الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لأول مرة صنف موز ينتج 45 طن للفدان ومتحمل للنيماتودا .. تفاصيل

موز
موز
أ أ
أصناف جديدة من الموز تنتج اكثر من 45 طن للفدان، ومن أهم مميزاتها أنها تحمله للأمراض و الآفات وبالأخص النيماتودا وبيتم عليه أبحاث علمية كتيره، وهى أصناف بطبيعتها سكرية مقارنة بباقي الأصناف .


قال المهندس رضا غنيم، صاحب صنف موز بدر رضا العملاق بمثلث الرعب مركز بدر محافظة البحير، إنه تم اكتشاف صنف "بدر رضا" عام 2010 وهو صنف متفوق على الأصناف الأجنبية، مضيفا أن "بدر رضا" أول صنف موز ي نتج ويسجل في مصر، حيث تقدمت بطلب لدى إدارة التقاوي لتسجيل الصنف وتم اجراء الفحوصات المطلوبة قبل تسجيله.

وأضاف رضا غنيم، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الإخباري أن "بدر رضا" صنف عملاق ذو سباطة مخروطية الشكل تصل حتى 18 كف في الخلفات و 12 كف بالأمهات، حيث يتحمل الصنف في الأمهات 800 شتلة و1000 للخلفات، وتصل إنتاجية الفدان الواحد لـــ 45 طن في الخلفات، حيث تزن الموزة الواحدة 300 جرام ويصل طولها لــ 30 سم .


وتابع رضا غنيم، أثبتت الأبحاث جودة الصنف ومميزاته مما سيسبب طفرة في إنتاجية الموز في مصر، أن هذا الصنف متحمل للنيماتودا ويجرى عليه أبحاث علمية كثيرة، ونخطط لتوفير أكبر عدد من الشتلات لتحقيق إنتاج وفير فهو صنف يضاعف الإنتاجية مقارنة بالأصناف العادية، ونقوم بانتخاب جزء من النبات لزراعته بالمعمل الخاص لإنتاج الشتلة .

وأكد صاحب صنف موز بدر رضا العملاق بمثلث الرعب مركز بدر، نخطط لإنتاج 500 ألف شتلة في العام المقبل، ويقوم المزارعون بحجز الشتلات مقابل فاتورة عند استلامها وذلك للحفاظ على حقوق الملكية، ويتعرض القائم بغش الشتلات للمسائلة القانونية والعقوبات، تجاوزت بعض الأراضي الحد الإنتاجي ووصلت إنتاجية السباطة لأكثر من 60 كيلو .


وأوضح رضا غنيم، يتميز صنف "بدر رضا" بتحمل التغيرات المناخية وبتفوقه على جميع الأصناف الأمريكية، وتم زراعة الصنف بمحافظتي قنا وأسوان وأثبت نجاحه وتم التعاقد على المزيد من شتلاته، ونسبة السكر عالية بالصنف بمقارنته مع الأصناف المستوردة طبيعياً و دون أي تدخل بشري، تصل إنتاجية السباطة لــــ 60 كيلو وستزيد لأكثر من ذلك بعد تغطية المزرعة بالشبك.

وقال رضا غنيم، اعمل باستمرار على تطوير الصنف واسعى للوصول لوزن 100 كيلو للسباطة الواحدة، وتصل إنتاجية الفدان لـــ 45 طن في الخلفات و 32 طن في الأمهات، ويمتاز الصنف بقلة استهلاك الأسمدة وبالتالي تكاليف أقل وربح أعلى، والأسعار في حالة تغير مستمر وغير ثابتة لذا يصعب تحديد تكاليف المواد الأولية، والمجموع الجذري للصنف قوي جداً ويتحمل الملوحة ويجرى عليه حالياً العديد من الأبحاث.


وأضاف  رضا غنيم ،  نقدم الدعم الفني والارشادي للمزارعين ولجميع المهتمين بزراعة الموز بمختلف أصنافه   ، ويوفر هذا الصنف في استهلاك المياه بنسبة 30% عن باقي الأصناف، وننتخب الجزء المميز لزراعة الشتلة بمعمل زراعة الأنسجة لمدة 8 أشهر ثم توضع 6 أشهر أخرى بالمشتل قبل تسليمها للمزارع، بعد زراعة الشتلة يطبق عليها عمليات الري والتسميد المحددة للحصول على نتائج جيدة .

واكد صاحب صنف موز بدر رضا العملاق بمثلث الرعب مركز بدر، وصلنا لاستخدام 200 كيلو فقط من البوتاسيوم في زراعة الموز رغم شراهته لهذا العنصر، وحتى الآن يتم التخلص من المخلفات بطرق بدائية، يتم حصاد الثمار الناضجة بواسطة عمال مدربين لتجنب حدوث أي خدوش في الثمرة، يتابع الباحثين تطورات الصنف باستمرار.

وأوضح رضا غنيم، أن جميع العملاء متمسكين بالصنف لنجاحه ويتم الحجز والتعاقد عليه مسبقاً، يؤكد العملاء عدم تأثر الإنتاج بالنيماتودا ومقاومة الصنف لها، وأتمنى من الدولة دعمي ومساعدتي للتوسع والتطوير ثم الإتجاه للتصدير، وأنصح المزارعين بالتأكد من الصنف الأصلي من خلال الفاتورة والتصدي للغش، وتختلف أسعار الشتلات كل عام تبعاً للسوق والتكلفة، ويجب على المزارعين التحري عن أصل الشتلات للحصول على الإنتاجية المطلوبة، أناشد المسؤولين دعم الباحثين في المجال.


المهندس رضا غنيم يبدع وينتج أول صنف مصري مسجل من الموز العملاق استنبطه واطلق عليه اسم بدر رضا صنف مميز جداً ومتفوق على الأصناف الأجنبية بإنتاجيته العالية جداً اللي بتوصل ل 60 طن من الفدان الواحد ووزن الموزة الواحدة منه 300 جرام صنف حقق طفرة إنتاجية  للموز المصري.

 من أهم مميزاته تحمله للأمراض و الآفات وبالأخص النيماتودا وبيتم عليه أبحاث علمية كتيرة  صنف بطبيعته سكري مقارنة بباقي الأصناف والمهندس رضا بيسعى دايماً لتطوير الصنف ده وإنتاج أكبر عدد من الشتلات لتلبية الأعداد المطلوبة منه لسنة قدام من المزارعين المتعاقدين واللي أكدوا بعد تجربته النجاح الهائل في الإنتاجية بالإضافة لتوفيره للمياه والأسمدة ومواجهته للمناخ المتغير وبالتالي تكلفة زراعته بتكون أقل وأرباحه أعلى، بينصح صاحب صنف موز  بدر رضا المزارعين بالتحري الجيد عن أصل الشتلات واختيار الشتلة الموثوقة والتأكد منها قبل شرائها للحصول على الإنتاج المطلوب منها.
icon

الأكثر قراءة