الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد سيول مطروح .."اجرى نيوز" تنشر فوائد سقوط الامطار للخزنات والزراعات

سيول مطروح
سيول مطروح , أمطار
أ أ
 ينشر موقع " اجرى نيوز"،   الاخبارى عدد من فوائد سقوط الأمطار  سواء للمحاصيل الزراعية  أو تخزين المياة خاصة بعد سيول  مطروح  ،  حيث   تتابع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ومركز البحوث الزراعية  ومركز بحوث   الصحراء وخبراء الأرصاد الجوية الزراعية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي حالة الطقس ، ومع سقوط الأمطار تعد فوائدها  على لمحاصيل الزراعية  وتحليل التربة والقضاء على الافات الزراعية  والحشرات، وتنمية المراعى الطبيعية  وتنمية الوديان .



فوائد الأمطار لغسيل أملاح التربة 


قال المهندس محمود عطا  رئيس الإدارة المركزية  للبساتين والمحاصيل الزراعية ، فى تصريحات   لموقع "اجرى نيوز"   الاخبارى  إن هناك عدة فوائد الأمطار  ، غسيل أملاح التربة  ، تسميد طبيعى نتيجة تفاعل المياه مع أوراق الأشجار المتساقطة على الارض  ، كونها أمطار رعدية برقية فهى توفر التسميد الازوتى نتيجة ذوبان الازوت مع مياه الأمطار.، بالإضافة الى ،أن من فوائد الأمطار  تغذية الخزانات الجوفية  التخلص من حشرات المن والعنكبوت والتربس ، وينصح بعد توقف الأمطار إجراء رشات وقائية ضد الأمراض الفطرية وذلك لكل المحاصيل.


محصول بنجر السكر محصول أصله اوروبي يروي بالأمطار وتحت الظروف المصرية قليلة الأمطار والمتربه


من جانبه قال  الدكتور أيمن حسني عش مدير معهد المحاصيل السكرية  ، إن  محصول بنجر السكر محصول أصله اوروبي يروي بالأمطار وتحت الظروف المصرية قليلة الأمطار والمتربه، موضحا أن مياه الامطار تقوم بعملية غسيل للمجموع الخضري من الأتربة المتراكمة، مضيفا  أن  عملية غسيل المجموع الخضري بالأمطار له دور في زيادة كفاءة البناء الضوئي في النبات، موضحا ان هذا الغسيل يؤدي الي سقوط الجراثيم الخاصة بفطريات تبقعات الاوراق و فشلها في الاختراق و بالتالي تقل شدة الإصابة.


الأمطار الحالية  تشكل أهمية كبيرة للأراضي الملحية


وأكد  مدير معهد المحاصيل السكرية   ،أن  الأمطار الحالية  تشكل أهمية كبيرة للأراضي الملحية لأن ماء المطر العذب يقلل تأثير الملوحة علي الجذور ويساعد علي نموها ، موضحا أن  الأجواء المحملة بالغبار تساعد في القضاء على اعداد كبيرة من الحشرات الممرضة فتعتبر كتعقيم للجو من الحشرات الضارة حيث تعيق ذرات الغبار العملية التنفسية للحشرات او تسبب لها اضرار بالغة.

كما أعلنت  الإدارة المركزية  لإنتاج التقاوى  ، حالة الطؤارى  بسب الطقس السيىء  والعواصف الترابية  والأمطار ،  وهناك  متابعة وتواجد فعلى لموظفى الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بمحطات الغربلة وإعداد التقاوى و العمل الجاد من أجل عدم تأثر التقاوى بغزارة و شدة الأمطار المتساقطة.



وبناءا على تعليمات  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فقد اصدرت الوزارة نشرة اشتملت توصيات هامة للعاملين بالقطاع الزراعي لتجنب ايه خسائر محتملة وتوجد اهمية كبيرة للظروف الحالية منها التالي:



-تعتبر الأمطار مفيدة جدا خصوصا للمحاصيل الشتوية حيث يعمل على غسل الصدأ الموجودة على القمح وازالة جميع الجراثيم من على النبات وتزيد الامطار من رفع كفائه التمثيل الجوي لغسيلها الأوراق وتحسن من نمو السنابل.

-تساعد الأجواء المحملة بالغبار في القضاء على اعداد مهولة من الحشرات الممرضة فتعتبر كتعقيم للجو من الحشرات الضارة حيث تعيق ذرات الغبار العملية التنفسية للحشرات او تسبب لها أضرار بالغة.

- بالنسبة لمحصول الفول تعمل الامطار على زيادة النمو وتحسين نمو الثمار.

- بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الإصابه بالعفن الهبابي من على الأشجار مما يودي الي تحسن النمو والإزهار والعقد هذا العام.

- يعمل المطر على رى المحاصيل الشتوية ويوفر ريه كامه ويغسل جميع الأملاح المتواجده في الأراضي ويحسن جودتها وانتاجيتها.

- تستفيد من مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.

- يعمل المطر في الأماكن الصحراوي على اعاده شحن وتخزين وتجديد مياه الابار وخاصه في سيناء والساحل الشمالى ومطروح.

- تعمل الـمطار في المناطق الصحراوي على نمو الأعشاب والنباتات البرية مما يشجع عمليه الرعي للأغنام والابل وخاصه في سيناء ومطروح.

-تساعد الأمطار عند هطولها على تنقية الجو مما علق به من أتربةٍ و غبار والتي تعمل بدورها على إعاقة الحياة، والتسبب بالعديد من الأمراض للعديد من الأفراد.

فيما وجهت وزارة  الزراعة ، كافة قيادات الوزارة، بإستمرار الحالة القصوى، وكافة عمليات الرصد والمتابعة وغرف العمليات بكافة القطاعات والهيئات والمديريات، وذلك مع استمرار حالة الطقس السييء بالبلاد ،  مشير الى أن  ذلك يأتي في إطار الدور  الأصيل لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، باستمرار تقديم الدعم والنصح والإرشاد للمزارعين  لتلافى أية اثار سلبية او التخفيف منها، ومعالجتها، مشددا على ضرورة التواجد على ارض الواقع لكافة القيادات والمسئولين خلال الفترة المقبلة، لتقييم الوضع واتخاذ كافة الاجراءات الواجبة والتدابير اللازمة للتعامل مع الازمات.
icon

الأكثر قراءة