الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يالفيديو "اجري نيوز " ينشر دراسة مفصلة لمشروع تصنيع زيت فول الصويا

زيت فول الصويا
زيت فول الصويا
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع زيت فول الصويا بجميع متطلباته و تكاليفه و أرباحه .



جليكاين ماكس فول الصويا له أسماء عديدة، ويتم إنتاجه في العديد من البلدان في معظم القارات، ولزيته عدد من الاستخدامات في المطابخ في جميع أنحاء العالم وتشير التقديرات إلى أنه تم إنتاج أكثر من 62 مليون طن متري من زيت فول الصويا بين عامي 2021 و2022، ومن المرجح أن ينمو هذا العدد. إذن، هل تفكر في المشاركة في عملية زيت فول الصويا؟ هل تحتاج إلى بعض المساعدة في تقييم التكلفة المحتملة لمصنع تصنيع زيت فول الصويا لقد جئت إلى المكان المناسب.





زيت فول الصويا هو زيت الطعام ذو المذاق المحايد المستخرج من بذور نبات فول الصويا البقولي. يستخدم الزيت أحيانًا كطارد للبعوض أو في استخدامه، ولكن في المقام الأول، تقتصر تطبيقاته على كونه زيت الطهي أو زيت السلطة. يحتوي زيت فول الصويا على نقطة دخان عالية، مما يجعله خيارًا جيدًا للطهي بالحرارة العالية. فهو غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات E وK، مما يجعله مفيدًا لصحة القلب وصحة الجلد وصحة العظام ووظيفة الدماغ والمناعة. عند استهلاكه بشكل زائد، يكون للنفط جوانبه السلبية. ومع ذلك، فإن سوق زيت فول الصويا ضخم، ومن المرجح أن تحصل على عوائد عالية على استثمارك، خاصة بالنظر إلى تكلفة مصنع تصنيع زيت فول الصويا.





كما هو الحال مع جميع البذور الزيتية، يجب أن تمر بذور فول الصويا بعدد من العمليات التحضيرية قبل أن تصبح صالحة للإرسال من خلال آلة ضغط الطرد أو آلة استخراج الزيت. في كثير من الحالات، مثل زيت الفول السوداني وزيت الخروع وزيت نواة النخيل، تخضع البذور المحضرة أولاً للاستخلاص الميكانيكي ثم تخضع الوجبة المتبقية - أو المواد الصلبة المتبقية مع بعض الزيت فيها - للاستخلاص بالمذيبات. لكن الأمور مختلفة بعض الشيء مع زيت فول الصويا. يجب معالجة بذور فول الصويا بشكل مختلف لكل من عمليتي الاستخراج.





أولاً، يتم تنظيف بذور فول الصويا لإزالة الأوساخ والنفايات الأخرى المخلوطة بها. ثم، بعد التجفيف، يتم تكسيرها، حيث تنقسم البذور إلى عدد من القطع وتزال قشرتها؛ يؤدي ذلك إلى زيادة مساحة سطح المادة الحاملة للزيت، مما يسهل استخلاص إنتاجية عالية من الزيت منها. البذور المحضرة بهذه الطريقة جاهزة للاستخراج الميكانيكي باستخدام مكبس الطارد. يتم نقل الزيت المستخرج من آلة طرد الزيت إلى مصفاة النفط، بينما تتم معالجة الكعكة المنزوعة الزيت لتطبيقات أخرى، مثل استخدامها كعلف للحيوانات.





وفي الوقت نفسه، يمر فول الصويا المقشر بمزيد من الطهي أو التكييف والتقشير والبثق قبل أن يصبح جاهزًا للاستخلاص بالمذيبات. في عملية استخلاص المذيبات، يتم رش الهكسان الغذائي على رقائق فول الصويا المبثوقة، مع تدفق تيار معاكس يؤدي إلى استخراج الزيت والتقطير مما يسمح بفصل المذيب والزيت. مرة أخرى، تتم أيضًا إزالة مذيبات الوجبة منزوعة الزيت قبل أن تتم معالجتها لتطبيقات أخرى.





كيف يتم تكرير زيت فول الصويا



الآن عندما تفكر في مصنع زيت فول الصويا، يجب أن تضع في اعتبارك حقيقة أن تكلفة مصنع تصنيع زيت فول الصويا الخاص بك ستشمل أيضًا تكلفة التكرير. وتكرير زيت فول الصويا ليس عملية بسيطة. الزيت الذي يتم الحصول عليه في نهاية عملية الاستخراج ليس صالحًا للاستهلاك البشري بعد. أولاً، يجب أن يتم إزالة الصمغ منه. يحتوي زيت فول الصويا على الفوسفاتيدات بكميات كبيرة. لذلك، يتم مزجه مع الماء وحمض الفوسفوريك، ويتم وضعه من خلال مضخة جرعات معايرة. عند درجة حرارة مرتفعة قليلاً، تترسب اللثة من الخليط. ثم تأتي أجهزة الطرد المركزي عالية السرعة وإزالة الماء تحت درجة حرارة عالية وفراغ. لذلك تم التخلص من الشوائب الأولى، اللثة، وإعادة توجيهها لإنتاج درجات مختلفة من الليسيثين.



