الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مدير بنك الجينات لـ"اجرى نيوز":لدينا 45 ألف مورد وراثى زراعى وحيوانى بالبنك للحفاظ عليها من الانقراض

5c77ea33-ceef-4989-bade-abeb16e79d1e
الدكتورة نيفين عبد الفتاح مدير البنك القومى للجينات
أ أ
قالت الدكتورة نيفين عبد الفتاح مدير البنك القومى للجينات بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة ، أن البنك هدفه جمع وحفظ وتوثيق الموارد الوراثية من المحاصيل الحقلية والبستانية والزينة وكل ما له صلة بالأغذية والزراعة، لأن التغيرات المناخية الموجودة أدت إلى انقراض نحو 70%من هذه الموارد ، ونسبة كبيرة أخرى مهددة بالانقراض.


 بنك الجينات به نحو 45 ألف مورد وراثى مسجل

وأضافت الدكتورة نيفين عبد الفتاح في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "أن بنك الجينات به نحو 45 ألف مورد وراثى مسجل ، ويتم جمع الموارد وتقييمها من حيث تحمل درجات الحرارة العالية والجفاف والملوحة وغيرها من التغيرات المناخية، وتوثيق هذه الموارد بأنها من البيئة المصرية.



عمل تسجيل وحفظ الموارد الوراثية الحيوانية مثل التعاون مع هيئة الثروة السمكية لتجميع الموارد الوراثية للاسماك 


واوضحت مدير بنك الجينات بمركز البحوث الزراعية، أن بنك الجينات يقوم أيضا بعمل تسجيل وحفظ الموارد الوراثية الحيوانية مثل التعاون مع هيئة الثروة السمكية لتجميع الموارد الوراثية للاسماك وتوثيقها وتعريفها .


وأشارت الدكتورة نيفين عبد الفتاح إلى أنه تم تجميع موارد وراثية لبعض الفواكه ذات النواة الحجرية مثل الخوخ والمشمش والبرقوق والرمان من الأصناف المصرية القديمة ، وجمعها  وزراعتها فى المجمع مجمع الموارد الوراثية ، وهى أصناف تتسم بالجودة فى الطعم والقيمة الغذائية العالية مقارنة بالأصناف الأخرى الهجين، وذلك للحفاظ على هذه الموارد الوراثية المصرية وتقييمها .



وأشارت  مدير بنك الجينات التابع لوزارة الزراعة ، إلى أن تقييم الموارد  الوراثية سواء تحملها للحرارة وغيرها من التأثيرات مثل الملوحة والجفاف يفيد الباحثين عند العمل عليها ويستعين بها الباحثين فى دراساتهم لاستنباط أصناف جديدة فهم بيشتغلوا عليها.


icon

الأكثر قراءة