الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معلومات المناخ :يتوقع سقوط أمطار خلال الساعات القادمة ونصيحة لمزارعي القمح

محمد على فهيم
الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
أ أ
قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ان هذه أجواء مثالية لقضاء إجازة العيد ومثالية لكل المحاصيل خاصة الفاكهة وتعويضاً للمانجو والزيتون .

 وأضاف رئيس مرز معلومات المناخ انه متوقع بداية من أول أيام العيد ( الأربعاء ) سيادة أجواء ربيعية مع طقس ربيعي نهاراً مائل للبرودة ليلاً  وان كانت حول المعدل علي معظم الانحاء مع ارتفاع تدريجي في الحرارة بداية من تاني يوم العيد وحتى نهاية الأسبوع القادم .


وتابع فهيم مع توقع امطار خفيفة إلى متوسطة تستمر اليوم الثلاثاء خلال الساعات القادمة على مناطق من الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ( سيناء) متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا وقد تصل إلى القاهرة الكبرى مع تقدم الوقت....
وتستمر فرص سقوط امطار خفيفة يوم الأربعاء على مناطق من مدن القناة وشمال سيناء .

ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة قد تكون محملة بالرمال والأتربة ويراعى ذلك عند ري القمح والكراوية والشمر والفول .. (( ممنوع الري الأربعاء والخميس تماماً في الوجه البحري )) .
نشاط للرياح  مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس  .


الظاهرة الهامة هو عودة ظهور الشبورة المائية صباحاً أيام الخميس والجمعة والسبت ويراعي ذلك عند السفر بين محافظات الوجه البحري صباحاً .

ونصح الدكتور محمد علي فهيم المزارعين بهذه الإحتياطات الهامة :.

أولاً : مراعاة موضوع اللبس خاصة فترات الليل والصباح الباكر لان الحرارة تكون باردة في معظم الانحاء ... وتجنب السفر في الصباح الباكر بين محافظات الوجه البحري خاصة يوم الجمعة  ... 

أهم_التوصيات: 
القيام بكل العمليات الزراعية سواء كان تقليع البطاطس والبصل والكمون  – ضم القمح أو ري القمح المتأخر ( حسب الجدول)  – زراعة العروة الصيفية – العمليات الزراعية الهامة لبساتين الفاكهة – التعامل مع الخضر الصيفية سواء اللى كانت تحت الانفاق أو المكشوف .

اما موضوع ري القمح ( المتأخر ) يمكن الري خلال أيام الخميس والجمعة في كل الجمهورية  ويفضل يكون بعد المغرب في الوجه البحري .




icon

الأكثر قراءة