الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ"اجرى نيوز"تعليق مصائد ذبابة الفاكهة لتجنب خسائر البرتقال

برتقال  الرتقال
برتقال
أ أ
قال  الدكتورأحمد إمام  استاذ علم الحشرات بمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة ، إن  المكافحة الحيوية دور هام في التكيف مع التغيرات المناخية ، حيث  نستخدم المكافحة الميكروبية لتقليل ضرر الآفات وترشيد إستخدام المبيدات  ، حيث  يتم إطلاق نوع من العناكب المفترسة في أوقات معينة للحفاظ على محصول الفراولة من الآفات .

وأضاف  استاذ علم الحشرات ، فى تصريحات  لموقع   "اجرى نيوز"   الاخبارى   ،  تهمنا صحة المواطن المصري لذا وجب التوعية بترشيد استخدام المبيدات والإتجاه للمكافحة الحيوية  ، مضيفا  أنه  لابد من مراقبة الجودة للحصول على النتائج المرجوة والحد من الإصابات ، و المكافحة المتكاملة تشمل المكافحة الحيوية والسلوكية .

وتابع   أحمد إمام  ،أن  ذبابة الفاكهة تصيب الموالح مع اقتراب مرحلة النضج فلابد من تعليق المصايد قبل الوصول لتلك المرحلة ،  وقمنا بدراسة دودة الحشد وكل مايتعلق بها حتى وصلنا لتقليل مستوى الإصابة ، حيث  نهتم بدور المدارس الحقلية فهي تساهم بشكل كبير في توعية المزارعين  ، ويجب دراسة الآفات بجميع المحاصيل أولاً ليسهل القضاء عليها.

 وأكد استاذ علم الحشرات،  اننا  نتعامل مع الآفات الحشرية بمجرد ظهورها في المزرعة لتقليل تعدادها  ، وتنتشر سوسة النخيل في مصر وهي ليست آفة رئيسية للنخيل وإنما تصيب النخلة المجروحة فقط   ، وسوسة النخيل لا تكافح برش المبيدات فلابد من الحقن واستخدام الكبريت الزراعي .
icon

الأكثر قراءة