ثم تأتي عملية التكرير القلوي، حيث يتم خلط مادة قلوية - وخاصة محلول هيدروكسيد الصوديوم - مع الزيت منزوع الصمغ. تساعد هذه العملية على تحييد الأحماض الدهنية الحرة، أو FFAs. وأخيرًا، يساعد تبييض الأرض والكربون المنشط والحرارة والمرشحات على تبييض الزيت، بينما يتم استخدام البخار المتدفق لإزالة الروائح الكريهة منه. يتم تبريد هذا الزيت المكرر وتعبئته بشكل مناسب قبل أن يصل إلى مطابخ المستهلكين ليتم سكبه على السلطات أو تسخينه لطهي الطعام.





بمجرد فهمك لعملية تحويل بذور فول الصويا إلى زيت فول الصويا، لديك بعض القرارات التي يتعين عليك اتخاذها. هل سيتولى مصنع زيت فول الصويا الذي أنشأته عملية التكرير بالإضافة إلى عملية الاستخلاص؟ أو سوف الاستعانة بمصادر خارجية لتكرير زيت فول الصويا؟ بأي حجم سيتم إنتاج زيت فول الصويا؟ هل ستكون عملية صغيرة أم كبيرة؟ ستساعدك الإجابات على كل هذه الأسئلة في تقييم تكلفة مصنع تصنيع زيت فول الصويا وتحديد ميزانيتك وفقًا لذلك



معدات 



ستشكل المعدات أحد أكبر أجزاء استثمارك. ستحتاج إلى منظف بذور، وجهاز طهي ومكيف، وجهاز تكسير أو مزيل قشر، وموسع، ومقشر لتحضير البذور الزيتية. ستحتاج إلى آلة ضغط طاردة للاستخلاص الميكانيكي وآلة لاستخراج الزيت لاستخلاص المذيبات. إذا اخترت إدراج تكرير النفط في عملياتك أيضًا، فسيتعين عليك الاستثمار في معدات إزالة الصمغ، وتكرير القلويات، والمبيض، ومزيل الروائح الكريهة. تتراكم كل هذه التكاليف، لذا تأكد من تقييمك الشامل للآلات التي ستحتاج إليها.




المكان: الأرض، تكاليف البناء


عندما تحدد حجم عملياتك، ستتمكن أيضًا من تحديد مقدار المساحة التي ستحتاجها لتناسب جميع أجهزتك بشكل مريح، سواء كانت آلات تحضير البذور الزيتية أو آلات الاستخلاص إلى جانب الحفاظ على مساحة كافية للأشخاص للتنقل والوصول إلى معدات. سيكون الاستثمار في قطعة أرض بالإضافة إلى تكاليف بناء منشأتك هو الجزء المهم الآخر من استثمارك الإجمالي في تكلفة مصنع تصنيع زيت فول الصويا.



الأذونات: الامتثال للمتطلبات التنظيمية


قبل أن تتمكن من البدء في الإنتاج من أي نوع، يجب عليك التأكد من حصولك على جميع التراخيص والشهادات اللازمة المرتبطة بإنتاج زيت فول الصويا. قد يكون الحصول على الأذونات والأوراق المطلوبة من السلطات المختصة أمرًا مكلفًا. وفي المواقف التي قد يُطلب منك فيها إجراء تعديلات على عملياتك أو منشأتك، قد تتحمل تكاليف إضافية. ضع كل هذه الحالات الطارئة في الاعتبار أثناء تحديد ميزانيتك.




أهم جزء في أي منشأة، سواء كانت مرتبطة بإنتاج النفط أم لا: الأشخاص. إذا استثمرت في القوى العاملة الماهرة، فسوف تجني عوائد من حيث الجودة والإبداع والموثوقية لا تهمل هذا الجانب المهم من ميزانيتك العامة.




مواد خام


المواد الخام اللازمة لإنتاج زيت فول الصويا، أي بذور فول الصويا، يجب أن تؤخذ في الاعتبار في ميزانيتك. اعتمادًا على الظروف الموسمية والإنتاج الزراعي، قد تكون هناك بعض التقلبات في تكلفة الشراء. احتفظ بمخزن مؤقت في هذا الصدد.



الطاقة والمياه: المرافق

هذه هي الأساسيات التي ستبقي مصنعك قيد التشغيل. في الواقع، إنها أساسية جدًا، ومن الممكن أن ننسى وضعها في الاعتبار أثناء إعداد الميزانية.




الصيانة والتصليح


وأخيرًا، حتى عندما يكون لديك منشأة لتصنيع فول الصويا تعمل بنجاح، لا يمكنك تخطي الصيانة الروتينية. في بعض الحالات، قد يكون لديك أيضًا إصلاحات أو أوجه قصور أخرى في أجهزتك والتي ترغب في أن يقوم فني ماهر بفحصها اختر عقود الصيانة السنوية للتخلص من بعض المفاجآت من هذه التكاليف الإضافية التي يمكن أن تصبح باهظة الثمن إلى حد ما إذا لم يكن لديك بالفعل اتفاق مع مورد المعدات الخاص بك.



من المحتمل أن تكون تكلفة مصنع تصنيع زيت فول الصويا  أرخص مما هي عليه في أي مكان آخر في العالم بسبب انخفاض تكلفة المواد الخام والعمالة والمعدات. ومع ذلك، فإن زيت فول الصويا ذو جودة عالية جدًا ويباع على نطاق واسع في الأسواق الدولية. سواء كنت تستثمر في مصنع لزيت فول الصويا ، فمن الأفضل أن تضع في اعتبارك هذه الأساسيات حول الاستثمار في إنتاج فول
icon

الأكثر قراءة