الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مركز تغير المناخ بالزراعة يوضح تأثير الطقس خلال الأسبوع على الزراعات

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
أ أ
قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن آخر تحديث لحالة الجو من الأربعاء 24 / 1 حتى الأربعاء 31 / 1 / 2024.
  
الأسبوع الثالث من طوبة 1740  تشهد طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية دافئ على مصر الوسطى وجنوب سيناء وجنوب الصعيد والوادي الجديد.

واضاف الدكتور فهيم ، كما يسود طقس شديد البرودة ليلاً على معظم انحاء البلاد مع عدم وجود فرصة لتشكل الصقيع على المزروعات .
وأكد الدكتور محمد فهيم على استمرار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري من اليوم وحتى نهاية الأسبوع.



وأشار إلى أن طقس هذا الأسبوع (بداية النصف الثاني من شهر طوبة)وفيه  استمرار الأجواء الباردة ( الحرارة تلامس الـ 8 °م ليلاً )، وسط نشاط الرياح على معظم أنحاء البلاد مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس ، استمرار تكون السحب الممطرة على السواحل الشمالية وشمال غرب الدلتا وخاصة الإسكندرية وشمال البحيرة ومناطق شمال الدلتا، مع توقعات سقوط الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة (الإسكندرية- مطروح- البحيرة- كفر الشيخ- دمياط- بورسعيد)، على فترات متقطعة. ومن المتوقع أن تصل الأمطار إلى محافظات جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة والصحراء الغربية


وأوضح الدكتور محمد فهيم أنه زراعياً ، عودة الأجواء الباردة تعوض احتياجات البرودة نسبياً للأشجار المتساقطة والزيتون ، واجواء تعويضية للقمح ( مع الحد من الطرد المبكر ) ومثالية التزهير والعقد للفول والبسلة المبكرة .


وأوضح الدكتور فهيم أن  اجواء جيدة للتحجيم الطبيعي في البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر ، واجواء تقلل من أمراض الندوات على البطاطس والبصل لكنها إيجابية لأمراض الفراولة ( العفن الرمادي) والتبقع السركسبوري على البنجر.


icon

الأكثر قراءة