السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" دراسة جدوى لمشروع زراعة و إنتاج التفاح بأقل التكاليف

تفاح
تفاح
أ أ

ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري دراسة جدوى مفصلة لمشروع زراعة و إنتاج التفاح بجميع تكاليفه و معداته و أسس تحقيق الارباح.

التفاح من أكثر الفواكه استهلاكا



نظرًا لفوائده الصحية وطعمه اللذيذ، يعد التفاح من أكثر الفواكه استهلاكًا هذه الفاكهة مربحة للغاية بسبب استهلاكها العالي وقيمتها الطبية، و يمكن زراعة الفاكهة في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة بسبب طبيعتها المعتدلة، ومع ذلك تتطلب الثمار فترة طويلة من السكون، وتربة جيدة التصريف وتقليمًا دقيقًا لتحقيق نمو جيد، بالإضافة إلى تناوله طازجًا، يمكن أيضًا تقديم التفاح بطرق مختلفة، بما في ذلك السلطات والكعك والحلويات.

 




التفاح الأخضر


التفاح الأخضر هو ثمرة هجينة تم تطويره من خلال الجمع بين نوعين مختلفين من التفاح، وهما مالوس سيلفستر ومالوس دومستيكا. أنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا وفلافونويد بكمية جيدة جدا مقارنة بأنواع التفاح الأخرى. التفاحة الخضراء متوسطة الحجم، مستديرة مخروطية إلى مخروطية الشكل، وفي بعض الأحيان يكون لها تضليع غير واضح على الوجه وتكون أكثر وضوحًا عند التاج. إنها تفاحة صلبة هشة ذات طعم حامضي حاد.

تتميز القشرة الناعمة والقوية باللون الأخضر الفاتح، وأحيانًا مع مسحة أرجوانية بنية على الجانب المعرض للشمس، على الرغم من أن أحمر الخدود يشير عادةً إلى أن التفاحة قد نمت في مناخات أكثر برودة. يمكن أن تنمو أشجار التفاح الأخضر حتى ارتفاع 12-14 قدمًا وعرضها حوالي 14-16 قدمًا. تنمو الشجرة ما بين 13 و 24 بوصة سنويًا وتستغرق ما بين 3 و 5 سنوات حتى تنضج تمامًا وتؤتي ثمارها. متوسط وزن كل تفاحة خضراء هو 150 إلى 200 جرام. متوسط إنتاجية الفدان من 4.5 إلى 5 طن.

يستغرق التفاح الأخضر وقتًا ليؤتي ثماره ويعتمد ذلك على نوع شجرة تفاح جراني سميث. على سبيل المثال، تستغرق الشجرة القياسية من أربع إلى ست سنوات بعد التطعيم، بينما تستغرق الشجرة القزمة جراني سميث ما يصل إلى ثلاث سنوات. ومن ناحية أخرى، تبدأ أشباه الأقزام في الإنتاج خلال ثلاث أو أربع سنوات.

 


 


المتطلبات المناخية لزراعة التفاح الأخضر

تزدهر أصناف شجرة التفاح الأخضر في مناخ بارد ورطب، حيث يتبع شتاء بارد ربيع وصيف بارد أشعة الشمس الوفيرة ضرورية لأنها تؤثر بشكل كبير على لون الثمرة. بشكل عام، تحتاج شجرة التفاح الأخضر إلى احتياجات أكبر في البرد من معظم أشجار الفاكهة المتساقطة،و تزدهر معظم أصناف شجرة التفاح الشائعة في المناطق التي نادرًا ما تتجاوز درجات الحرارة فيها 32 درجة مئوية يستخدم العديد من مزارعي التفاح أيضًا مراوح كبيرة لتبريد بستان التفاح عندما تتجاوز درجة الحرارة نقطة معينة.

