الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صور .. "اجرى نيوز" ملف كامل عن تربية البط في الريف المصري

بط , وز
تربية البط في الريف المصري
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، اهم أنواع بط التربية، والسلالات المنتجة سواء من البيض واللحم  في الريف المصري، واهم السلالة المنتجة لعمل مشروع صغير في المنزل، حيث يعد البط من الطيور المنزلية في الريف البط، تنتشر تربية البط في القرى المصرية حول الترع والمجاري المائية وتعتمد هذه الطيور على نفسها في الحصول على الغذاء مما تصادفه من الحشائش والنباتات والطحالب والأسماك وغيرها، وتحتل الطيور المائية المرتبة الرابعة بعد الأسماك والدجاج والأرانب كأحد البدائل الهامة للحوم الحمراء المرتفعة الثمن.

 

تتغذى الأسماك على زرق البط

وفى بعض الدول مثل الصين الشعبية تستغل المسطحات المائية في تربية الأسماك، والبط حيث تتغذى الأسماك على زرق البط ويسمى هذا النظام التكامل ونحن في مصر بحاجة للأخذ من هذا النظام نظرا لانتشار الترع و المجاري المائية في كل ريف مصر ويمكن استغلال هذه المسطحات المائية الواسعة في توفير الأسماك و لحوم الطيور المائية في نفس الوقت. 
 
والبط من الطيور المستأنسة منذ عدة قرون، وتربية البط تمتاز عن تربية الدجاج بالسهولة لعدة أسباب نذكر منها تحملها للظروف البيئية "حرارة ورطوبة والتغلب على الحشرات والديدان الضارة والنباتات المائية" والمقدرة الإنتاجية العالية "إنتاج لحم –بيض – ريش – زرق" وانخفاض تكاليف الإنتاج إلى جانب استخدامها كطيور زينة
 

بعد انفلونزا الطيور تم التخلص من السلالات المحلية بمعهد الإنتاج الحيواني 

وأوضح الدكتور سيد محفوظ أستاذ رعاية الدواجن بمعهد الإنتاج الحيواني، أنه بعد انفلونزا الطيور تم التخلص من جميع السلالات المحلية الموجود في معهد الإنتاج الحيواني في ظل وجود انتشار الجائحة بمختلف محافظات الجمهورية عام 2006 ، وبعدها أعاد المعهد تأسيس السلالات المحلية في 2008 على اعتبار أن السلالات المحلية هامة جدا لأنها متأقلمة مع الطقس في مصر والظروف المصرية من ناحية الإنتاج والتغذية ومتوافقة مع الذوق المصرى ولايمكن يمكن تعويضها من خلال سلالات أجنبية.
 
وأضاف محفوظ، عمل معهد الإنتاج الحيواني على اكثار السلالات المصرية والتحسين الوراثي لها وتشمل هذه السلالات " البط الدمياطي والبط السوداني"، كما استطاع المعهد تأسيس قطيع من "البط البكينى والبط المسكوفى " وعمل المعهد على زيادتها .
 
وأوضح محفوظ أن المربى الصغير يفضل البط السوداني والدمياطي لان احتياجاته وتحمله للظروف الجوية جيدة، ويبلغ انتاج انثى البط السوداني60بيضة ووزن الذكر عند النضج 3.5 كيلوجرام و وزن الانثى عند النضج 2.5 كيلوجرام، أما البط الدمياطي فيبلغ انتاج البيض للانثى 110بيضة و وزن الذكر عند النضج 2.0 كيلوجرام و وزن الانثى عند النضج 1.75 كيلوجرام

 
وأضاف محفوظ أنه على المستوى التجاري يفضل المسكوفى والبكينى لان انتاجياته عالية ومعدلات نموه عالية والعائد الاقتصادي مسائلة نسبية .
 
وأشار محفوظ إلى أن البط مقاوم جيد للأمراض التي تسبب خسائر كبيرة في الدجاج ويحتاج لتحصينات أقل، و مقاوم جيد لظروف المناخ السيئة و يتأقلم معها سريعا حيث يتحمل درجات الحرارة المنخفضة وكذلك الرطوبة المرتفعة لوجود غطاء سميك من الريش إلى جانب تواجد الغدة الزيتية، كما انه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مع توفير قليل من المظلات وماء الشرب ويفيد كثيرا في تلك الحالة توافر البرك و يقاوم الحشرات والديدان الضارة واليرقات حيث يقوم بالتغذية عليها دون حدوث ضرر و يستخدم البط في تطهير وتنظيف البرك والبحيرات والمجاري المائية من النباتات والطحالب حيث يقوم بالتغذية عليها "يقلل من تكاليف الإنتاج".

 

البط يحتاج في غذائه إلى محتوى بروتين أقل من عليقه الدجاج

وأوضحت دراسة لمعهد الإنتاج الحيواني أن البط يحتاج في غذائه إلى محتوى بروتين أقل من عليقه الدجاج "16% للبـط مقابـل 18% للدجاج" وينتج محتوى أعلى من البروتيـن في اللحم "21, 4% في البط مقابل 19, 3% في الدجاج"، و يمكن تسمين البط لإنتاج الكبد المسمن "فواجراه" وهو منتج غالى الثمن في معظم البلدان الأوربية.
انتاج البيض.
 
