الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يعزز الجهز المناعي وصحة العظام.."اجري نيوز" ما لا تعرفة عن زراعة القرنفل وفوائدة

قرنفل
زراعة القرنفل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول زراعة القرنفل وفوائدة .


حيث أن القرنفل من الأشجار الاستوائيّة دائمة الخضرة التي يتراوح طولها ما بين 10-20م. لنبات القرنفل أوراق بيضاوية، وأزهار قرمزية لها براعم تشبه المسامير، يتغير لونها من لون باهِت تدريجيا للون الأخضر، وبعد ذلك يتحول إلى البني المحمر، أو أحمر زاه، وتستخدم البراعم غير المتفتحة المجففة كنوع من البهارات، ومنكه للطعام، ويستخرج منه زيت القرنفل، للقرنفل فوائد كثيرة فهو يستخدَم لتعطير الهواء، وكمسكِن طبيعي ومطهر.

زراعة القرنفل باستخدام البذور


- تترَك ثمار القرنفل حتى تنضج على الأشجار وتسقط بطريقة طبيعية، ويمكن الاحتفاظ بها لمدة أسبوع واحد فقط قبل زراعتها، على أن تظل رطبة وإلا ستصبح غير صالحة للزراعة، ويراعى عدم تخزين البذور في أكياس بلاستيكية حتى لا تتعفن، وتكون عُرضة لهجوم الفطريات.

- تنقع الثمار بالماء لمدة ليلة لتشجيع إنبات البذور، وينزع غلافها بفركها بالرمل ثم تزرع في التربة في منطقة محمية من أشعة الشمس المباشرة على عمق 2 سم تحت التربة، ويترك ما بين 2-3 سم بين البذور.

- تحتاج البذور حتى تنبت أربعين يوماََ، وفي المناطق المرتفعة تحتاج فترة أطول قد تصل إلى سنين يوماََ.

- تزرَع الشتلات في أوعية عندما يصل طولها إلى 25 سم على الأقل، وذلك عندما يصل عمرها إلى ستة شهور، كما يمكن زراعتها في أكياس البوليثين، وتسقى الشتلات يومياً، ويتم الاحتفاظ بها في الظل لمدة تتراوح بين 18-24 شهراً.

- يحفَر في الأرض لكل شتلة حفرة بقياس 60-75سم3 تقريباً، ويراعى ترك مسافة 6-7م بين كلّ شتلة وأخرى، وتحتاج الأشجار التي تنمو من البذرة سبع سنوات حتّى تزهِر.


متطلبات زراعة نبات القرنقل


- التربة: تحتاج أشجار القرنفل تربة ذات تصريف جيد، وغنية بالمواد العضوية، لذلك يجب أن تحتوي التربة على بيتموس (خث طحلبي)، وسماد طبيعي، ورمل، وتربة طفالية وهي التربة التي تحتوي خليطا من الطين، والرمل، والطمي بنِسب متساوية،

الماء: يحتاج نبات القرنفل إلى سقي منتظم؛ بحيث يحصل على إنش ونصف من الماء أسبوعياً، ويمكن زيادة الكمية عند الحاجة بحيث تبقى التربة رطبة، دون أن تصبح مبلولة؛ لأنّ زيادة الماء تشجع نمو الفطريات التي تؤدي إلى تعفن الجذور.

السماد: يحتاج نبات القرنفل إلى سماد يحتوي على اليوريا، والبوتاس، والفسفوريت (ملح فوسفات الكالسيوم)، وكلوريديك البوتاس، والملح الإنجليزي (كبريتات المغنسيوم)، ويجب أن تكون التربة رطبة عند إضافة السّماد إليها، ويراعى في ذلك مزجها بالسماد تماماََ.

الحرارة: يحتاج القرنفل حتى ينمو حرارةً تتراوح بين 20-30 درجة مئوية.


الآفات والأمراض التي تصيب القرنفل


حفار الساق .
البق الدقيقي .
تعفن الأوراق: من أعراضه تعفن حواف الأوراق أو الأوراق كاملة، وسقوطها.
الحشرات القشرية: تهاجم الحشرات القشرية الأوراق والأجزاء الغضّة من الشّتلات الصغيرة.
 

فوائد القرنفل

- يزود الجسم بعناصر غذائية مهمة، مثل: الألياف التي تقي من الإمساك، وفيتامين (C) الذي قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة، وفيتامين (K) الذي له دور في تخثر الدم، والمنغنيز الذي يعزز وظائف الدماغ، و يساعد على بناء عظام قوية، كما يحتوي القرنفل على كميات صغيرة من فيتامين (E4)، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

- يزود الجسم بمضادات الأكسدة، مثل: مركب أوجينول، وفيتامين (C) الذي يساعد على تحييد الجذور الحرة التي تتراكم في الجسم، وتسبب الإجهاد التأكسدي الضار.

- تظهر دراسات مخبرية أن استخدام مستخلص القرنفل، وزيت القرنفل المركز قد يساهمان في قتل الخلايا السرطانية؛ وذلك لوجود مركب الأوجينول، ومع ذلك، لا بد من التنبيه إلى أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات؛ للتأكد من الاستخدام الآمن للأوجينول؛ لأن استخدام كميات كبيرة كالتي توجد في زيت القرنفل المركز قد تسبب تلف الكبد، وخاصة عند الأطفال.

- يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة، مثل: البكتيريا التي تساهم في أمراض اللثة. تشير بعض الدراسات المخبريّة إلى أن القُرنفل قد يساهم في ضبط مستوى السّكر في الدم.

- تشير دراسات مخبرية أجرِيت على الحيوانات إلى أن القرنفل قد يساهم في تعزيز صحة العظام، ويزيد كثافتها وقوتها، إلا أنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات؛ لتحديد كيف يمكن أن يؤثر القرنفل على تكوين العظام في البشر.

- تشير دراسة مخبرية أجريت على الحيوانات أن زيوت القرنفل تزيد إنتاج المخاط الذي يمنع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية، ويقي من قرحة المعدة.

icon

الأكثر قراءة