سوف تزدهر شجرة التفاح الخضراء في مجموعة متنوعة من أنواع التربة ومع ذلك، فإن أشجار التفاح الأخضر تفضل التربة الحمضية. إنهم يكرهون الرطوبة والتربة المالحة والظروف الساحلية. يفضل التفاح درجة حموضة التربة المحايدة بين 5.5 – 7. قم بتحسين التربة بالسماد المتحلل قبل الزراعة. يمكنك حفر عدة أكواب من التربة، وتركها تجف لمدة يوم أو نحو ذلك، وإجراء اختبار للتربة باستخدام عدة أدوات، وإضافة مسحوق اختبار إلى حجرة ماء ممزوجة بالتربة وفحص اللون بعد 10 دقائق. اتبع التعليمات بعناية للحصول على قراءة دقيقة. يشير الرقم الهيدروجيني 7.0 إلى قيمة محايدة. تشير القيم الأقل من 7.0 إلى تربة حمضية، والقيم الأعلى من 7.0 تشير إلى تربة قلوية.

حفر حفرة بقطر 25 بوصة (63 سم) وعمق 25 بوصة (63 سم) لكل شجرة تفاح صغيرة ننوي زراعتها. أضف المواد العضوية مثل السماد المتعفن جيدًا أو السماد إلى التربة لزيادة تركيزات المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة والصرف والتهوية.

قم بتحريك 2 إلى 3 بوصات من المواد العضوية في التربة على عمق 18 بوصة، وهو العمق الذي تبدأ عنده معظم أشجار التفاح في النمو.

يمكن أن تزدهر في أنواع مختلفة من التربة. أولاً، قم بإضافة المواد العضوية مثل السماد إلى التربة لتحسين تركيزات المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة. ثم قم بتحريك 2-3 بوصات من السماد في التربة على عمق يتراوح بين 18 و20 بوصة. والآن حان الوقت لاختيار الشتلة المناسبة. سيكون من الأفضل اختيار شتلة عمرها حوالي 12 شهرًا وطولها 6 أقدام للحصول على نتائج مثالية.

 


 


بمجرد إحضار الشتلة إلى المنزل، احتفظ بها في مكان بارد. قبل الزراعة، يجب عليك نقع كرة جذر الشتلة في الماء لمدة نصف ساعة للمساعدة في تليين الجذور. أثناء نقع الشجرة، احفر حفرة أكبر قليلًا من كرة جذر الشتلة. ضع الشجرة في الحفرة واملأها بالتربة. ثلاث بوصات فوق سطح الأرض هي الارتفاع الموصى به لربط السليل. من المحتمل أن تؤدي إضافة الأسمدة في ذلك الوقت إلى إيذاء الجذور الصغيرة للأشجار، لذا يجب تجنبها. يمكننا بدلاً من ذلك ري الأشجار الصغيرة وتقليمها بمجرد زراعتها.

تعتمد المسافة التي نتركها بين أشجار التفاح على صنف التفاح، وبشكل أكثر تحديدًا، على الحجم النهائي للشجرة الناضجة وتفضيلنا فيما يتعلق بالزراعة الموسعة.

تتراوح المسافات بين الصفوف وبين الأشجار في الصف من 22 × 16 قدمًا إلى 6 × 6 أقدام (7 م × 5 م إلى 1.8 م × 1.8 م). نمط 22 × 16 قدم ينتج عنه 124 شجرة لكل فدان.

ينتج عن نمط 6 × 6 أقدام 1210 شجرة لكل فدان، أو 3000 شجرة لكل هكتار، وهو ما لا يمكن للأصناف القزمة تحقيقه إلا. في السنوات السابقة، كانت المسافة بين أشجار التفاح تبلغ في المتوسط 20 × 20 قدمًا (6 م × 6 م). أعطى هذا النمط 109 أشجار لكل فدان، الأمر الذي استغرق حوالي 20 عاما للوصول إلى الحد الأقصى للإنتاج. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، باستخدام الجذور القزمة، يمكننا الحصول على حوالي 800 لكل فدان، ويمكن الوصول إلى الحد الأقصى للإنتاج في غضون 6-7 سنوات.
 