وأضافت الدراسة أن سلالات إنتاج البيض "كاكي كامبل – الشيري فالي" تنتج كمية بيض تقارب إنتاج البيض من الدجاج إلى جانب أن بيض البط اكبر في الحجم من بيض الدجاج بحوالي 20 – 35%، و يتقارب محتوى بيض البط في البروتين من بيض الدجاج ولكن بيض البط يحتوي على نسبة اكبر من الدهون ونسبة اقل من الماء وزيادة المادة الجافة، كما انه غنى بمجموعة فيتامينات أ، ب، ب 6، ب 12 و لذلك تعتبر الاستفادة الغذائية للإنسان من بيض البط اكبر.
 
ويمكن استخدام ريش البط في صناعة الوسائد والمعاطف والقبعات ولعب الأطفال والمراتب والملابس الشتوية، و يستخدم زرق البط كسماد عضوي لمحتواه المرتفع من النيتروجين، كما أنه يستخدم في الزينة حيث يربى في أعداد صغيرة في أحواض المياه بالحدائق والمساكن.


إنتاجية مربحة


وأشارت الدراسة إلى أن البط له المقدرة العالية في الحصول على 15 % من احتياجاته الغذائية بنفسه عن طريق الرعي والتغذية على الحشرات والبذور وطفيليات النباتات إلى جانب النباتات المائية والطحالب في البرك ومجاري المياه وأيضا مخلفات المنازل مما يقلل من تكاليف التغذية وانخفاض تكاليف الإنتاج وزيادة العائد. 
 
وأوضحت الدراسة أن تكاليف إنشاء مزرعة للبط بسيطة بالمقارنة بمزرعة الدجاج حيث يمكن بناء مساكن البط من مواد رخيصة و لا تحتاج إلى أسوار مرتفعة كما أن تكاليف تربية البط منخفضة أثناء فترة الحضانة والرعاية، و "تتحمل الصغار درجات الحرارة في وقت قصير أسبوع صيفا و3 أسابيع شتاء" و يمكن لعامل واحد رعاية قطيع من البط يصل عدده إلي 2000 بطة بينما يصعب ذلك في الدجاج 

تقسيم سلالات البط

يتم تقسيم سلالات البط بعدة طرق فهى تقسم حسب الغرض من التربية إلى ثلاث أنواع من السلالات:
 
1- سلالات اللحم: أكثرها انتشارا البكينى والروان والمسكوفى، كما يوجد أنواع أخرى مثل اليسبورى وكايوجا و السويدى الأزرق.
 
2- سلالات البيض: وأهمها العداء الهندي و حاكى كامبل، كما يستخدم البط البكينى كسلالة لإنتاج البيض. 
 
3- سلالات الزينة: و تشمل نوع الكال "الأبيض والرمادي" ومالارد و البط الهندي الأسود علاوة على بعض البط البرى

 

تقسم على حسب الوزن إلى:


1- سلالات ثقيلة: أهمها المسكوفى، السوداني، الروان،  الأليسبرى والسويدى الأزرق
2-سلالات متوسطة: الكامبل، الكال والهندي الأسود.
3-سلالات خفيفة: العداء الهندي البط الدمياطي "شرشير-شهرمان – خضير".
 

تقسم على حسب المحلية إلى:


1- سلالات محلية: مثل سوداني – الدمياطي "شرشير – شهرمان – خضير".
 
2- سلالات أجنبية: مثل، العداء الهندي – كامبل- البط المتوج "ذو القلنسوة" - مسكوفي - الروان – الاليسبري – كايوجا – السويدي الأزرق – الكال - الهندي الأسود.

أنواع البط


وكشفت الدراسة أن جميع أنواع البط المستأنسة المعروفة من بط المالارد MALLARD  البــرى أو من البط المسكوفى الذي نشأ في غرب أمريكا، ويربى البط لإنتاج اللحم و إنتاج البيض أو للزينة و المعارض بجانب التربية الهامشية في الريف، ألا أن أهم أغراض تربية البط هي إنتاج اللحم و إنتاج البيض.


أنواع البط المنتجة للحم

ألاليسبرى: هذا النوع نشأ في بريطانيا ولون الريش أبيض، ولون ساق الرجل والأصابع برتقالي لامع، لون المنقار أصفر، متوسط وزن الذكر البالغ 4.5 كجم، متوسط وزن الأنثى البالغة 4.0 كجم.
 
البط البكينى: يعتبر البط البكينى أشهر أنواع البط التى تربى لإنتاج اللحم في العالم و أكثرها انتشارا فقد نشأ في منطقة بكين في الصين منذ ما يزيد على 3000 سنة ثم انتشر إلى معظم دول العالم و دخل في تكوين معظم أنواع البط المعروفة.
 
