الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن زراعة وإنتاج الذرة الشامية

ذرة , الذرة
زراعة وإنتاج الذرة الشامية
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول زراعة وإنتاج الذرة الشامية .

تعتمد إنتاجية الذرة الشامية بشكل أساسي على إدارة العناصر الغذائية للمحصول. ولكي تكون الذرة الشامية أكثر إنتاجية، يجب توفير المغذيات النباتية بشكل كاف ومتوازن. من بين المصادر الأساسية للمغذيات النباتية، تعتبر الأسمدة الكيماوية هي الأكثر أهمية. لا شك أن الأسمدة الكيماوية عززت نمو المحاصيل وإنتاجيتها، ولكن إلى حد كبير، أدى ذلك إلى تدهور الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة.


نتيجة لاستخدام الأسمدة العضوية وغير العضوية معًا، يتم زيادة إنتاجية المحاصيل، والحفاظ على الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة. يمكن تحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل من خلال الجمع بين السماد العضوي والأسمدة غير العضوية. يمكن تعظيم العائد الاقتصادي باستخدام الأسمدة غير العضوية والأسمدة الحيوية. - التعرف على أفضل أنواع السماد العضوي وأفضل تركيبة من الأسمدة العضوية وغير العضوية.

دور العناصر الغذائية الرئيسية في محصول الذرة الشامية



التسميد القاعدي – البدء بالفوسفور 

خلال المراحل الأولى من تطور الجذور، يكون الفوسفور هو العنصر الغذائي الوحيد الضروري للغاية، لذلك يستخدم منتجو الذرة الشامية عادة الفوسفور بالكامل وكميات صغيرة من النيتروجين والبوتاسيوم كسماد قاعدي. إن تطبيق كميات كبيرة من K أو N في هذه المرحلة قد يسبب مشاكل كبيرة. يجب ألا تحتوي الفرقة المبدئية على اليوريا وفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP) للتخلص من خطر إصابة البادرات.


النيتروجين – يحتاج النبات إلى معظمه لاحقًا

من حيث استخدام النيتروجين، تعتبر الذرة الشامية مستخدمًا كثيفًا. تتطلب النباتات كميات مختلفة من النيتروجين في مراحل مختلفة من نموها. يتم تنظيم معدل نمو النبات وإنتاجيته بواسطة النيتروجين، وهو عنصر أساسي للمحصول. إن إضافة النيتروجين إلى المحاصيل في أوقات مختلفة يعتمد على احتياجاتها. ونتيجة لطريقة التطبيق المقسمة هذه، تقل احتمالية فقدان النيتروجين بسبب الطقس الرطب قبل أن يتمكن المحصول من امتصاصه. يجب استخدام ثلث إجمالي النيتروجين كحد أقصى بالقرب من ظهور الزراعة/المحاصيل. وبعد حوالي 30 يومًا، يمكن إضافة ما تبقى من النيتروجين. يمكن أن يؤدي الإخصاب المبكر إلى إهدار الكثير من النيتروجين إذا كان هناك طقس طويل ورطب قبل أن يبدأ نمو الذرة الشامية السريع. تفقد التربة المشبعة النيتروجين في الغالب عن طريق نزع النتروجين، خاصة في التربة الطينية الثقيلة.

البوتاسيوم

للحصول على عوائد جيدة على نحو مستدام، تحتاج الذرة الشامية أيضًا إلى البوتاسيوم. قد لا تحتاج إلى توفير البوتاسيوم الإضافي لمحاصيلك حيث يتم تخزين 25٪ فقط من البوتاسيوم الممتص في الحبوب. وتعود نسبة الـ 75% المتبقية إلى التربة من خلال التكامل المتبقي. قد تحتاج إلى إضافة كميات إضافية إذا قمت بحصاد النبات بأكمله (حصاد السيلاج). في حقول الذرة الشامية المسمدة بكثافة، يمكن أن يتراكم البوتاسيوم بسرعة كبيرة. لمنع إصابة الملح، يجب أن يكون البادئ N + K2O محدودًا في نطاق الأسمدة إذا كانت هناك حاجة إلى K. على عكس الفوسفور، فإن البوتاسيوم غير متحرك نسبيًا في معظم أنواع التربة، لذلك من الأفضل استخدامه في الخريف.


الزنك والحديد

يتناقص توافر الزنك مع زيادة الرقم الهيدروجيني للتربة، ويتم الإبلاغ عن معظم حالات نقص الزنك في التربة التي تزيد فيها مستويات الرقم الهيدروجيني عن 7.0. من المرجح أن تعاني التربة التي تحتوي على مستويات عالية من الجير الحر والتربة المخصصة للري من نقص الزنك. إن إضافة السماد إلى هذه التربة التحتية المكشوفة قد يصحح نقص الزنك ويحسن بنية التربة. يتم تزويد إنتاج الذرة الشامية بشكل كافٍ بالحديد (Fe) من معظم أنواع التربة، على الرغم من أن توافر الحديد يتناقص مع درجة حموضة التربة.

