الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"المهيري " تدعو الدول الافريقية للانضمام لـ "مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ"

مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة فى دولة الإمارات
مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات
أ أ
دعت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة فى دولة الإمارات، أثناء لقائها مع العديد من الوزراء الأفارقة خلال مشاركتها في منتدى النظم الغذائية الأفريقية الذي اختتم فعالياته مؤخراً في العاصمة التنزانية دار السلام ، الدول الأفريقية إلى التوقيع على "إعلان القادة حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي" مؤكدةً أن هذا الإعلان يشكل وسيلة قوية لالتزام الدول بتحول النظام الغذائي العالمي .


استثمار 13 مليار دولار أمريكي في الزراعة الذكية مناخياً والابتكار في النظم الغذائية.


وطالبت المهيري ، الدول الأفريقية على الانضمام إلى "مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ" التي تقودها دولة الإمارات بالتعاون مع الولايات المتحدة ، وقد نجحت هذه المبادرة - التي تضم ما يزيد على 500 شريك عالمي - في ضمان التعهد باستثمار 13 مليار دولار أمريكي في الزراعة الذكية مناخياً والابتكار في النظم الغذائية.



تعهدت دولة الإمارات بتقديم 4.5 مليار دولار أمريكي لدعم مشاريع الطاقة النظيفة خلال القمة الإفريقية للمناخ




ويأتي انعقاد منتدى النظم الغذائية الأفريقية - الذي نظمته منظمة "التحالف من أجل ثورة خضراء في أفريقيا" (AGRA)، خلال أسبوع تاريخي للعلاقات الإماراتية الإفريقية، حيث تعهدت دولة الإمارات بتقديم 4.5 مليار دولار أمريكي لدعم مشاريع الطاقة النظيفة خلال القمة الإفريقية للمناخ. 

وقالت المهيري في كلمتها أمام المنتدى: "كان هذا أسبوعاً تاريخياً بالنسبة للقارة الأفريقية. فقبل بضعة أيام فقط، تم إقرار ’إعلان نيروبي‘، وكذلك التعهد بتقديم مليارات الدولارات لمساعدة الدول الأفريقية على تحقيق النمو الأخضر الشامل في مواجهة التغير المناخي". 



تقديم 4.5 مليار دولار لاستثمار إمكانات الطاقة النظيفة في أفريقيا



وأضافت المهيري "كان من دواعي فخرنا في دولة الإمارات أن نتعهد بتقديم 4.5 مليار دولار لاستثمار إمكانات الطاقة النظيفة في أفريقيا. وتؤكد مناقشاتنا في هذا المنتدى أيضاً مدى الحاجة إلى تحول النظم الغذائية لجعلها أكثر مرونة وشمولية، واستخدامها كمحركات لدفع عجلة النمو الاقتصادي والازدهار لجميع الدول. 

و وشاركت المهيري ، حسبما ذكرت " وام " في جلسة حوارية حول التحول المستدام للنظم الغذائية ، مطالبة الدول الأفريقية بتعزيز التزامها بالعمل على التكيّف مع آثار التغير المناخي والتخفيف منها في الأنظمة الغذائية من خلال التوقيع على "إعلان القادة حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي". 

وخلال جلسة رئاسية بعنوان "السؤال الجوهري: هل تستطيع أفريقيا تأمين احتياجاتها الغذائية؟"، ألقت  المهيري كلمة دعت فيها الدول الأفريقية إلى التوقيع على "إعلان القادة حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي" مؤكدةً أن هذا الإعلان يشكل وسيلة قوية لالتزام الدول بتحول النظام الغذائي العالمي.
icon

الأكثر قراءة