تعتبر الشجرة حديثة النمو خلال السنة الأولى، مما يعني أنه يجب سقي نباتك. في التربة الخفيفة/الرملية، قم بري الماء مرتين في الأسبوع، ولكن في التربة الطينية، مرة واحدة في الأسبوع ستفي بالغرض. عند سقي شجرتك، تأكد من غمر نظام الجذر بالكامل. سواء كنت تستخدم نظام الري الآلي أو علبة الري، يجب عليك الري بشكل دوري وترك التربة تجف بين الريات. لا تنمو أشجار الفاكهة جيدًا في التربة الرطبة دائمًا. إنه ضار بالمياه فوق الماء كما هو الحال تحت الماء. لذلك، ينبغي دائمًا مراعاة مياه الأمطار قبل سقي شجرتك يدويًا أو بالري.

بمجرد إنشائها، يجب أن تتلقى الشجرة بوصة واحدة من الماء أسبوعيًا. نظرًا لأن نظام جذر الشجرة سيكون قد توطد بعد السنة الأولى، فلن تحتاج إلى أن تكون يقظًا تمامًا.

تتطلب أشجار الفاكهة أكبر قدر من المياه قبل وأثناء وبعد فترة الإزهار مباشرة، والتي تستمر حوالي ستة أسابيع، وقبل الحصاد مباشرة. ولذلك، فمن المهم أن الماء بانتظام، وخاصة خلال فترات الجفاف. يمكن أن يؤدي نقص المطر أو الماء خلال فترة الجفاف إلى سقوط الفاكهة قبل الأوان.

 



يعتبر النيتروجين والبوتاسيوم مهمين لنمو الأوراق والإزهار ومجموعة الثمار. وفي الوقت نفسه، يعد الفوسفور ضروريًا لتطوير نظام جذر قوي، خاصة في المراحل الأولى من نمو النبات. يعد الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والبورون مهمًا أيضًا لمراحل مختلفة من تطور البراعم والإزهار والإثمار. وأي نقص سيؤثر سلباً على عدد الثمار وجودتها والصحة العامة للشجرة.

تحتاج الأشجار الناضجة المثمرة إلى تسميد أكثر من الأشجار الصغيرة التي لم تدخل فترة الاثمار. على سبيل المثال، تحتاج شجرة التفاح الناضجة المتوسطة إلى 270 جرامًا من النيتروجين سنويًا، بينما تحتاج الفاكهة الصغيرة غير المثمرة إلى 68 جرامًا فقط من النيتروجين سنويًا. هذه هي المعدلات الخاصة بالأشجار ذات الارتفاع القياسي، وبالتالي فإن الحاجة إلى الأشجار القزمة تنخفض عادةً بنسبة 40%. نظام التسميد الشائع الذي يستخدمه العديد من مزارعي التفاح هو إضافة 0.5-2 كجم من N-P-K 12-12-12 أو 11-15-15 لكل شجرة صغيرة و3-5 كجم من N-P-K 12-12-12 أو 11- مرة واحدة في السنة. 15-15 لكل شجرة ناضجة.

يتم تطبيق معظم أسمدة التربة من مارس إلى يوليو. خاصة إذا كان هناك نقص في الفوسفور، فقد نضطر إلى تطبيق N-P-K 0-25-0. تذكر أن الأسمدة 0-25-0 يجب ألا تتلامس مع جذور الشجرة. أما نظام التسميد الثاني الشائع الاستخدام في بستان تفاح تجاري متوسط يحتوي على 240 شجرة ناضجة لكل فدان فهو يضيف 45 كجم نيتروجين و80 كجم K20 لكل فدان. في المقابل، وفقا لتحليل الأوراق، يتم إضافة الأسمدة الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم.
 
يتم تعزيز قوة النبات وإنتاجيته بشكل كبير عن طريق التقليم. نتيجة للتقليم، يتم تحويل تدفق النسغ إلى الفروع المثمرة، مما يشجع النباتات على حمل المزيد من الفاكهة أو إنتاج نمو نباتي قوي. بالإضافة إلى ذلك، تتم إزالة فروع الشجرة الضعيفة والمريضة أثناء التقليم. يتم تقليم الأشجار كل عام خلال شهري ديسمبر ويناير. تستخدم زراعة التفاح أنظمة التقليم التالية.

 



icon

الأكثر قراءة