من المرجح أن تعاني التربة التي يزيد الرقم الهيدروجيني لها عن 7.8 أو تلك المستوية للري والمعرضة لباطن الأرض من نقص الحديد. يعد الشريط الأصفر للأوراق الحديثة أحد الأعراض المرئية لنقص الحديد.

التسميد الورقي لـ N و K

بالإضافة إلى تسميد التربة، يمكن للتطبيقات الورقية أيضًا أن تعزز نمو الحبوب. أبلغ العديد من مزارعي الذرة الشامية عن استخدام 13-3-44 بين مرحلة 7-9 أوراق وبعد ثلاثة أسابيع. يتم رش حوالي 200 لتر من المياه للهكتار الواحد بتركيز حوالي 2%. من الواضح أن هذه مجرد بعض الأنماط الشائعة التي لا يجب عليك اتباعها دون البحث أولاً.


ممارسات الإدارة المتكاملة للمغذيات الموصى بها في محصول الذرة الشامية 

هناك عدة مصادر للمغذيات النباتية، بما في ذلك السماد العضوي، وبقايا المحاصيل، والأسمدة الحيوية، والأسمدة الكيماوية. إن الإدارة المتكاملة للمغذيات هي أفضل طريقة لتعظيم الموارد وخفض النفقات. وينبغي أن يتم تسميد محاصيل الذرة بكثرة لإنتاج غلات عالية. يوصى بحرث حمولة عربتين إلى ثلاث عربات من سماد المزرعة في التربة قبل الزراعة لضمان إنتاج محصول متكامل مع الأسمدة العضوية والسماد. يوصى باستخدام 50% من النيتروجين والكمية الإجمالية من البوتاس والفوسفور كتطبيق أساسي على التربة الثقيلة. بعد الزراعة، يجب إضافة نسبة الـ 50% المتبقية من النيتروجين كضمادة علوية بعد 20-30 يومًا.

في التربة الرملية الخفيفة، يتم تطبيق 50٪ من النيتروجين كتطبيق أساسي مع الفوسفور والبوتاس بكميات إجمالية. يجب تقسيم نسبة الـ 50% المتبقية من النيتروجين إلى جرعتين متساويتين عند التأريض (مرحلة ارتفاع الركبة): يجب تطبيق الجرعة الأولى بعد 20 إلى 30 يومًا من الزراعة. أثناء فترة ما قبل الإزهار، يجب تطبيق الجرعة الثانية بعد 50-60 يومًا من الزراعة.


في خلفية تحليل التربة، ينبغي تعديل المستوى الدقيق لتطبيق الفوسفور والبوتاس.
ويوصى بإضافة ثلث النيتروجين وإجمالي كميات البوتاس والفوسفور قبل زراعة المحاصيل البعلية. في مرحلة الركبة العالية والمعالجة، يجب تطبيق النيتروجين المتبقي على جرعتين متساويتين. مع نمو النباتات، يزداد نمط استخدام النيتروجين لديها ويصل إلى ذروته عندما تصل إلى مرحلة الشرابة، عندما تقوم بإزالة ما يقرب من 2-3 كجم من النيتروجين لكل فدان يوميًا. التوصية للأصناف الهجينة والمركبة هي 50 إلى 60 كجم نيتروجين للفدان. ومع ذلك، فقد تم الحصول على محصول حبوب الذرة الشامية حتى مع إضافة 80 كجم من النيتروجين لكل فدان في بعض الحالات.

من الناحية المثالية، ينبغي تطبيق النيتروجين على ثلاثة أقسام: 1/3 عند البذر، و1/3 عند ارتفاع الركبة (حوالي 35-40 يومًا بعد البذر)، والثلث المتبقي عند الشرابة. ومن بين طرق التسميد، تم وضع النيتروجين أسفل البذرة وتطبيقه كضمادة جانبية عند الشطر الثاني والثالث. عندما ينمو المحصول خلال فصل الشتاء، فإنه يتطلب كمية أقل نسبيًا من النيتروجين، وهو ما قد يفسر زيادة امتصاصه وانخفاض فقدان العناصر الغذائية. وبالمثل، إذا تم أخذ المحصول بعد البطاطس أو البازلاء أو الجرام، فإنه يحتاج إلى مستويات منخفضة من النيتروجين خلال فصل الربيع. وبشكل عام فإن 40 إلى 50 كجم من النيتروجين لكل فدان تصبح كافية طالما أن وضع التطبيق هو نفسه الموجود في الخريف. بالنسبة لمحصول الذرة الشامية الذي ينتج 2000 كجم حبة / فدان، فإن متوسط امتصاص المعادن هو 40 كجم N، 20 كجم P2O5، 30 كجم K2O، 4 كجم CaO، 4 كجم MgO، و 2.5 كجم S. يتم امتصاص النحاس أيضًا في نطاق 40 جرامًا / فدانًا .


icon

الأكثر قراءة