الجمعة، 13 محرم 1446 ، 19 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب.. القيمة الغذائية للحوم الأضاحى

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
مع حلول عيد الأضحى المبارك نقدم لكم بعض النصائح، تبدأ من تخزين وتناول لحم الأضحية، فلقد عرف عيد الأضحى المبارك بعيد اللحم والأضحية، حيث يأتي العيد ويقبل الناس على شراء اللحوم وذبح الأضحية من الخراف والعجول.


القيمة الغذائية للحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء غنية بالبروتين الحيواني ومعادن الحديد والزنك والفوسفور والماغنيسيوم إضافة إلى فيتامينات ب 12(B12)، ب 6 (B6)، ب1(B1) وفيتامين أ  .(A)إلا أن اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسب عالية من الدهون تكون أيضاً غنية بالكوليسترول، لذلك يجب الحذر عند تناولها. لابد من التفريق بين أنواع اللحوم المختلفة، حيث أن اللحم البقري أسهل في هضمه من لحم الضأن، بينما كمية الدهون الموجودة فيهما متقاربة (لحم الضأن نسبة الدهون به أقل نسبيا)، بينما نسبة البروتين أعلى في البقري،
والسعرات الحرارية في لحم الضأن تصل إلى 223 سعر حرارى، بينما في اللحم البقري 225 سعر حرارى. كما أن كلا من اللحم البقرى ولحم الضأن يحتوى على العديد من العناصر الغذائية حيث بهما نسبة عالية جدا من الفيتامينات والمعادن والسيلينيوم، فضلا عن إحتواء اللحوم على مضادات الأكسدة (Antioxidants)، وبروتين جيد لبناء العضلات. كما يحتويان على فيتامين ب 12 (B12) الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وحالة الدماغ، إلى جانب عنصرى المغنسيوم والبوتاسيوم.


موعد تناول لحوم الأضحية وطريقة حفظها:

يمكن أن يسبب تناول اللحوم بعد الذبح مباشرة إلى مشاكل في المعدة والهضم، ولذلك يجب ترك لحوم الأضحية لمدة 24 ساعة قبل تناولها. يجب تقطيع لحوم الأضحية إلى قطع صغيرة، ووضعها في أكياس ثم وضعها في الثلاجة أو الديب فريزر، وبذلك يمكن حفظ اللحوم لعدة أسابيع في درجة حرارة 2 تحت الصفر أو لمدة 3-4 شهور بالديب فريزر في درجة حرارة 18 تحت الصفر.


أفضل أجزاء في الأضحية:

أفضل أجزاء للأكل في اللحم الضاني هي منطقة الكتف، لأنه غني بالفيتامينات والبروتينات، ولا يوجد به دهون كثيرة، أما عن اللحم البقري فأفضل منطقة هي الظهر. يوصي خبراء التغذية بحوالى 2.5-3 حصص أسبوعيا من اللحوم البيضاء أو الحمراء أسبوعيا، وحددت كمية الإستهلاك اليومي الموصي بها بـ 5-6 قطع من الكفتة الصغيرة، أو قطعة من اللحم الأحمر أو الأبيض أكبر قليلا من راحة اليد.

طريقة الطهى ودرجة الحرارة الصحيحة:

يجب أن يكون الطهي الصحيح للحوم على درجة حرارة أقل من 150 درجة لضمان طهي اللحم جيدًا، مع تجنب عدم وصول لون اللحم إلى اللون الأسود عند الشواء. أفضل طريقة لطهي اللحوم هي السلق، لأنه عن طريق السلق يتم التخلص من الدهون الموجودة في ثنايا اللحم بالشوربة، ضم يأتى الشوى ثاني أفضل طريقة، وهي عادة الكثير من الناس في عيد الأضحى المبارك، والمعيار الأهم في شوي اللحوم، يتعلق أساسا بمسافة قرب قطع اللحم من النار، فيتعين أن تُترك مسافة من 25 إلى 30 سم حتى لا يحترق اللحم.


من أهم النصائح بعد تناول اللحوم والأكلات الدسمة فى عيد الأضحى المبارك نذكر منها مايلى:
يجب الإكثار من تناول الخضراوات بجانب اللحوم مثل الفلفل الألوان والباذنجان والبصل، لأن الخضروات تحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية (Crude fibers) وعنصر البوتاسيوم، التي تساعد في عملية الهضم وحرق نسبة السكر في الجسم.
يجب التوقف عن عادة شرب الشاى والقهوة بعد الأكل مباشرة لأنه يعمل على نقص نسبة الحديد والفيتامينات في الجسم، لأن المشروبات المنبهة تحتوي على مركبات البوليفينول (Polyphenols)، التى ثبت أنها تقلل من قدرة الجسم على إمتصاص الحديد.

ومن الأفضل شرب الشاي الأخضر والينسون والأعشاب المختلفة، وممارسة رياضة المشي بعد الأكل بساعتين. وينصح بشرب عصير الحمضيات أو الماء بدلًا من القهوة والشاي بجانب اللحم. وينصح كذلك بالحركة وعدم الخمول، لدعم عملية الهضم. أما عن السكريات والحلوى، كما يتعين قدر الإمكان عدم الإكثار من تناول الحلوى والسكريات والمياه الغازية مع اللحوم.

 الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة