الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الفلاحين: لا نعرف حاجة عن تطبيق "هدهد".. احنا في وادى و "الزراعة" في أخر

فلاح
ارض زراعية - فلاح
أ أ
تطبيق "هدهد" هو خدمة إلكترونية قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع وزارة الاتصالات في عملها لخدمة المزارعين، حيث يعد أحد خطوات التحول الرقمي في الخدمات باستخدام الموبايل وهو برنامج يعتمد على اللغة العربية ويقوم بدور المرشد الزراعي، ويتم تطبيقه بشكل تجريبي على عدد من المحاصيل الزراعية، وبالرغم من أن أهداف ومميزات التطبيق فيما يتعلق بخدمة الأرض والتسديد وتعريف وإرشاد الفلاح بمهامه الزراعية ويقيده في مكافحة الآفات الزراعية، إلا أن الفلاحين في وادى ومسؤولي وزارة الزراعة في وادى اخر ، فالكثير من المزارعين لا يعرفون به، كما أنه سيفيد قطاع محدد من الفلاحين، ويوجد به عقبات بحاجة لتذليلها، موقع "اجرى نيوز" الإخباري يفتح ملف تطبيق "هدهد" خلال السطور التالية للوقوف على أهميته وعقباته.


تطبيق مهم للفلاح ولكنه بحاجة للتسويق:






من جانبه قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن تطبيق هدهد من التطبيقات المهمة في خدمة الفلاح بطريقة تكنولوجية تسهل عليه متابعة المحصول والتعرف على المشاكل وسؤال الخبراء للإجابة عن تساؤلاته وإيجاد حلول علمية لمشاكل الزراعة، فهو أحد التطبيقات والأساليب في الإرشاد والتوعية، خاصة أن الإرشاد القديم المعتمد على المهندس الزراعي الذى بلف على الحقول لم يعد متوفر ، والأمر بحاجة للتطوير ، فهذا التطبيق بالتعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي و وزارة الاتصالات يقدم الإرشادات الهامة للزراعة .

تطبيق هدهد يحتاج إلى التسويق والتعريف به:



وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز" أن هذا التطبيق بحاجة إلى التسويق له والتعريف له وبخدماته ومميزاته ، لان الكثير من الفلاحين لا يعرفون به ، حتى يمكن من الاستفادة من التكنولوجيا في مجال الزراعة .

وأوضح نقيب الفلاحين أن الأمر مازال في البداية ولم يتم الإعلان عن التطبيق بالشكل المناسب ويحتاج إلى التسويق له إعلاميا لتعريف الفلاحين بمختلف المحافظات به .

الجمعيات الزراعية لها دور في التعريف بتطبيق هدهد:


وأشار حين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن أي أمر في أوله يكون صعب، لكن مع الوقت سيتعلم ويتدرب الفلاح على التطبيق وممكن نوعيته بخصائص التطبيق وإمكانياته من خلال الجمعيات الزراعية مثلا.

 اول مرة اسمع بتطبيق هدهد:





ومن جانبه قال الحاج محمد برغش المعروف بالفلاح الفصيح تعليقا على تطبيق هدهد وفائدته في خدمة الفلاحين باستخدام التكنولوجيا، اول مرة اسمع به انا فلاح في جمعية السلام بالبحيرة تضم 1200فلاح ولا واحد يعرف حاجة عن هذا التطبيق .

حالة فصام بين الفلاحين ووزارة الزراعة :


وأضاف الفلاح الفصيح في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن هناك حالة فصام بين الفلاحين من جهة ووزارة الزراعة من جهة أخرى ، فالمسؤولين في الوزارة بيعملوا لأنفسهم ويسمعوا أنفسهم  ولا يصلوا للمزارع.

وزارة الزراعة تتكلم عن الفلاحين وهى لا تعلم بمشاكلهم:


وأضاف الفلاح الفصيح مستنكرا قائلا: الوزارة بتكلم بأسمى كفلاح بالرغم من أنهم لا يعرفون مشاكلى كمزارع ولم يجلس معانا الوزير والا الوزارة لبحث مشاكلنا احتياجاتنا، وهو ما يظهر أيضا التقصير من جانب رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب فالمضابط تكشف كل شيء متسائلا كم مرة جلس رئيس لجنة الزراعة مع للفلاحين لبحث مشاكلهم وشكواهم.


