الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مصدر لغذاء ومناعة الطائر "اجري نبوز" ما لا تعرفة عن إلتهاب كيس المح للطيور

كتكوت , الكتكوت
كتاكيت
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول التهاب كيس المح للطيور .

يعتبر كيس المح مصدر لغذاء ومناعة الطائر لاحتوائه علي كمية كبيرة من المواد الغذائية ( ٢٥% دهون ،٢٥% بروتين ،٥٠% ماء ، أجسام مناعية ) والتي يحتاجها الكتكوت في أول الأيام من العمر للحصول علي الأوزان المطلوبة في الأسبوع الأول وكذلك تقوية جهاز المناعة و كفاءة الإنتاج في نهاية الدورة .


وفي الطبيعي يتم امتصاص كيس المح في ال ٣ أيام الأولي من العمر ( خلال ٧٢ - ٧٨ ساعة ) والاستفادة من المواد الغذائية الموجودة به فيكون جزء من الأمعاء عند دمجه ويعمل علي نموها، ويكون لونه أصفر أو أخضر أو أخضر مصفر .

ويعتبر التهاب كيس المح في خلال ٧ أيام من العمر من المشاكل شائعة الانتشار ويرجع سبب الالتهاب إلي بكتيريا: الإي- كولاي ،السالمونيلا ،الستافيلوكوكس، بروتياس وغيرها تؤدي إلي عدم امتصاص كيس المح والتهاب السرة وحدوث نافق بعد اليوم الثالث من العمر .

أعراضه: 

تكون الكتاكيت المصابة خاملة غير نشطة وتتجمع حول مصادر التدفئة مع عدم الاهتمام بالعلف ومياه الشرب انتفاخ منطقة البطن وسمك جدارها ويتحول كيس المح من الأصفر المخضر اللزج إلي كيس أصفر مائي أو حبيبي أو به مواد متجبنة، وتكون منطقة السرة رطبة وغير ملتئمة لونها بني ووجود رائحة كريهة من البطن .


أسبابه و الوقاية منه:

عدم اتباع إجراءات الأمن الحيوي في معامل  التفريخ بشكل كافي فيحدث تلوث لقشرة البيض وتنتقل للكتاكيت عند الفقس أو جمع البيض وتفريخه من أمهات مريضة حاملة للإصابة الجرثومية ، فيجب اختيار مصدر موثوق به .

تلوث صناديق أو عربات النقل وعدم تطهيرها، تذبب وخلل في الحرارة أثناء عملية النقل .

تجويع الكتاكيت وعدم الإستهلاك المبكر للعلف والماء الذي يساعد علي إمتصاص كيس المح والإستفادة الأكبر منه فيجب تقديم العلف والمياه والتأكد من وصولها للكتاكيت في خلال ١٢- ٢٤ ساعة علي الأكثر .

نقص الظروف البيئية خلال فترة التحضين من درجة حرارة ورطوبة وإضاءة، وأحياناً يكون قياس درجة الحرارة في الترمومتر مناسب ولكن سلوك الكتاكيت يوضح العكس وتتجمع حول مصادر التدفئة في الحضانة فيجب التأكد من التوزيع المثالي ودرجة الحرارة واحدة في مكان التحضين، فيبجب متابعة والتأكد من مناسبة الظروف البيئية للطيورش .

icon

الأكثر قراءة