الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تحتاج لرعاية وتغذية ضعف البياض "اجري نيوز": العوامل المؤثره علي الانتاج والإخصاب للأمهات

دواجن ، الدواجن
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول العوامل المؤثره علي الانتاج والإخصاب للأمهات .


تحتاج أمهات التسمين إلي رعاية وتغذية ضعف الكمية التي تحتاجها الدجاج البياض أو التسمين من فيتامينات وعناصر معدنية وخاصة الكالسيوم و الفوسفور الهام لتكوين البيض والتغلب علي تشوهات القشرة وانخفاض نسبة الفقس . 

ويرجع أسباب انخفاض نسبة الخصوبة في القطيع إلي: 


- التقدم في العمر .

- انخفاض عدد مرات التلقيح .

- عدم القدرة على التلقيح نتيجة لظهور أمراض الشيخوخة على الذكور .

- انخفاض حيوية الذكور بصفة عامة .

- عوامل سببها عملية التفريخ نفسها والظروف البيئية  في المفرخات .

- الحالة الصحية للقطيع: فالقطيع الخالي من الأمراض يعطي نسبة أعلى من الإنتاج , فتؤثر الأمراض صحة الديوك وحيويتها ويؤدي إلى انخفاض عدد مرات التلقيح وبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق البيض إلي الجنين مثل السالمونيلا والميكوبلازما والامراض الفيروسية .


- عمر القطيع: عمر البلوغ بالنسبة للذكور بين الأسبوع ال 12 والأسبوع ال 16 , وتقل الخصوبة تدريجيا بتقدم عمر الذكور بعد الأسبوع 24 من العمر .

- الظروف البيئية: وخاصة درجة الحرارة والإضاءءة, فعند ارتفاع حرارة الجو تؤثر بشكل مباشر وتؤدي إلي انخفاض كمية العليقة المأكولة مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج وحيوية الذكور وتميل الطيور الى الرقاد, كذلك كفاءة الديوك تزداد خلال ساعات الاضاءة .

- نسبة الذكور إلى الإناث: تؤثر على الخصوبة ، فالنسبة الطبيعية تكون ذكر واحد لكل 6- 8 إناث حسب نوع الطيور وإذا قلت النسبة أو زادت عن الطبيعي تؤدي إلي انخفاض نسبة الخصوبة في البيض المنتج .

- التغذية: لها أثر أساسي علي الخصوبة فتقديم علائق غير متزنة العناصر لفترات طويلة أو نقص كمية العلف يؤدي إلى انخفاض الخصوبة في القطيع .

- كثافة الطيور: فيلاحظ انخفاض نسبة الخصوبة في الحظائر المزدحمة .

- العوامل الوراثية : تختلف تبعا للسلالات .


icon

الأكثر قراءة