الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. حقائق وطرائف عن الأسماك

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
أ أ

كم عدد أنواع الأسماك؟

التقدير الأكثر شيوعًا لعدد أنواع الأسماك هو 20000 نوع. وقد يكون هناك ما يصل إلى 20.000 نوع آخرين.


ما هي أكبر سمكة في العالم؟

أكبر سمكة في العالم... هي في الواقع سمكة قرش. وعلى وجه التحديد، قرش الحوتwhale shark، الذي ينمو ليصل طوله إلى أكثر من 50 قدمًا، وقد يزن عدة أطنان. وثاني أكبر سمكة القرش المتشمس basking shark، والتي يمكن أن يصل طولها إلى 35 إلى 40 قدمًا.

ما هي أصغر سمكة في العالم؟

أصغر الأسماك هي سمكة القوبيون الصغيرة التي تعيش في الفلبين. نادرًا ما يصل طولها الي نصف بوصة عند مرحلة البلوغ، ومع ذلك فهى وفيرة جدًا لدرجة أنها تدعم مصايد الأسماك.

ما هي الأسماك الأكثر شيوعا في المحيط؟

هي أي من أنواع أسماك المياه العميقة التي تسمى أحيانًا "الفم الخشن bristle mouth"وحجم السمكة صغيرة تقريبًا. ويتم اصطياده على عمق 500 متر أو أعمق في جميع أنحاء العالم.


ما هي أقدم الأسماك في العالم؟

أقدم الحيوانات الشبيهة بالأسماك هي تلك التي لها أفواه ماصة، مثل الجلكيات وسمك الجريث. لقد توقفوا عن التطور قبل تطور فكي العض. يدرس علماء الحيوان هذه الأسماك التي تعيش في القاع لأن بعض أجزاء أجسامها يمكن أن تساعد في تفسير التطور من أشكال الحياة المنخفضة إلى أشكال الحياة المتقدمة.

كيف يمكن معرفة عمر السمكة؟

يمكن للعلماء معرفة عمر السمكة من خلال حساب حلقات النمو الموجودة على حراشفها أو عظام أذنها (وتسمى "حصيات الأذن otoliths")تشير الحلقات إلى التغيرات الموسمية في نمو الأسماك، مثل الحلقات السنوية في جذوع الأشجار. تنمو حصيات الأذن Otoliths مثل اللآلئ، لكن المادة المضافة تتغير لونها حسب الموسم. الحلقة الصيفية أكثر بياضًا والحلقة الشتوية أرق وأكثر شفافية. في الحراشف، تظهر سلسلة من الحلقات الدقيقة مع نمو القشور. في الصيف تكون الحلقات متباعدة بشكل أوسع. وفي الشتاء تكون الحلقات أقرب إلى بعضها البعض، لأن الأسماك تنمو بشكل أبطأ. يشير كل زوج من الحلقات إلى سنة واحدة.


كم من الوقت تعيش الأسماك؟

يعيش الخشن البرتقالي orange roughy أكثر من 100 عام. في شمال غرب المحيط الأطلسي، الأسماك الأطول عمرا هي السمكة الحمراء الأكادية Acadian redfish، والتي يمكن أن تعيش أكثر من 40 عاما. تعتمد المدة التي تعيشها الأسماك على نوعها.

هل تتنفس الأسماك الهواء؟

الأسماك تتنفس الأكسجين وليس الهواء. تحتوي خياشيمها على شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة التي تنشر الأكسجين في جميع أنحاء أغشية الأسماك.

هل تنام الأسماك؟

يعرّف القاموس النوم بأنه فترة راحة متكررة يكون فيها الجهاز العصبي خاملاً، وتكون العينان مغمضتين. معظم الأسماك ليس لها جفون (باستثناء أسماك القرش). كما أن عددًا كبيرًا جدًا من الأسماك يعيش حياة ساكنة تقريبًا. لكن معظم الأسماك تستريح. بعضها يطفو في مكانه، والبعض الآخر يثبّت نفسه في مكان ما في الوحل أو المرجان، بل إن البعض الآخر يبني عشًا لنفسه. إنهم ما زالوا في حالة تأهب للخطر، لكنهم أيضًا "نائمون".


