الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بدلا من الأدوية .. 6 خضروات تساعدك فى الاقلاع عن التدخين

خضار , باذنجان
6 خضروات تساعدك فى الاقلاع عن التدخين
أ أ
النيكوتين هو مادة كيميائية موجودة في التبغ تجعل الإقلاع عن التدخين أمرا صعبا، حيث يؤثر على الدماغ ووظائف المخ.

النيكوتين يزيد من النواقل العصبية و الدوبامين هو أحد هذة النوافل:


ويصل النيكوتين إلى الدماغ في غضون ثوان من استنشاقه, وهناك يزيد النيكوتين من إفراز مواد كيميائية تسمى النواقل العصبية، والتي تساعد في تنظيم المزاج والسلوك.

ويتم إطلاق الدوبامين، وهو أحد هذه النواقل العصبية، في مركز المكافأة في الدماغ ويسبب الشعور بالسعادة وتحسين المزاج وكلما دخنت أكثر، ازدادت كمية النيكوتين التي تحتاجها للشعور بالراحة.

ويمكن أن يؤثر عمل النيكوتين في الدماغ على وظائف المخ على المدى القصير، ويضيق الأوعية الدموية، ويرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وسواء كان الأمر يتعلق بالتبغ أو السجائر الإلكترونية، فإن هناك عددا من الأدوات التي يمكن استخدامها للتخلص من تأثير النيكوتين، مثل اللصقات واللبان ، ولكن يمكن أيضا للنظام الغذائي أن يساعد على وقف التدخين .

النيكوتين مادة قلوية ومنشطة و موجود بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات:


والنيكوتين هو مادة قلوية ومنشطة يتم إنتاجها بشكل طبيعي وتوجد في جنس من النبات يتبع الفصيلة الباذنجانية، من عائلة الباذنجانيات ، وهذا يعني أن هناك جرعات صغيرة من النيكوتين في الفواكه والخضروات الشائعة التي نتناولها كل يوم 

ونشرت جريدة ذا صن البريطانية دراسة أجريت على 1000 مدخن أن أولئك الذين تناولوا معظم الفواكه والخضروات كانوا أكثر ميلا بـ 3 مرات إلى التوقف عن التدخين لمدة 30 يوما على الأقل من أولئك الذين تناولوا كميات أقل.

وبحسب الدراسة ، إن النيكوتين موجود بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة التي نتناولها يوميا، إلا أن مستوياته صغيرة للغاية، لذلك لا توجد طريقة يمكن أن تصبح مدمنا عليها. عندما تستهلك هذه الأطعمة، تنتقل التركيزات الصغيرة من النيكوتين عبر الأمعاء ويهضمها جسمك بسهولة".

وأضافت الدراسة : "يتم قياس النيكوتين الموجود في نباتات الباذنجانيات وغيرها من الأطعمة بالميكروجرام. ومليون ميكروجرام يساوي جراما واحدا، وبالتالي فإن المستويات ضئيلة. ومع ذلك، من الجيد أن يفهم الناس ماهية النيكوتين وأين يمكن العثور عليه فى الخضروات.

النيكوتين يمكن الحصول علية في الخضراوات التالية:


1. الباذنجان

أحد الأطعمة اليومية التي تحتوي على النيكوتين، هو الباذنجان. إن الباذنجان هو في الواقع نبات كبير من عائلة الباذنجانيات، وستجد أن كل جرام من هذا النبات يحتوي على 100 ميكروجرام من النيكوتين".

ومع ذلك، ستحتاج إلى تناول 10 كج من الباذنجان لتستهلك نفس كمية النيكوتين التي تستهلكها السيجارة.

2. البطاطا

"في المتوسط، يمكن أن تحتوي حبة البطاطا على نحو 15 ميكروجرام من النيكوتين. وتحتوي البطاطا الناضجة والخضراء على تركيز أعلى من النيكوتين (نحو 42 ميكروجرام / غرام)، ولكن لحسن الحظ تكون احتمالية استهلاك البطاطا على هذا النحو أقل".

3. القرنبيط

أحد الأطعمة اليومية الأكثر إثارة للدهشة التي تحتوي على النيكوتين هو القرنبيط، على الرغم من أن القرنبيط لا ينتمي في الواقع إلى عائلة نباتات الباذنجانيات، إلا أنه يحتوي على نحو 16.8 ميكروجرام/غرام من النيكوتين".

4. الفلفل الأخضر

قد تكون كمية صغيرة فقط، ولكن الفلفل الأخضر اليومي يمكن أن يحتوي على ما بين 7.7 إلى 9.2 ميكروجرام من النيكوتين".

5. الطماطم

الطماطم غير الناضجة تميل إلى احتواء تركيز أعلى من النيكوتين، إلا أنه مع نضجها يميل التركيز إلى الانخفاض. ومن المرجح أن تحتوي حبة الطماطم المتوسطة على نحو 7.1 ميكروجرام / غرام من النيكوتين".

6. الشاي

يعد الشاي أيضا جزءا من عائلة الباذنجانيات ، بعض أنواع الشاي المخمر وسريع التحضير (الأسود والأخضر) يمكن أن تحتوي على النيكوتين. وعادة، يتراوح تركيز النيكوتين في الشاي من 100 إلى 285 ميكروجرام/غرام، لذا مرة أخرى، ستحتاج إلى شرب الكثير من هذه المشروبات لتشعر بأي نوع من التأثير
icon

الأكثر قراءة