الجمعة، 13 محرم 1446 ، 19 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

7 طرق لزيادة بيض الدجاج وإكثاره في المنزل..تعرفي عليهم وانتي الكسبانة

كيف-تبيض-الدجاجة
دجاج ، بيض الدجاج
أ أ
يعتبر بيض الدجاج جزءًا مهمًا في النظام الغذائي لأطفال والبالغين، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وعليه يجب الاهتمام في إنتاجية البيض عند الدجاج، والتركيز على الأمور التي تزيد من معدل إنتاجه، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على إنتاجية البيض، منها تغذية الدجاج بطعام يزيد البيض مثل؛ الأعلاف ذات القيمة الغذائية الجيدة، وكمية العلف الموضوع لدجاج، بالإضافة إلى الاهتمام بالمكان الذي يتواجد به الدجاج أثناء وضع البيض، وغيرها من الأمور التي سنوضحها خلال السطور التالية.

معدل إنتاج البيض عند الدجاج

يجب على الدجاج الجيد الذي يتم تربيته في حظائر في المنزل أن ينتج حوالي 250 بيضة في السنة، وعليه فإن إنتاج البيضة الواحدة يستغرق من الوقت 24 إلى 26 ساعة، وبعد ذلك تأخذ الدجاجات استراحة طبيعية كل عام للتخلص من الريش فتتوقف فيها عن إنتاج البيض، يبدأ الدجاج بوضع البيض في عمر 18 أسبوعًا بمعدل بيضة يوميًا تقريبًا، بالاعتماد على الظروف المحيطة، وتكون هذه الفترة هي ذروة إنتاجها للبيض، ثم يقل إنتاج البيض كلما تقدم الدجاج في العمر ويبدأ بالانخفاض عامًا بعد عام.



طرق لزيادة بيض الدجاج

هناك الكثير من الأمور التي تساعد الدجاجات في زيادة إنتاج الدجاجة البيض، وفيما يلي نذكر أهم الأمور التي تساعد على زيادة إنتاج البيض عند الدجاجات: 

اختيار السلالة الجيدة من الدجاج: تعتبر هذه الخطوة هي الأهم في زيادة إنتاج البيض عند الدجاج، إذ أن هناك الكثير من السلالات المختلفة للدجاج، وكل سلالة تختلف عن الأخرى في إنتاج البيض، إذ أن هناك سلالات إنتاجها للبيض قليل وأخرى تضع البيض بشكلٍ يومي، ويعتبر سلالة الليغورن والأسترالورب والدجاج الذهبي المذنب ودجاج الرود آيلاند الأحمر ودجاج الساسكس من أكثر سلالات الدجاج البياض.

 الاهتمام بإضاءة الحظيرة: من المعروف أن وضع البيض عند الدجاج يتأثر بضوء النهار، لذا يضع الدجاج البيض عندما يكون هناك 14 ساعة أو أكثر من الضوء، وفي الشتاء تقل ساعات النهار ويتراجع إنتاج البيض عند الدجاج وذلك بسبب اختفاء الإضاءة، لذلك عند الرغبة في زيادة إنتاجية البيض لا بد توفير مصدر إضاءة إضافي في الحظيرة.


إدخال الدجاج الحظيرة: تعد هذه الخطوة مهمة لزيادة إنتاجية البيض عند الدجاج، إذ يجب إدخالها إلى الحظيرة قبل أسبوع أو أسبوعين من بداية وضعها للبيض، أي عند عمر لا يتجاوز 17 أسبوع، وذلك ليعتاد الدجاج على هذا المكان ويتكيف به، إذ يساعده ذلك على التعرف على محيطها الجديد والتكيف مع أنظمة التعشيش قبل بدء الوضع.

زيادة كمية الغذاء لدجاج: يجب زيادة كمية العلف المقدم للدجاج عندما تبدأ بوضع البيض ويجب الاهتمام بنظامها الغذائي، كما يجب الحفاظ على التوازن الصحيح بين الطاقة والبروتين في العلف المقدم للدجاج، إضافة إلى توفير الكالسيوم في غذاء الدجاج.

مساعدة الدجاج خلال عملية الطرح: عندما يمر الدجاج بمرحلة طرح الريش القديم واستبداله في فصل الخريف، يقل إنتاج البيض ويتوقف، حيث تستهلك هذه العملية الطاقة التي كان يضعها الدجاج في وضع البيض فيتم استهلاكها في نمو الريش الجديد، لذا يمكن مساعدة الدجاج على طرح الريش بسرعة عن طريق توفير حمام غبار للدجاج مما يساعده على التخلص من الريش أثناء تدحرجه في الأوساخ إضافة إلى زيادة نسبة البروتين في النظام الغذائي للدجاج مما يسرع في نمو الريش الجديد، ليعود الدجاج لوضع البيض بصورة أسرع.

كسر حضن الدجاج: سلوك حضن البيض هو سلوك غريزي عند الدجاج، إذ أن محاولة الدجاج القيام بفقس البيض الذي تم وضعه يجعلهم يجلسون عليه في العش لمدة تزيد عن 20 ساعة يوميًا، مما يوقف عملية إنتاج البيض، لذا يجب أن يتم كسر عادة الحضن عند الدجاج عن طريق إزالة العش وإخراج الدجاجة الحاضنة منه.


أفكار أخرى لزيادة إنتاج البيض

هناك الكثير من الأمور الإضافية التي تساعد في زيادة إنتاجية البيض عند الدجاج ومن هذه الأمور أيضًا:

الاهتمام بصناديق الأعشاش في الحظيرة التي يتواجد بها الدجاج، حيث يجب أن تكون نظيفة بشكل دائم.
توفير مناطق مفتوحة بجانب الحظيرة ليتجول بها الدجاج من وقت لآخر.
توفير المياه العذبة النقية للدجاج.
الاهتمام بصحة الدجاج والقيام بفحص دوري لدى الطبيب البيطري بشكل منتظم، بحيث يتم التأكد من خلوها من الأمراض وعدم تواجد الطفيليات والإصابة بها، حيث أن الأمراض وتدهور صحة الدجاج يسبب ضعفًا في إنتاجية البيض لدى الدجاج لذا يعتبر الاهتمام بصحة الدجاج أمر مهم للغاية للحفاظ على زيادة إنتاجية الدجاج.
توفير بيئة آمنة للدجاج وتقليل الإجهاد والتوتر والضغوطات التي قد يتعرض لها الدجاج، مثل وجود حيوانات مفترسة في الحظيرة أو إدخال دجاج جديد إلى القطيع.
يفضل أن يتم تجنب سلالات الدجاج الحاضنة مثل السيلكي والكوشن وشينتسلر ودجاج براهما.


نصائح تخص تربية الدجاج البياض

هناك الكثير من الأمور الذي يجب أن الانتباه لها عند تربية الدجاج البياض، منها:

البدء دائمًا بتربية الكتاكيت عندما الرغبة بتربية الدجاج، قد يكون من الجيد تربية دجاج كبير والبدء في جني البيض، ولكن يفضل البدء بتربية الكتاكيت والدجاج الصغير، إذ يعتبر أفضل للمستقبل حيث يؤدي إلى اكتساب الخبرة في تربية الدجاج إضافة إلى ضمان تربية الكتاكيت صحية.
عندما تختار سلالة الدجاج الذي ترغب بتربيتها، يفضل اختيار السلالات ذات الغرض المزدوج، أي السلالات التي توفر اللحوم والتي توفر البيض في نفس الوقت.
الاهتمام بتغذية الدجاج لا يعني شراء أفضل العلف لها، إذ يمكن تقديم مجموعة متنوعة من بقايا الطعام المنزلي المتوافرة في المطبخ للدجاج، هذا الأمر قد يكون مهمًا في توفير تكاليف تربية الدجاج، كما يساعد على تزويد الدجاج العناصر الغذائية الإضافية وتقليل النفايات والاستفادة منها.
يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية عند تطهير الحظيرة، ويفضل استخدام المطهرات الطبيعية منزلية الصنع بدلًا منها.
تجنب ترك الأضواء في حظيرة الدجاج طوال فترة السنة، وذلك لأن الدجاج بطبيعته يحتاج إلى وقت للراحة من وضع البيض.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة