الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. حقائق مثيرة عن الذئب المصري Egyptian Wolf facts

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
الذئب المصري هو نوع فرعي من الذئب الذهبي الأفريقي. ،  يتمتع الذئب المصري ببنية ثقيلة، ورأس عريض، وفراء كثيف، وأرجل طويلة، وأذنان مستديرتان، وذيل قصير. أجزائه العلوية رمادية مصفرة مشوبة باللون الأسود، أما الكمامة والأذنان والسطوح الخارجية للأطراف فهي صفراء محمرة. الفراء حول الفم أبيض.

تتواجد الذئاب المصرية في شمال وشرق وجزء من غرب أفريقيا حيث تعيش في بيئات مختلفة. يعيشون في الجزائر في مناطق البحر الأبيض المتوسط والساحلية والتلال بما في ذلك الأراضي الزراعية المسيجة والأراضي ذات الشجيرات وغابات الصنوبر وغابات البلوط، بينما يسكن السكان في السنغال المناطق المناخية الاستوائية وشبه القاحلة بما في ذلك السافانا الساحلية. يتواجد السكان في مالي في الكتل الصخرية الساحلية القاحلة.

الذئاب المصرية منعزلة ولا تعيش في قطعان. وهي حيوانات ليلية. إنهم يعيشون على أطراف أراضي الذئاب السنغالية ويهيمنون على الأنواع الأخيرة في النزاعات حول الجثث.

الذئاب المصرية حيوانات آكلة اللحوم. إنهم يفترسون الأغنام والماعز والأبقار ويأكلون أيضًا الحشرات والأسماك والطيور وبعض الفواكه والجيف.

لا يُعرف سوى القليل عن السلوك الإنجابي للذئاب المصرية.
تعاني الذئاب المصرية من فقدان موطنها الأصلي، ويرجع ذلك أساسًا إلى التحضر.
لا توفر القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وغيرها من المصادر عدد إجمالي عدد الذئاب المصرية. حاليًا، تُصنف الذئاب الذهبية الأفريقية على أنها أقل اهتمامًا في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ولكن أعدادها اليوم آخذة في التناقص.


الدكتور احمد جلال  عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
icon

الأكثر قراءة