الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر أسباب العرج في الدواجن وطرق العلاج

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن العرج في الدجاج وأسبابه وطرق مكافحته.

العرج في الدواجن :

سببه التفريخ وتعرض البيض لخلل في الظروف البيئية من درجة حرارة والرطوبة النسبية وغيرها في المفرخة مع طول وقت التخزين للبيض في معامل التفريخ أو بسبب علائق غير متزنة للأمهات أثناء فترة الإنتاج .   

ويعتبر العرج وضعف الساق واحده من بين العوامل التي تؤثر علي كفاءة وجودة الإنتاج وتأثيرها أيضاً علي الربحية وذلك بسبب صعوبة الحركة والتنقل والسيادة الإجتماعية للطيور السليمة بمنع الطيور العرجاء من الوصول للعلف والمياه .


هناك عوامل كثيرة أيضاً تؤدي لحدوث العرج:

 
منها أسباب مرضية مثل الجمبورو وإلتهاب الشعب الهوائية والسالمونيلا والمايكوبلازما والنيوكاسل وكذلك النقرس والجفاف  كما تؤثر وجود السموم الفطرية في العلف خاصة الأوكراتوكسين علي حدوث العرج .

ومنها نقص في التغذية حيث تؤثر بعض العناصر والإتزان بينها في حدوث هذه المشكلة مثل نقص بعض المعادن الكالسيوم والفوسفور بشكل رئيسي والمنجنيز والزنك والنحاس ونقص بعض الفيتامينات كفيتامين د بشكل رئيسي ، فيتامين ه ، مجموعة فيتامين ب ، الأحماض الأمينية وأيضاً عدم الإتزان بين نسب الكلوريد والصوديوم والبوتاسيوم حيث أن زيادة نسبة الكلوريد تؤدي إلي تشوهات الغضروف ويسبب زيادة الحموضة ويؤدي إلي منع التمثيل الغذائي لفيتامين د والإستفادة منه فيسبب المشكلة .


وأيضاً تلوث المياه وزيادة الأملاح بها وما يترتب عليها من سوء الفرشة والأمراض المعوية مثل الكوكسيديا والكوليستريديا .
ويسبب العرج ظهور حالات الكساح أو تسمي بلين العظام حيث يحدث تشوه وتورم بالغضروف مع قلة تدفق الدم له وكذلك تؤثر نسب الكالسيوم والفسفور غير الصحيحة ونقص فيتامين د إلي الكساح في الطيور الصغيرة ولين العظام في الأعمار البالغة .

الوقاية :


بتوفير العناصر الغذائية المطلوبة عند المستويات المثلى، والقضاء على العوامل المشجعة على حدوث العرج بالتحصين ضد الأمراض والفحص المستمر للعلف والتأكد من عدم وجود السموم الفطرية به .


icon

الأكثر قراءة