كيف تسبح الأسماك؟

تسبح الأسماك في المقام الأول عن طريق تقلص مجموعات العضلات بالتسلسل على جوانب متناوبة من الجسم. يؤدي هذا إلى تحريك الذيل بسرعة كبيرة من جانب إلى آخر في حركة التجديف. تستخدم الزعانف العمودية بشكل أساسي لتحقيق الاستقرار. تُستخدم الزعانف الصدرية والحوضية المقترنة في المقام الأول لتحقيق الاستقرار عندما تحوم السمكة. في بعض الأحيان قد تستخدمها الأسماك للمساعدة في الحركة السريعة للأمام. يعتبر التونة والأسماك الشبيهة بالتونة وسمك الخرمان وبعض أسماك القرش من أبطال السرعة.

يمكنهم الوصول إلى 50 ميلاً في الساعة في رشقات نارية قصيرة. تتراوح سرعات السباحة المستمرة بشكل عام من حوالي 5 إلى 10 أميال في الساعة بين السباحين الأقوياء. يمكن لعدد من أنواع الأسماك السباحة للخلف، لكنها لا تفعل ذلك عادةً. أولئك الذين يمكنهم ذلك هم في الغالب أعضاء في إحدى عائلات ثعبان البحر. تسبح معظم الأسماك في وضع أفقي. حصان البحر من بين الاستثناءات. والنوع الآخر هو أسماك الجمبري في المحيط الهندي، والتي تتجمع في أسراب مكونة من عدة أفراد. إنه يسبح بشكل عمودي، وخطمه الطويل الذي يشبه الأنبوب يشير مباشرة إلى الأعلى. كما أن سمك السلور الذي يعيش في نهر النيل والأنهار الأفريقية الأخرى يسبح أيضًا في وضع عمودي. تسبح أنواع كثيرة من أسماك أعماق البحار في المياه الوسطى أو تستريح عموديًا.


هل تمضغ الأسماك طعامها؟

قد تختنق الأسماك إذا حاولت مضغ طعامها. قد يتداخل المضغ مع مرور الماء عبر الخياشيم، وهو ضروري للحصول على الأكسجين. تستخدم الأسماك آكلة اللحوم مثل أسماك القرش أسنانها الحادة للإمساك بالفريسة واحتجازها أثناء ابتلاعها كاملة أو قطعًا كبيرة. تم تجهيز سكان القاع مثل الشفنين بأسنان مسطحة كبيرة تسحق المحار الذي يستهلكونه. غالبًا ما تفتقر الأسماك العاشبة (الرعي) إلى أسنان الفك، ولكن لديها طواحين تشبه الأسنان في حلقها، تسمى الأسنان البلعومية.

هل جميع الأسماك صالحة للأكل؟

معظم أنواع الأسماك التي يواجهها الصيادون صالحة للأكل. إن أعضاء بعض الأنواع تكون دائمًا سامة للإنسان. يمكن أن تصبح الأسماك سامة بسبب العناصر الموجودة في نظامها الغذائي.


هل هناك الكثير من الملح في الأسماك؟

يحتوي أكثر من 240 نوعًا على القليل من الملح لدرجة أن الأطباء ينصحون بها في الأنظمة الغذائية الخالية من الملح. لحم القرش مالح، مثل البحر الذي يعيش فيه القرش.

لماذا يكون للأسماك في بعض الأحيان رائحة قوية؟

بالنسبة لمعظم الأنواع، تكون الأسماك الطازجة عديمة الرائحة تقريبًا. تبدأ رائحة الأسماك بالرائحة "المريبة" عندما تبدأ في التدهور، عادةً عندما لا يتم تخزينها أو حفظها بشكل صحيح.



الدكتور/ أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
icon

الأكثر قراءة