الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مجلة أمريكية: الهواء الملوث يصيب الإنسان بمرض " الخرف "

تلوث-الهواء
تلوث الهواء- أرشيفية
أ أ

كشفت دراسة نشرتها مجلة "جاما إنترنال ميديسن" الأمريكية، مؤخرا أن نسبة الإصابة بمرض الخرف لدى الانسان تكون أعلى فى المناطق التى تشهد تلوثا فى الهواء،

ثماني دول تعد الأكثر تلوثا حول العالم:


وبحسب المجلة هناك 8 دول تعد الأكثر تلوثا حول العالم، وهي "تشاد والعراق وباكستان والبحرين وبنجلاديش وبوركينا فاسو والكويت والهند"، وهذه الدول لديها نوعية هواء رديئة أو سيئة تجاوزت إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وربطت الدراسة بين معيشة الإنسان أو حياته في مناطق هوائها ملوث

 

 

بالتعرض أكثر فأكثر إلى الإصابة بمرض الخرف، مشيرة الى أن تلوث الجسيمات المحمولة جوا مرتبط باحتمالية الإصابة بالخرف، وكلما قلت نسبة تلوث الهواء كلما قلت بدورها نسبة إصابة الإنسان بالخرف مدى الحياة.

وقامت الدراسة على بيانات لأكثر من 27,857 مشركا في استطلاع بين الأعوام 1998 و2016، موضحة أن حوالي 15%، أو 4,105 أشخاص من المشاركين في الاستطلاع، أُصيبوا بالخرف خلال فترة الدراسة، بسبب معيشتهم في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الجسيمات خاصة في مناطق تشهد تلوثا في الزراعة أو حرائق الغابات، مقارنة مع من لم يصابوا بالخرف.

الدراسة الامريكية: تلوث الجسيمات يتمثل في مزيج من القطرات الصلبة والسائلة


وأشارت الدراسة الأمريكية الجديدة إلى أن تلوث الجسيمات يتمثل في مزيج من القطرات الصلبة والسائلة التي تطفو في الهواء، والذي يأتي على هيئة تراب أو غبار أو دخان كثيف، ومن المحتمل أن يكون المصدر الأساسي لهذه الجسيمات من مصانع تعمل بالغاز الطبيعي أو السيارات أو الفحم، فضلا عن حرائق الغابات أو مواقع البناء.

 



وعلى الرغم من ذلك، فلم تقف الدراسة عند حد القول بأن مصادر تلوث الهواء الناتج عن حرائق الغابات وحده من يتسبب بالإصابة بالخرف، ولكن قد يأتي أيضا من مصادر أخرى مثل حركة المرور واحتراق الفحم.

 

 


icon

الأكثر قراءة