرد أثناء نقله من متجر البيض المخصّب إلى الحاضنة.


وجود البيض خارج الحاضنة:


يتأخر فقس بيض الدجاج أحيانًا لأنّ البيض قد يكون مرّ عليه فترة طويلة خارج الحاضنة قبل وضعه فيها، مما يجعله يتأخر في الفقس حتّى 25 يومًا، وإذا تأخرت أكثر من ذلك، تكون قد تعرضت للتلف، إذ يُمكن معرفة إن كانت ما زالت سليمة أو لا من خلال وضعها في مياه دافئة ومراقبتها؛ فإن تحركت فهذا يعني وجود جنين في داخلها.


جفاف غشاء البيضة:


يستغرق الكتكوت ما يقارب 24 ساعة منذ نقره أوّل نقرة على غشاء البيضة وحتّى يخرج منها تمامًا، وفي بعض الأحيان قد يجف غشاء البيضة تمامًا، ولا تستطيع الكتاكيت الخروج منها فيتأخر فقس البيض، ولكن يُمكن تقديم المساعدة لها وكسر غشاء البيض برفق من حولها.

البويضة تالفة يُمكن أن تكون البيضة التي يُنتظر فقسها تالفة، وترجع هذه المشكلة إلى سببين إمّا أن تكون البيضة ذاتها مصابة بالعقم، أو أنّها بقيت لفترة طويلة خارج الحاضنة قبل وضعها داخلها، أو خُزنت في ظروف درجات حرارة منخفضة قبل وضعها في الحاضنة.


موت الأجنة في البيض في مرحلة مبكرة يُمكن أن تموت الأجنة داخل البيض فلا تفقس، ويكمن السبب في هذه المشكلة بأنّ البيض لم يتعرض لدرجات حرارة كافية، أو لدرجات رطوبة صحيحة، أو أنّ البيوض وُضعت في طريقة خاطئة في الحاضنة، أو أنّها قد أُصيبت بعدوى بكتيريّة أو فطريّة.

توقف الأجنّة عن النمو تتوقف الأجنّة في بعض الأحيان عن النمو داخل البيضة فلا تفقس، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى أنّ درجات الحرارة داخل الحاضنة تغيّرت وتقلبت كثيرًا خلال احتضان البيض، أو أنّ الرطوبة انخفضت وجفت في الحاضنة لأكثر من مرة.


icon

الأكثر قراءة