السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

القهوة السعودية بتبوك .. رمز الكرم وحسن الضيافة

قهوة
قهوة
أ أ
تقترن القهوة السعودية بهوية المجتمع في جميع مناطق المملكة، ومنها منطقة تبوك بوصفها عنصراً مهماً يدل على القيم النبيلة التي يتميز بها الإنسان السعودي كالكرم وحسن الضيافة، حيث كانت القهوة ومازالت جزءاً أساسياً في أي لقاء أو اجتماع بين أفراد المجتمع في المملكة.

وأوضح لوكالة الأنباء السعودية المهتم بالتراث في منطقة تبوك عبدالعزيز الزميلي أن للقهوة السعودية رمزية ودلالات حضارية وتاريخية فهي جزء لا يتجزأ من الهوية للمواطن السعودي.

وعن آلية إعداد القهوة بمنطقة تبوك ، بين الزميلي أن قهوة المنطقة تتميز بالتحميص الغامق، ومن ثم وضعها بما يسمى بالمبراد، وتركها لمدة وجيزة، ثم بالنجر "الهاون" ليتم طحنها ووضعها بالدلة الكبيرة التي يطلق عليها المطباخة وإضافة الماء وتركها على الجمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق ومن ثم سكبها بدلة أخرى يكون بها الهيل والزعفران والقرنفل، وقبل أن تقدم للضيوف يتذوقها المضيف للتأكد من جودتها ، لافتاً إلى أن للقهوة قوانين لا يمكن تجاوزها أثناء تقديم أول فنجال فعادة يتم من الجهة اليمين من المجلس أو بدءاً من الأكبر سناً، أو من الضيف، ولا تقدم إلا بفنجال سليم خال من العيوب.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبارمصر ، اخبارالزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة