الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ينقي البشرة ويطول الشعر "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن أهمية الصبار وطرق زراعته

fdb31154-ec5e-4e52-a5d0-8d16aaa77ab0
صبار
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز"، الإخباري، معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا المواطنيين ويقدم مالاتعرفه عن زراعة وفوائد الصبار في المنزل .



كيفية زراعة الصبّار في المنازل:

يُمكن للصبّار أن يُزرع في أي مكان، حيث يُمكن زراعته في أسطح المنازل أو على الشرفات، حيث إنّ كل ما يحتاجه هو أشعة الشمس والحرارة، كما أنّّه لا يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه، ويمكن أن يتأقلم مع قلة المياه وانعدامها. ويُمكن أن نزرع الصبّار عن طريق ما يلي:

تُزرع كف الصبّار في التربة المخصصة للزراعة، ويُفضل أن تُزرع على شكل عامودي.

كما يُنصح بعد دفن كامل الكف في الأرض.


ولا داعي لريّ الكف بالماء، حيث إنّه يحتوي على كمية من المياه المخزنة فيه، وبعد مرور عدة أشهر تظهر كفوف أخرى فوق الكف المزروع، وبعد ذلك تظهر ثمار الصبّار بالظهور، وهكذا تظل الكفوف والثمار تنبت حتى تكبر وتصبح كثيفة.

يُمكن أيضاً أن نزرع الصبّار عن طريق البذور بدلاً من الكفوف، وذلك عن طريق زراعة شتلة في وعاء في مكان مغلق ومظلم، ولكن يجب أن يدخله الهواء والشمس، وتُستخدم التربة الموجودة في الحقل، ويُفضل أن تُخلط بالحصو والرمل، وهو لا يحتاج إلى كمية من السماد، حيث يُمكن أن يُسمّد مرة في السنة.

إذا كان الغرض من زراعة الصبّار هو إقامة سياج محيط بالمنزل أو أي مكان، فيتم زراعة الصبّار هنا عن طريق زراعة أكثر من كف، حيث يبعد الكف الأول عن الثاني مسافة 30 سنتيمتر تقريباً، وبالتالي ينمو الصبّار على شكل حاجز عالي وشائك أمام الحيوانات وغيرها.

فوائد الصبّار:

يعتبر الصبّار من النباتات المفيدة جداً للبشرة، والجلد، حيث يستخدم في علاج بعض أمراضه.

كما أنّه مفيد جداً لتغذية الشعر، ومنه يُستخلص زيت وكريمات للشعر. تستخدمه بعض الحيوانات والطيور والحشرات في التغذية، كما تستخدمه بعض الطيور في بناء بعض الأعشاش والبيوت في جذورها.

تستخدم كفوف الصبّار كغذاء للإنسان، حيث إنّه يحتوي على نسبة جيدة من مادة البيتاكاروتين، والكالسيوم، والمعادن، والفيتامينات من فئة (ب)، وفيتامين (ج). يُوضع على الجروح مباشرة، كما أنّه يستخدم في تسكين الآلام.


يعمل على القضاء على التجاعيد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (س). يعمل على قوة البصر بعد التكحيل به. ملين الأمعاء. يساعد في علاج البثور والتخلص منها.


يفيد في علاج الأسنان، والتهابات اللثة. يعمل على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان ومرض الإيدز.

يعمل على التخلص من السموم في الجسم، وخاصة عصير الصبّار.

يُساعد على التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال والقولون وغيرها. يحارب مرض السكري، ويعمل على توازن ضغط الدم.


icon

الأكثر قراءة