عرفنا تطبيق هدهد بالصدفة وبحثنا عنه بنفسنا على الإنترنت:





قال المهندس مختار الصيفي أحد مزارعي الطماطم أن تطبيق هدهد عرف به من مجموعة تحدثوا عنه امامه، ودخل بحث عنه ليتعرف عليه عبر شبكة الإنترنت.

وأضاف مختار الصيفي في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز" أن التطبيق من شأنه أن يقدم معلومات للفلاح فيما يتعلق بالتسميد ورش المبيدات وتعريفه بأسعار السوق والكميات المنتجة من كل محصول وأماكنها.

مزارعين كثيرين لا يعرفون التطبيق:


وأوضح المهندس الصيفي أن هناك حاجة لتعريف الوزارة بهذا التطبيق للفلاحين، فهو دخل وبحث عنه للتوصل إلى تفاصيله ومعرفة أهميته ، وأن هناك الكثير من المزارعين لا يعرفون به مما يتطلب التوعية بهذه التطبيقات التكنولوجية وأهميتها واستخدامها في الزراعة.

تطبيق الدورات الزراعية عبر هدهد:


وأشار مزارع الطماطم على أن الدورة الزراعية من اهم ما ما سوف يؤكد عليه التطبيق، وترتيب الدورات الزراعية لكل مكان ويزرع العروة محددة وبكميات معلنة سواء قليلة أو كبيرة.

وزارة الزراعة مبتعرفش توصل للفلاح:





 قال الحاج محمد فرج رئيس الاتحاد العام للفلاحين أنه لم يسمع قبل ذلك عن هذا التطبيق  ولا يعلم به شيء، قائلا نحن قريبين من الوزارة ونتابع  ولا نعرف بتطبيق هدهد ولا ماذا يقدم فما بالنا بالفلاح البسيط البعيد عن دائرة المسؤولين ".

قطاع الإرشاد والخدمات لا يقوموا بدورهم فى تعريف الفلاحين:


وأضاف محمد فرج في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن قطاع الإرشاد والخدمات لا يقوموا بدورهم في تعريف الفلاحين بهذه الخدمات الجديدة ومثل هذا التطبيق للاستفادة منه.

 سلبيات وزارة الزراعة أنها لا تصل للفلاح مباشرة: 


وأوضح رئيس الاتحاد العام للفلاحين، أن من سلبيات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدم وجود صلة مباشرة وقوية مع الفلاح وارشاده قائلا: " احنا معندناش معلومة عن هذا التطبيق ولا حد قال لنا حاجة عنه "

تطبيق هدهد بديل للمرشد الزراعي ولكن هينفع الفلاح المثقف






قال النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين أن تطبيق هدهد يعد بديل للمرشد الزراعي، فقد نادينا كثيرة بوجود مرشدين زراعيين لخدمة الفلاحين في الغيطان، ونظرا لنقص عددهم فتم عمل تطبيق هدهد.

وأضاف الأمين العام لنقابة الفلاحين في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز" أن التطبيق يقدم كل ما يفيد المزارع في زراعته المحصول من رش والتعرف على الإصابة ومواعيد التسميد والتعامل معه.

يحتاج لورش عمل بالجمعيات الزراعية للتعريف به:


وحول أن الكثير من الفلاحين لا يعلمون عن هذا التطبيق، أوضح النوبي أبو اللوز أن هذا التطبيق بعد في إطار التحول الرقمي متوقعا أنه  سيتم عمل ورش عمل في الجمعيات الزراعية التعريف بالتطبيق  واستخداماته وفوائده.

تشغيل التطبيق يشكل صعوبة لدى بعض الفلاحين:


وحول العقبة التي تقف أما استخدامه من قبل بعض الفلاحين، أشار إلى أن التطبيق بطبيعة الحال سوف يستفيد منه من لديه محمول ومثقف بعرف يتعامل معه أو أن يستعين الفلاح بأحد أبناؤه.
icon

الأكثر قراءة