ويتميز بارتفاع الخصوبة وسرعة النمو و المقدرة العالية على التأقلم على الظروف الجوية ولذا فانه ينتشر في المناطق الباردة والمناطق الحارة على حد سواء اللحم جيد الطعم ذو مواصفات ذبيحة جيدة، و هو أكثر أنواع البط استئناسا وسهولة في التربية.
 
ولون الريش أبيض أو كريمي و لون الأرجل و المنقار أصفر أو برتقالي، لون الذبيحة فاتح مصفر مقبول للمستهلك، تنتج الأنثى 160 بيضة سنويا ويصل متوسط وزن الذكر البالغ 2.5 كجم و الأنثى 1.7 كجم يدخل البط البكينى في برامج الخلط لتحسين الصفات الإنتاجية في الأنواع المحلية من البط.

البط المسكوفى: ينتشر بكثرة في قارة أستراليا ومناطق غرب أمريكا يستخدم في الخلط مع أنواع البط الأخرى لإنتاج ما يسمى ببغال البط لأن ناتج الخلط يكون عقيم و يربى لغرض التسمين فقط.
 
وهناك سلالتان من البط المسكوفى إحداهما بيضاء و الأخرى ملونة، يتميز البط المسكوفى بوجود انتفاخ لحمى أحمر اللون فوق مقدمة الرأس ولون المنقار بنفسجي وهو النوع الوحيد من البط المستأنس الذي يقدر على الطيران لون الذبيحة في البط المسكوفى أبيض ويصل وزن الذكر البالغ إلى "4.5-6.0" بينما وزن الأنثى حوالي 3.0 كجم وتنتج الأنثى حوالي 60 بيضة في الموسم.

بط الروان: نشأ في شمال فرنسا واشتق اسمه من أسم مدينة روان الفرنسية وانحدر بط الروان من سلالة المالارد البرى.
الذكر لون الرأس و حول الرقبة أخضر، كما توجد حلقة من الريش الأبيض أسفل الرقبة، لون الظهر رمادى مشوب بالخضر خاصة قرب منطقة الذيل و لون الجسم أزرق رمادي، و ريش الأجنحة مخطط كما أن لون الأرجل و الأصابع والمنقار أصفر،ريش الأجنحة في الإناث مشابه للونها في الذكر أما لون ريش الجسم فهو بنى، وزن الذكر "3.5-4.5" و الأنثى "2.75-3.75 كجم" وتنتج "80-110 بيضة/طائر /سنة".

 

أنواع البط المنتجة للبيض

بط الكامبل: نشأ في إنجلترا من خلط بط الفاون بالعداء الأبيض أو بط الروان مع المالارد و من أشهر سلالاته السلالة المسماة خاكى كامبل0 ويتميز بإنتاجه العالي من البيض (300 بيضة في السنة) و يزن الذكر (2.2-2.4 كجم) وتزن الأنثى (2.0- 2.2 كجم)، لون الريش( أسود – كاكى) والأرجل بنى و المنقار أخضر.
 
العداء  الهندي: يعتبر من افضل أنواع البط المنتجة للبيض وسمى بالهندي لأنه نشأ مناطق شرق الهند يوجد منه عدة سلالات أهمها السلالات ذات اللون الأبيض، لون الساق و الأرجل برتقالي محمر ومتوسط إنتاج البطة 200 بيضة في السنة0
يزن الذكر البالغ حوالي 2.0 كجم و الأنثى حوالي 1.8 كجم0

 

أنواع البط المحلية

البط  الدمياطي "الشرشيرى-الكهرمان" و ينتشر في شمال الدلتا وينحدر من سلالة البط المالارد البرى وتتميز الذكور بلون الريش الرمادي والظهر مخلوط بالأخضر و الإناث لونها بنى والظهر رمادي مقلم بالأسود أو البني، وزن الذكر حوالي 1.75 كجم و الأنثى 1.25 كجم، ويتم تسويق صغار البط الدمياطي عند عمر 12 أسبوع ، وتضع الأنثى  100 بيضة سنويا و لون البيض أبيض مخضر  ويصل موسم وضع البيض إلى 9 شهور .
 

البط السوداني "بط البح أو البلدي":


أكثر أنواع البط انتشارا في مصر و أقدم أنواع البط حيث وجد له نقوش ورسومات على جدران معابد المصريين القدماء "الفراعنة" و لون الريش أسود ذو بقع بيضاء ولون الجسم اسود، متوسط وزن الذكر 3.5 كجم و الأنثى 2.0 كجم و إنتاج الأنثى من البيض قليل(40 بيضه فأكثر) و تزن البيضة حوالي 85 جرام، ولون البيض اسمر محمر أو اخضر اللون  و عند تزاوج "خلط" البط السوداني مع البط البكينى، أو البط الدمياطي ينتج هجين سريع النمو و لكنه عقيم "في إنتاج البيض" و جيد في إنتاج اللحم.

icon

الأكثر قراءة