الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن مرض التبقع السركسبوري على الرمان

رومان ,رمان  الرمان
الرمان
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز"، الإخباري، معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا المواطنيين ويقدم مالاتعرفه عن مرض التبقع السركسبوري على الرمان.

يعتبر التبقع السركسبوري  من أهم الأمراض الفطرية التي تصيب أوراق وثمار الرمان في مختلف مناطق زراعتها. ومن خلال هذا المقال سيتم إستعراض المرض من حيث الأهمية، والمسبب، والأعراض، والمكافحة.



 أهمية المرض :

يعتبر التبقع السركسبوري من أهم الأمراض الفطرية المتسببة في إحداث تبقعات بأوراق الرمان. سجل المرض لأول مرة في اليابان سنة 1906م. كما سجل الفطر المسبب في السودان سنة 1955 م و الواسع الإنتشار في مناطق أخرى من العالم. تصاب الأوراق والثمار بهذا المرض فتظهر عليها تبقعات. يوجد المرض في أميركا ، أفريقيا، الهند، تايوان، إيران، المكسيك، وفلسطين. يعد التبقع السركسبوري مرض خطير على أوراق وثمار الرمان في حالة الطقس الدافئ الرطب مما يؤثر على جودة الثمار وقلة المحصول.

 المسبب المرضي:

يتسبب المرض عن فطر سركوسبورا بونكى أو سركوسبورا جراناتى  . وهما من الفطريات الناقصة وتمتاز بجراثيمها الإبرية المستدقة الطرف والمقسمة بحواجز عرضية فقط وتتكون في أطراف حوامل كونيدية تظهر في مجاميع.
ويصنف الفطر المسبب للمرض كما يلي:



 الظروف الملائمة :

يناسب المرض الجو الدافئ الرطب ودرجة الحرارة المثلى 32 - 25 درجة مئوية مع درجات حرارة الليل فوق 16 درجة مئوية، والرطوبة النسبية 90 - 95%. وفي المختبر لوحظ حدوث نمو سريع للفطر على أوراق رمان خضراء في حرارة 25°م و PH = 6. ويناسب المرض هطول الأمطار الغزير والتربة المشبعة بالماء ودرجات الحرارة المرتفعة. ويكون المرض أكثر تدميرا في أشهر الصيف في المناخات الدافئة. تنبت الجراثيم الكونيدية في درجات حرارة دافئة وفي وجود الرطوبة الحرة.

 الأعراض :
1- على الأوراق: بقع صغيرة (0.1 - 0.3 سم) دائرية أو غير منتظمة لونها بني داكن أو بني محمر إلى أسود وذات حواف محددة غالبا. يمكن أن تتسع هذه البقع (0.5 - 1.2 سم) ومركز البقع أبيض أو رمادي داكن. غالبا ما تتشكل هالة خضراء حول البقع وتصبح واضحة للغاية حيث الأوراق الصفراء الخالية من الكلوروفيل. ينمو الفطر المسبب مكونا هيفات رمادية داكنة على السطوح السفلية للأوراق مقابل البقع الدائرية على السطوح العلوية. الإصابة الشديدة ينتج عنها تساقط شديد للأوراق مما يقلل من الغلة.

2- على الثمار: بقع سوداء غير منتظمة يمكن أن تتسع لاحقا لتصبح بقعا أكبر. البقع على الثمار تكون سطحية مما يؤثر على القشرة.
هذا ويمكن أن تختلف الأعراض على الأوراق والثمار بين أنواع الرمان المختلفة.


دورة المرض :
يعيش الفطر في أجزاء النبات المصابة على هيئة ميسيليوم ساكن وتعتبر الأوراق القديمة المصابة من أهم مصادر العدوى. ينتج الفطر جراثيم كونيدية في اسيرفيولوس . تنتشر الجراثيم الكونيدية بواسطة الرياح المحملة برذاذ الماء.

المكافحة:

1- العناية بنظافة البستان وخاصة الأوراق المتساقطة، وإزالة الأعشاب الضارة.
2- قطع جميع الفروع المصابة وحرقها.
3- رش محلول النايتروجين لتعزيز تدهور الأوراق المتساقطة أو أجزاء النبات المصابة.
4- يجب تلطيخ مناطق التشذيب أو التقليم بعجينة بوردو.
5- الرش بمبيد ثيوفانيت ميثيل (0.1%) أو مانكوزيب (0.2%) أو كاربيندازيم  (0.1%) على النباتات.
6- كما يمكن استخدام المبيدات الأخرى مثل بروبينكونازول أو دايفينيوكونازول  أو تيبوكونازول وأيضا فوسفات الهيدروجين.


icon

الأكثر قراءة